الإثنين, مايو 20, 2024

مهرجان دوسلدورف للسينما الكردية ينطلق في الـ 25 من نيسان الجاري

القسم الثقافي

ينظم فريق السينما “آرت ريكوردز Art Records ” خلال الفترة 25-28 نيسان الحالي “مهرجان دسلدورف الأول للسينما الكردية DKFF”، وسيتم عرض أكثر من 30 فيلمًا روائيًا وقصيرًا ووثائقيًا في قاعتين مختلفتين للسينما (UFA Palast وMetropol) في المهرجان.

وقال فريق السينما في بيان نقلته وكالة فرات الكردية: “هذا هو مهرجاننا الأول. نحن نركز على المجتمع الإيزيدي بأكمله في شنكال وكردستان والشتات. ونلفت في برنامج الفيلم الانتباه إلى العقيدة الإيزيدية والمراسيم، التي يعيشها الشعب الإيزيدي”.

ويهدف المهرجان إلى النظر إلى الشعب الإيزيدي من منظور واسع ضمن الإطار الثقافي والاجتماعي والديني والسياسي والتاريخي. وبالإضافة إلى العديد من الأفلام في المهرجان، سيكون هناك معرض للصور الفوتوغرافية حول مجزرة شنكال، التي وقعت في الثالث من آب 2014 مفتوحًا للمشاركين. من المتوقع أن يشهد افتتاح مهرجان الفيلم الكردي الأول في دوسلدورف حضوراً جيداً. وينظم المهرجان، الذي يهدف إلى الترويج للعديد من الأفلام الكردية، بمشاركة صانعي الأفلام والأفلام الكردية من أنحاء العالم، ويهدف إلى جذب انتباه الفنانين والكتاب والممثلين السياسيين والأصدقاء الكرد وعامة الناس في دوسلدورف وألمانيا. وولاية NRW.

الهدف الآخر لمهرجان الفيلم الكردي هو جلب فن السينما الكردية إلى جمهور السينما الأوروبية. وسيتم عرض أكثر من 30 فيلما في أربعة أقسام في المهرجان هذا العام. ويقام حفل افتتاح المهرجان بعرض فيلم “روج باش” للمخرج أوزكان كوجوك.

سيتم في مهرجان الفيلم الكردي الأول في دوسلدورف عرض أفلام مهمة تسلط الضوء على مواضيع مختلفة من الأجزاء الأربعة من كردستان والعالم. فيلم المخرج سولين يوسف “حصار سين” الذي عُرض لأول مرة في برلين، و”جيران” للمخرج مانو خليل، والذي عُرض في أكثر من 180 مهرجانًا في دول مختلفة وحصل على 68 جائزة، كما حصل على جائزة حقوق الإنسان وجائزة أفضل فيلم روائي طويل في العديد من المهرجانات. المهرجانات السينمائية، كما سيتم عرض فيلم الفائز ريجر آزاد كايا Gava şitil Mezin Diben.

سيتم في المهرجان منح أربع جوائز مختلفة للأفلام القصيرة المختارة من أربعة أجزاء من كردستان تحت إشراف لجنة تحكيم مستقلة مكونة من ثلاثة أشخاص، وذلك لأغراض تحفيزية.

وبالإضافة إلى عرض الأفلام، سيتم أيضًا إقامة العديد من الفعاليات الفنية مثل قراءات الكتب، والترويج لها ومعارض التصوير الفوتوغرافي ولوحات السينما الكردية. يمكن للراغبين في متابعة برنامج الحدث ومعرفة المزيد عن المهرجان استخدام الموقع الإلكتروني  www.dkff.de .

شارك هذا الموضوع على