الأحد, أبريل 21, 2024

مهرجان روج آفا للثقافة والفن في قامشلو يجمع مجالات الأدب والفن في نسخته التاسعة

القسم الثقافي
دعاء يوسف
تحت شعار “على ضريح كل شهيد نزرع نشيداً للحرية” انطلق مهرجان روج آفا للثقافة والفن بنسخته التاسعة، وقد شارك في المهرجان 165 مثقفاً، وأديباً، وفناناً وبإنتاجهم الثقافي يتزيَّن المهرجان على مدار أربعة عشر يوماً.
تستقبل مدينة قامشلو عرساً ثقافياً وأدبياً يقام سنوياً، فقد اجتمع المثقفون، والأدباء، والكتاب، والشعراء، والفنانون داخل مركز اتحاد مثقفي روج آفاي كردستان HRRK من مختلف إقليم شمال وشرق سوريا في مهرجان روج آفا للثقافة والفنون التاسع، وستحتضن المدينة هذا المهرجان على مدار أسبوعين، حيث بدأ بتاريخ 15/12/2023، وسيستمر لغاية 28/12/2023، وقد افتتحت فعالياته عند الساعة الحادية عشرة صباحاً، وتستمر الأيام الأخرى من الساعة الرابعة إلى الساعة التاسعة.
يتضمن المهرجان لهذا العام العديد من الفعاليات، والأنشطة، والندوات الأدبية، والثقافية، والفنية، والسياسية، والاجتماعية، وما يميز المهرجان هذا العالم مشاركة كثيرة من المثقفين الذين بلغوا 165 مثقفاً، وشاعراً، وكاتباً، وغيرهم في المهرجان، حيث كان عدد المشاركين العام الماضي 150 شخصاً.
كما يسعى المهرجان إلى تقديم أنواع ثقافية مختلفة من شعر، وقصة، وموسيقا، ومسرح، وسينما، ومحاضرات، وجلسات حوارية فتحول المهرجان إلى فسحة للتخفيف من وطأة الأزمات السياسية والاقتصادية، التي تعاني منها المنطقة.
ما يميز المهرجان عن سابقه
وعن أهمية هذا المهرجان حدثنا عضو اللجنة التحضيرية للمهرجان التاسع للثقافة والفن “محمود عبدو“: “إن مهرجان روج آفا للثقافة والفن أصبح ظاهرة فنية ثقافية غنية بالكتاب والشعراء والمثقفين من عموم إقليم شمال وشرق سوريا، وهذا التنوع الثقافي أضفى على المهرجان طابع التميز”.
فيما يرى عبدو، أن برنامج المهرجان غني بالفعاليات المميزة، والمحاضرات المتنوعة، مضيفاً “سيتم خلال المهرجان توقيع ثلاث كتب صادرة عن اتحاد مثقفي روج آفا كردستان”.
في الدورات السابقة للمهرجان كان هناك مشاركة في مجال الثقافة أكثر من الفن إلا أنه في الدورة التاسعة المقامة حالياً، فإنه سيكون هناك توازن بين المجالين.
وفي ختام مهرجان روج آفا للثقافة، والفنون ستمنح جائزة HRRK للإبداع، وقيمتها ألف دولار أمريكي، الجائزة التي سيتم منحها ليس لها علاقة بالمهرجان، لكن هذه جائزة سنوية وتمنحها HRRK لأولئك الذين قاموا بالعمل الأكثر قيمة في روج آفا.
برنامج المهرجان خلال الأسبوع الأول
بدأ اليوم الأول من مهرجان روج آفا التاسع للثقافة والفن، يوم الجمعة 15/12/2023، بإلقاء عدة كلمات، التي أشارت إلى أهمية هذا النوع من الفعاليات الثقافية في إقليم شمال وشرق سوريا، لما يحققه من تكاتف، وتجمّع للمثقفين والفنانين، كما نوهت الكلمات للدور، الذي لعبه اتحاد مثقفي روج آفاي كردستان في التعريف بالثقافة الكردية، والدفع نحو الحفاظ عليها، وتمكّنها من التعريف بمجتمع المنطقة وثقافته، التي تعرضت للقمع لأعوام، فيما أكد المهرجان على ضرورة اتحاد الفكر، والقلم، والسلاح من أجل تحقيق ذلك.
تلت الكلمات فقرة غنائية: للفنانين، علي الكردي وشادي تلداري ودلكش تلداري وفرهاد بكنهادي
واستمرت فعاليات اليوم الأول بندوة حوارية حول “كتاب قواعد الكورمانجية الصادر عن مؤسسة اللغة الكردية بين القبول والنقد”، وأدار الندوة خوشمان قادو، وشارك فيها فرهاد موسى وفيان حسنوفريد خليل.
ومن ثم عقدت أمسية بعنوان QOLINCÊN XABÛRÊ من قبل “آزاد أوسي وجندي خزان وجيندا محمد ودلسوز إبراهيم  وعمران يوسف وهناء داوود وعماد حمدي وشاهيني دل بكل، كما عرض فيلم الأمل للمخرج موجان كافوسي”.
وحسب اللجنة التحضيرية، وما كشفته من برنامجها اليومي، فإن فعاليات اليوم الثاني من المهرجان ستبدأ الساعة الرابعة مساءً بمحاضرة بعنوان (البنية الفنية في شعر جكرخوين) يلقيها الدكتور فريد سعدون، ومن ثم محاضرة الأستاذ خالص مسور بعنوان (الرومانسية في شعر جكرخوين)، وبعد ذلك أمسية شعرية باللغة الكردية يشارك فيها الشعراء “إبراهيم سليمان – وجان إبراهيم – وجميل ضاهر – وحسينة أحمد – ورياض مصطفى -وطلال الشيخ – وغمبار كول – ونارين متيني”، وخاتمة مطاف المهرجان عرض سينمائي بعنوان المثلث من إخراج: زينو هادي.
أما عن فعاليات اليوم الثالث من المهرجان سيلقي الشاعر كوني ره ش محاضرة بعنوان (قصتي مع الكتابة)، ومحاضرة للأستاذ صلاح الدين سيدا بعنوان :(الإحصاء والتخطيط).
كما سيكون هناك أمسية باسم ” ” AMÛDA ŞEWATAN
وسيلقي “إبراهيم بركات وإقبال رجب وآية حسين وسامية إبراهيم وعبير دريعي وعماد أمونه ومروان شيخي  ومريم تمر” شعراً باللغة العربية، بالإضافة إلى مجموعات قصصية عربية سيلقيها “عامر فرسو وشمس عنتر وطه حسين وحسين عمر ومحمود حسن”.
ويختتم اليوم الثالث أيضاً بعرض سينمائي بعنوان “الساعة صفر”، للمخرج هوار رحيمي.
وفي اليوم الرابع من مهرجان روج آفا التاسع للثقافة والفن ستلقى محاضرتان “محاضرة لفارس عثمان بعنوان (الكوردولوجيا)، ومحاضرة للأستاذ دلاور زنكي بعنوان (جمعية خويبون)”.
كما سيكون هناك أمسية شعرية قصصية من الشعراء “بشيرة درويش وجوان سلو وحليمة خليل وسليم مجيد وضياء إسكندر وياسمين مشايخ وعبد الباري أحمه وعبد الجابر حبيب وعريفة بكر وفواز أوسي وكاميران شيخي وعبد الرحمن محمد”.
وفي الختام سيعرض الفيلم الوثائقي “النجار” من إخراج: خليل سهراجرد.
ويتضمن اليوم الخامس من مهرجان روج آفا التاسع للثقافة والفن فعاليات متنوعة كما الأيام السابقة فهناك محاضرة للدكتور محمد مصطفى بعنوان (الوعي السياسي والنظريات السياسية)، ومحاضرة لدجوار أحمد آغا بعنوان (الإعلام الرقمي الإيجابيات والسلبيات).
كما ستتضمن فعاليات اليوم الخامس حفل توقيع كتاب “فك المرموز في روايات حليم يوسف”، للكاتب ريبر هبون، وعرض سينمائي بعنوان “ولاتي زناني زير زه وي ريكه وت حمه ته وفيق”.
وبعناوين مختلفة سيبدأ اليوم السادس من مهرجان روج آفا التاسع للثقافة والفن فعالياته بإلقاء محاضرة للدكتور سليمان إلياس بعنوان (واقع الآثار في إقليم الجزيرة)، ومحاضرة أخرى للأستاذة جنار صالح بعنوان (الذكاء العاطفي والتحليلي).
كما سيتضمن برنامج اليوم السادس أمسية قصصية كردية للكتاب: “بوطان هوشي وآلان عبد الله وعدنان مصطفى وجوان عبد الله – ولقمان يوسف قادر عكيد وروجين محمد موسي ولمعة علي (تقرأ عنها جاندا عرفات)”، وعرض سينمائي بعنوان الحانة للمخرج بلال كوركوت، بالإضافة إلى سيرة الشاعر آرجان آري.
ومن المقرر حسب البرنامج المعلن عنه، سيبدأ اليوم السابع من مهرجان روج آفا التاسع للثقافة والفن بحوار مفتوح لأستاذ ديار بوطي في وداع الملا الجزيري، وحوار مفتوح آخر مع الجمهور حول الشعر واللغة والتراث، بالإضافة إلى إلقاء قصائد للشاعر ملايي جزيري من قبل الشعراء: “محمد أشرف وإبراهيم سليمان”.
وعقد أمسية باسم  AVA MEZIN من قبل “محمد عبد العزيز وجنبلي جنبلي وجاويدان قاسم وريزان محي الدين وعبد الرحمن سلو وعماد رمضان وفائق محمد صديق وكليستان أحمد ومحمد زكي ويوسف أبو جكر وأحمد جويل وكانيا رش”، بالإضافة لعرض سينمائي بعنوان “SIBE DERENG E “.
اختلاف في الفعاليات بالأسبوع الأخير
وبعرض مسرحي للأطفال بعنوان (جحا والملك زعفران) نص وإخراج: وليد عمر سينطلق اليوم الثامن من مهرجان روج آفا التاسع للثقافة والفن ويعقبه ندوة حوارية عن “التغيير الديمغرافي في المناطق المحتلة من قبل: وليد جولي، كما سيكون هناك أمسية بعنوان “AVA MEZIN” من قبل: “أحمد اسماعيل وبخترش كوجر وجوان ديركي وديالا علي وروان بدرخان وروكن علي شير وروني ستير ميرزا وعبد الحليم أحمد لاوي وعزالدين سليمان ولورانس جان ومحمد أمين سعدون ومحمود عبدو وملفان رسول وهيف محمد عبدي”، وكذلك عرض مسرحية بعنوان (DURÛ)، والنص مقتبس عن قصة قصيرة لأنطون تشيخوف بعنوان الحرباء.
أما اليوم التاسع من مهرجان روج آفا التاسع للثقافة والفن ستلقى فيه محاضرة الأستاذ دحام عبد الفتاح، وحوار مفتوح حول أسئلة اللغة وإشكالياتها لمدة ساعتين.
يتلوها أمسية باسم” “AMÛDA ŞEWATAN من قبل: “ادريس حاج طاهر وأرشك بارافي وبشير ملا نواف وبيريفان فارس وبيشروج جوهري وحسن حسن وخليل آلوجي  ودليار حبيب  وكرديار دريعي”، وعرض سينمائي بعنوان Blooming in the desert_de Benedetta Argentieri
وضمن السياق ذاته سيبدأ اليوم العاشر من مهرجان روج آفا التاسع للثقافة والفن بمحاضرة للأستاذ منير شيخي بعنوان (مفهوم الزمن في العمل الفني)، ومحاضرة لعبدالباري أحمه بعنوان:( قراءة نقدية في الوعي السياسي والقومي الكردي).
بالإضافة إلى أمسية “”ÇEMÊ ÇETELÊ من قبل “خمكين رمو وماهين شيخاني  وأحمد فوزي ودليار أوسي وإبراهيم شهاب وعبد القهار سلو وعادل إبراهيم (يقرأ القصة عنه آلان عبد الله)”، ليختتم اليوم العاشر بعرض سينمائي بعنوان Aso  A azad Evdikȇ.
وبمشاركة على مستوى الاتحادات الثقافية تنطلق فعاليات اليوم الحادي عشر من مهرجان روج آفا التاسع للثقافة والفن بندوة حوارية عن واقع المؤسسات الثقافية في ظل الانتماءات، والتجاذبات السياسية، وسيشارك فيها: “اتحاد كتاب كردستان سوريا واتحاد الكتاب الكرد في سوريا واتحاد المثقفين في إقليم الجزيرة واتحاد مثقفي روج آفايي كردستان (HRRK)”
وكفعالية مختلفة عن الأيام، التي سبقتها سيقام حفل توقيع كتاب (في الأدب الكردي) للكاتب برزو محمود، بالإضافة إلى عرض سينمائي: رسالة من الرقة لآراس أسعد.
وبمحاضرتين متنوعتين بالمضمون ستنطلق اليوم الثاني عشر من مهرجان روج آفا التاسع للثقافة والفن المحاضرة الأولى لـ “برزو محمود” بعنوان:( تجربتي مع الكتابة)، أما الثانية فهي لـ “عبد الوهاب بيراني” بعنوان: (السينما الكردية)، كما سيكون هناك أمسية من قبل: “
أناهيتا سينو ودلدار آشتي  ودلوفان صاروخان وزاهد خلف وشاما محمد وشف حسن وعبدالصمد محمود وعبود مخصو وكلال كاساني وعيسى بافي سوار”، كما ستعرض مسرحية بعنوان “شهداء الأمن الداخلي” من كتابة وإخراج: مشعل الحسين.
أما في اليوم الثالث عشر من مهرجان روج آفا التاسع للثقافة والفن ستُلقى محاضرتان “محاضرة نقدية للأستاذ عبد المجيد خلف بعنوان: (الرواية في روج آفا)، ومحاضرة للأستاذ أوصمان أحمد بعنوان:(مفهوم الترجمة الحديثة)”، وتعقد أمسية بعنوانQOLINCÊN XABÛRÊ  من قبل عمران منتش وباور جان  ولقمان عبد الرحمن ولقمان عثمان  وليلى رشو  ورضوان يوسف  وهوزان كركوندي”، كما سيقام حفل توقيع كتاب أنطولوجيا الشعر في روج آفا للكاتب جانو شاكر، ويختتم المهرجان بعرض سينمائي لـ “جميل هورو” من إخراج زكريا عفرين
وفي آخر أيام فعاليات مهرجان روج آفا التاسع للثقافة والفن؛ اليوم الرابع عشر، الذي سيصادف الخميس 28/12/2023، سيتم الإعلان عن جائزة (HRRK) للإبداع، كما ستُلقى محاضرتان “محاضرة لوليد جولي بعنوان: (ماهية القضية الكردية في مشروع الأمة الديمقراطية)، ومحاضرة للدكتور آلان رمو بعنوان :(المشاكل البيئية والحلول المقترحة لها)”
ومن المقرر أن يختتم المهرجان بأمسية موسيقية فلكلورية فرقة كوما جودي من ديرك.

​المصدر: صحيفة روناهي

شارك هذا الموضوع على