الإثنين, مايو 20, 2024

نجوم موسيقى وغناء الكورد الفيليين بغداد – القسم الاخير

القسم الثقافي

ا. د. قاسم المندلاوي    

اغلب نجوم موسيقى وغناء الكورد الفيليين الذين هم من سكنة بغداد ، لم يقدموا الاغاني باللغة الكوردية بل  بالعربية (لحن  بغدادي) ، كونهم ترعرعوا في بيئة عراقية مغلقة وتحت  انظمة وحكومات دكتاتورية شوفينية وعنصرية  دموية .. وتم تعريب المناطق الكوردية في بغداد و ديالى و كركوك والموصل وترحيل وتسفير سكانها من الكورد الفيليين الى ايران بامر من الطاغية ” صدام حسين” بحجة التبعية الايرانية ، وحتى بعد التغيير عام 2003 ومجيء الشيعة الى دفة الحكم لم يسمح لاطفال الكورد التعليم والتدريس بلغة الام ” الكوردية ” لا في مدارس بغداد ولا في مدارس ( كركوك وخانقين ومندلي وبدرة و زرباطية – وجميع تلك المدن ” كوردية ” و المتنازع عليها بين بغداد واربيل و المشمول بموجب المادة  140 من دستورجمهورية العراق ) .. وبقيت المادة 140 بدون تنفيذ في موعدها شهر كانون الاول عام 2007  بسبب معارضة حكام الشيعة الموالين لايران ، ولا يزال التعريب مستمر في تلك المناطق و المدن وبشكل ممنهج  والى يومنا هذا  … ااا  .

 

الفنان الراحل ”  عباس الخطاط ” ولد في محلة ” راس الساقية التسابيل ” ببغداد عام 1938 من ابوين كورديين فيليين واسمه الكامل ” عباس باقر كهرسودي ” ولقبه ” الخطاط الفيلي ” .. لانه كان رائدا في فن الخط ،  وتم تكريمه من قبل الجمهور في السبعينيات القرن الماضي بلقب ” الخطاط عباس ” كونه خدم اكثر من 50 عاما  فن الخط ،  وفي عام 1957 قدم الفنان برامج في اذاعة و تلفزيون العراق ، و العديد من الاعمال المسرحية والتمثيل الدرامي ومسلسلات بغدادية وقدم ايضا الاغاني ومقامات ، وبعد مغادرة العراق بسبب حملة التسفيرات الهمجية  للمكون الكوردي الفيلي متوجها الى  مدينة ” ايلام ” عاصمة محافظة ايلام الكوردية الفيلية ، استمر الفنان عباس الخطاط في مشواره وعطائه الفني السخي ، وكان للفنان الراحل الفضل الكبير في كتابة لافتات المحلات وابواب وجدران مدينة ” ايلام الفيلية ” و بالخطوط الجميلة ، و قدم الراحل برامج في اذاعة و تلفزيون مركزمحافظة ايلام ، وقام ومع زميله الفنان ” هاشم باليزبان ” تقديم الدراما الشعبية الكوردية ” المسلسلات و التمثيليات ” على طراز الدراما الشعبية البغدادية في مدينة ” ايلام ” وفي كتابة القصص القصيرة ذات النوع الاجتماعي ، وقدم الراحل ايضا اعمال التمثيل في المسلسلات التلفزيونية  مثل ” هزار بيشه ” و ” قال وقواله ” و ” براء وبش ” التي كانت تحمل الطابع الكوميدي الشعبي باللهجة الكوردية الفيلية .. توفي الفنان عباس الخطاط الفيلي يوم  10 / 2 / 2024  في مدينة ايلام الفيلية  بعد ان ترك ارثا فنيا رائعا للاجيال الكوردية القادمة .. الله يرحمه من واسع رحوته.

الفنان الراحل ” جاسم الخياط ” سمي بالخياط نسبة الى مهنة الخياطه حيث كان يعمل في محل خياطة في شارع الرشيد ببغداد ” اسمه الكامل ” جاسم محمد علي حسين ” ولد عام 1946 في شارع الكفاح ببغداد وفي اسرة كوردية فيلية متوسطة الحال ، قضى طفولته في شارع الكفاح وكهوة شكر ، و شبابه في شارع فلسطين و منطقة راغبة خاتون .. عام 1959 وبعد نجاحه في اختبار المقابلة اخذ يعمل في تلفزيون بغداد في زاوية ” ركن الهواة ” وقدم اول اغنية ” بنت الحنونة ” تعلم اصول الغناء على يد المطرب الكبير ” محمد القبانجي ” وتعلم العزف على الة العود على يد الملحن ” عبد الفتاح حلمي ” ويعتبر الفنان جاسم من اشهر مطربي بغداد في فترة الستينات من القرن الماضي وله تاريخ طويل  للاغنية البغدادية .. عام 1964 سجل اول اغنية في الاذاعة وهي ” عيون حبيبي ” وفي مصر شارك في فلم مع الممثلة المصرية نجلاء فتحي ، كما شارك عام 1966 في المهرجان الاغنية الوطنية في القاهرة وحاز على الجائزة الاولى  وخلال  1965  – 1975  قدم الكثير من الاغاني البغدادية الجميلة ومن اشهرها اغنية ” اربع حروف في عمري ” و اغنية ” ام العيون السود ” واغنية ” هدية ” واغنية ” عيون حبيبي ” واغنية ” للناصرية ” واغنية ” الوجه يا الوجه يمى يا يمى ” وغيرها ، ثم غادر العراق عام 1975 الى دول عربية مثل ” الكويت وسوريا و الاردن ومصر ” واستقر في مدينة القاهرة 7 سنوات ، وقدم مجموعة اغاني عراقية و مصرية  في اذاعة القاهرة ، وحقق نجاحات كبيرة .. ثم غادر الى اوربا و فيها غنى للجاليات العراقية و العربية ، ثم سافر الى الولايات الامريكية وتحديدا الى مدينة مشيغن بعدها الى كندا حيث ساهم في تاسيس نادي غنائي ومسرح باسم ” نادي جاسم الخياط ” وعلى  الرغم ان الراحل الفنان جاسم الخياط كان ينحدر من عائلة كوردية فيلية في بغداد ، الا انه لم يقدم اية اغنية بلغة الام ” الكوردية ” … توفي  الفنان جاسم الخياط عام 1992 بعد غربة دامت 17 عاما ، ولم يعرف مكان قبره هل في كندا ام  في ميشغن  .. الله يرحمه من واسع رحمته  .

المصادر : 1  – المناطق المتنازع عليها في العراق – ويكيبيديا – الموسوعة الحرة  2  – ماهي المناطق المتنازع عليها بين بغداد واربيل ؟  15 / 10 / 2017  العربية  3 — الموت يغيب الفنان الكوردي الفيلي عباس الخطاط  10 / 2 / 2024  شفق نيوز بغداد  4  –  كمال يلدو ” رحلة في حياة الفنان جاسم الخياط – جريدة الندى “عن غوغل و موقع فيسبوك  .. 5  –  الفنان جاسم الخياط ( 1946 – 1992 )  ويكبيديا – الموسوعة الحرة 22 / 2 / 2023  6 – الفنان جاسم الخياط – انشودة نداء الثورة  6 / 9 /2020  يوتيوب  7 – الفنان جاسم الخياط  اغنية ( عيون حبيبي و هدية )  14 / 7 /  2010 يوتيوب   .

شارك هذا الموضوع على