الجمعة, مايو 24, 2024

نيجيرفان بارزاني: التوترات في كركوك تهدد التعايش والاستقرار

أخباركردستان

حذر رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني يوم السبت، من أنشطة غير قانونية في محافظة كركوك المتوترة منذ أسبوع.

وقال بارزاني في بيان، إن “اغلاق طريق اربيل- كركوك خلال الأيام الستة الماضية كان عملا غير قانوني، وللاسف لم يتم منعه من قبل إدارة المحافظة حتى الان، فكركوك تحتاج الى تطبيق القانون والدستور، ولا تحتاج بأي شكل إلى اعمال غير قانونية”.

وأضاف أن “عدم انهاء هذه الاعمال بأي شكل من قبل ادارة المحافظة انعكس على حياة المواطنين بشكل عام، كما عبر المواطنون الكورد اليوم عن احتجاجهم على قطع الطريق لكن مع الاسف تم الرد عليهم بالقوة واستشهد شاب وجُرح عدة اخرون”.

وقال رئيس الاقليم: “في الوقت الذي ننظر فيه بقلق الى هذه التوترات الامنية ونراقب الأوضاع عن كثب، ندين بشدة اطلاق النار على المتظاهرين المدنيين، حيث أن التوترات الامنية في كركوك تهدد بشكل جدي التعايش والامن والاستقرار”.

وتابع أن الجهات المعنية في كركوك عليها اتخاذ اجراءات عاجلة ومن واجب القوات الأمنية حماية جميع مكونات المحافظة دون تمييز وتقديم مطلقي النار الى المحاكمة.

وقال بارزاني إن مسؤولية جميع الأطراف الحفاظ على امن واستقرار المحافظة وان لا يسمحوا تحت اي مبرر تعقيد الوضع الامني في كركوك و اطرافها، وعلى جميع الاطراف ضبط النفس و فتح الطرق واعادة الامن والحياة الطبيعية الى مواطني المحافظة.

وتشهد كركوك توترا منذ أسبوع، والاثنين، نظم محتجون من المجموعتين العربية والتركمانية اعتصاما قرب المقر العام لقوات الأمن العراقية في محافظة كركوك، إثر معلومات مفادها أن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني أمر قوات الأمن بتسليم هذا المقر للحزب الديموقراطي الكردستاني الذي سبق أن شغله.

شارك هذا الموضوع على