السبت, يوليو 13, 2024

وزير الخارجية التركي يدعو إلى توحيد المعارضة والنظام السوري لمواجهة حزب العمال الكردستاني

أخباررئيسي 1سوريا

دعا وزير الخارجية التركي هاكان فيدان إلى توحيد النظام السوري مع المعارضة، بعد أن تمكنت موسكو وأنقرة من إيقاف القتال بينهما، وفق قوله.

وقال فيدان في حوار مع قناة “خبر تورك”، إن أنقرة تريد من النظام السوري أن يقيّم “هذه الفترة من حالة عدم الصراع، هذه الفترة من الهدوء بعقلانية”، وكذلك أن “يستغل كل هذه السنوات لحل مشكلاته الدستورية وتحقيق السلام مع معارضيه”.

كما دعا النظام للاستفادة من الهدوء مع المعارضة بإعادة الملايين من اللاجئين السوريين الذي فروا خارج البلاد أو غادروا أو هاجروا من جديد إلى بلدهم، “ليعيدوا بناء بلادهم وينعشوا اقتصادها”.

وأضاف أن أنقرة وموسكو استطاعتا وقف القتال بين النظام السوري والمعارضة، معتبراً أنه أهم ما حققه الجانبين في الشأن السوري.

وأكّد الوزير التركي على أهمية توحيد سوريا، حكومة ومعارضة لمكافحة الإرهاب وبالأخص تهديدات حزب “العمال” الكردستاني، لكنه استدرك بالقول: “إلا إننا من هنا لا نرى أنه (النظام) يستفيد من ذلك بما فيه الكفاية”.

يأتي حديث فيدان بعد نفي النظام السوري اجتماعه مع الأتراك في قاعدة حميميم الروسية في محافظة اللاذقية على الساحل السوري، وذلك لاستئناف عملية التطبيع بين الجانبين برعاية الروسية.

كما يأتي بالتزامن مع تصريحات أدلى رئيس حزب “الاتحاد الديمقراطي” الكردي صالح مسلم، أكد خلالها على المضي في عملية الانتخابات البلدية في توقيتها في آب/أغسطس، بعد أن أجّلتها قوات سوريا الديمقراطية (قسد) لمرتين، بضغط تركي -أميركي.

المصدر: المدن

شارك هذا الموضوع على