الجمعة, يونيو 21, 2024

وزير الدفاع التركي: انتخابات الأكراد في سوريا تهديد لأمننا القومي

أخباررئيسي 1روج آفا وشمال شرق سوريا

قال وزير الدفاع التركي يشار غولر، إن خطط الجماعات الكردية المدعومة من الولايات المتحدة لتنظيم انتخابات محلية في شمال سوريا “غير مقبولة” وتشكل تهديدا للأمن القومي التركي، وفق ما أفاد موقع سكاي نيوز عربية.

وفي رد مكتوب على أسئلة الأسوشيتدبرس، أكد يشار غولر التزام تركيا بإنشاء ممر من على طول حدودها مع سوريا والعراق لمواجهة التهديد الذي يشكله المسلحون الأكراد.

وأعلنت الإدارة الذاتية التي يقودها الأكراد والتي تسيطر على الأجزاء الشمالية والشرقية من سوريا عن خطط لإجراء انتخابات بلدية في 11 يونيو. سيتم إجراء الانتخابات لاختيار رؤساء البلديات في محافظات الحسكة والرقة ودير الزور والجزء الشرقي من محافظة حلب.

وقال غولر: “لا يمكن قبول مثل هذا الوضع. إن ما يسمى بالجهود الانتخابية التي تهدد سلامة أراضي سوريا ستؤثر سلبا على السلام والهدوء في المنطقة”.

وأضاف “لن نسمح بأي أمر واقع يضر بأمننا القومي وسلامة أراضي جيراننا”. ولم يتضح الإجراء الذي قد تتخذه تركيا إذا مضت الجماعات الكردية في إجراء الانتخابات.

وشدد غولر للأسوشيتدبرس على أن 63 بالمائة من حدود تركيا مع سوريا “تحت السيطرة” حاليا.

وأضاف غولر “نحن عازمون تماما على إنشاء ممر أمني عميق يبلغ طوله 30-40 كيلومترا على طول حدودنا مع العراق وسوريا. هدفنا هو القضاء على الهجمات والتهديدات التي يشنها أعضاء المنظمة الإرهابية من الجانب الآخر من الحدود ضد مواطنينا وقواتنا”.

وأشاد غولر أيضا بالتعاون الأمني الأكبر لبغداد، التي أصدرت في وقت سابق من العام حظرا لحزب العمال الكردستاني، على الرغم من أنها لم تصل إلى حد تصنيفه كمنظمة إرهابية.

وقال غولر “للمرة الأولى، يرى العراق أن حزب العمال الكردستاني لم يعد مشكلة لتركيا فقط، بل مشكلته الخاصة أيضا. نتوقع أن يتم إعلانه منظمة إرهابية في أقصر وقت ممكن”.

وفي معرض حديثه عن جهود تركيا لتحديث سلاحها الجوي، قال غولر إن تركيا والولايات المتحدة اقتربتا من الانتهاء من شراء مقاتلات إف-16، بعد مصادقة الحكومة التركية على عضوية السويد في حلف شمال الأطلسي.

شارك هذا الموضوع على