السبت, يوليو 27, 2024

نُشر في: 22 فبراير، 2024

أخباررئيسيروج آفا وشمال شرق سوريا

وفد من دولة قرغيزستان يزور إقليم شمال وشرق سوريا.. تسليم 72 طفل و27 امرأة من عوائل تنظيم داعش

زار يوم الاثنين 19 شباط 2024، وفد من جمهورية قيرغيزستان برئاسة “باكيت قديروف” ممثل وزارة خارجية قرغيزستان والوفد المرافق له، مناطق شمال وشرق سوريا.
وبحسب الموقع الرسمي لدائرة العلاقات الخارجية تم استقبالهم من قبل نائب الرئاسة المشتركة “روبيل بحو”، وعضو الهيئة الإدارية  “خالد إبراهيم”، و “لانا حسين” ممثلة وحدات حماية المرأة YPJ.
وقال “روبيل بحو” إنّ الهجمات التركية على مناطق الإدارة الذاتية تدمر بشكل منهجي كل مقومات وسبل الحياة، وتهدف إلى تشريد الملايين من سكان المنطقة، وتحويلهم إلى لاجئين، وهو انتهاك للمعاهدات والقوانين الدولية وخاصة اتفاقية جنيف، وكل هذه الهجمات تأتي في ظل صمت المجتمع الدولي.
وأكد “روبيل” بأن الهجمات التركية على مناطق الإدارة الذاتية تضر بالحرب ضد تنظيم داعش، وتقوّض عملة ترحيل عوائل تنظيم داعش وهناك معلومات بأنّ داعش يستغل ما يحدث لتنظيم صفوفه وشن هجمات على مناطقنا.
وأكمل “روبيل بأن قواتنا الأمنية وبالشراكة مع التحالف الدولي أطلقوا حملة “الإنسانية والأمن” في مخيم الهول لملاحقة خلايا تنظيم داعش وتجفيف بؤرها والقبض على المطلوبين بمن فيهم منفذو الهجمات الإرهابية والمتعاونين، وكذلك المتورطين في تسويق الأفكار المتطرفة ولاسيما بين الأطفال.
بدوره قال “باكيت قديروف” بأن جمهورية قرغيزستان تعترف بالتضحيات التي قدمتها الإدارة الذاتية وقوات سوريا الديمقراطية في القتال ضد داعش.
وشكر “قديروف” الإدارة الذاتية وقوات سوريا الديمقراطية على المساعدة المقدمة في عملية اعادة مواطنين جمهورية قرغيزستان في ظل الظروف الصعبة التي تعيشها المنطقة.
في نهاية اللقاء تم تسليم 72 طفل و27 امرأة من عوائل تنظيم داعش إلى جمهورية قرغيزستان وفق وثيقة تسليم بين الجانبين.

المصدر: دائرة العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية

شارك هذا الموضوع على