الجمعة, مارس 29, 2024
أخبارسوريا

أحزاب سياسية في شمال وشرق سوريا تحذر النظام التركي من استغلال الزلزال لإحداث تغيير ديمغرافي

بعد ورود تقاريرَ عن استغلال الاحتلال التركي والفصائل الإرهابية التابعة له الزلزال المدمِّر للمضي قُدُماً في مشروع التغيير الديمغرافي بشمال غربي سوريا، الذي كانا قد بدأاه منذ عام ألفين وثمانية عشر، حذرت أحزاب وقوى سياسية بشمال وشرق سوريا في بيان، النظام التركي من استغلال الكارثة والمأساة الإنسانية التي خلفتها لمئات الآلاف هناك لتنفيذ هذه السياسية.

البيان الذي وقّعت عليه عدّة أحزاب بينها الاتحاد الديمقراطي والحداثة والديمقراطية وسوريا المستقبل، قال إن ممارسات الاحتلال التركي والفصائل الإرهابية التابعة له في شمال سوريا لا سيما بعفرين وريفها لا تستهدف الكرد فقط بل جميع شعوب المنطقة، مطالبة المجتمع الدولي لاتخاذ مواقفَ صارمةٍ تجاه ممارسات الاحتلال وانتهاكاته في منطقة عفرين.

أحزاب سياسية تدعو قطر للكف عن بناء المستوطنات بعفرين
الأحزاب دعت في بيانها، الدول العربية والمنظمات المانحة للمساعدات، ألا تكون شريكة في عمليات التغيير الديمغرافي التي يمارسها الاحتلال التركي بعفرين، مطالبةً دولة قطر بالكف عما أسمتها ممارساتها اللامسؤولة في بناء المستوطنات بالشمال السوري المحتل والمشاركة في تغيير ديمغرافية المنطقة.

 

أحزاب سياسية تطالب برفع الحصار عن مناطق الإدارة الذاتية
وشدد البيان أيضاً، على ضرورة الرفع الفوري للحصار المطبق المفروض على مناطق الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا وإعادة فتح معبر اليعربية/ تل كوجر بأسرع وقت، إضافةً لدعوة الحكومة السورية للبدء بحوار وطني جدي ومسؤول مع الإدارة الذاتية كخطوة لتعزيز الحوار الوطني العام.

الأحزاب السياسية أكدت عبر بيانها، وقوفها إلى جانب جميع السوريين واستعدادها لمد يد العون لهم لتجاوز هذه المحنة، ورفضها أية محاولات لشرعنة الاحتلال التركي وتبرئته من جرائمه بحق سكان المناطق المحتلة وبشكل خاص في عفرين المحتلة.

 

​سوريا – قناة اليوم 

Read More