الجمعة, مارس 29, 2024
حقوق الإنسان

إشراك الجميع رقميا: الابتكار والتقنية لتحقيق المساواة بين الجنسين

تعتمد معايشنا على التكامل التقني الوثيق، من حضور دورة، أو الاتصال بأحبائنا، أو إجراء معاملة بنكية، إلى حجز موعد طبي. كل شيء يمر حاليًا بعملية رقمية.

ومع ذلك، فإن 37٪ من النساء لا يستخدمن الإنترنت. فعدد المستخدمات للإنترنت يقل بـ259 مليون امرأة عن عدد الرجال، مع أنهن يمثلن ما يقرب من نصف سكان العالم.

وإذا كانت النساء عاجزات عن الحصول على خدمة الإنترنت ولا يشعرن بالأمن فيها، فإنهن بالتالي عاجزات عن تطوير المهارات الرقمية اللازمة للمشاركة في المساحات الرقمية، مما يقلل من فرصهن في الحصول على الوظائف في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. وبحلول عام 2050، ستكون 75٪ من الوظائف مرتبطة بمجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. ومع ذلك، تشغل النساء اليوم، على سبيل المثال لا الحصر، 22٪ فقط من الوظائف في مجال الذكاء الاصطناعي.

يؤدي إشراك المرأة في التكنولوجيا إلى إيجاد حلول أكثر إبداعًا وإمكانية أكبر للابتكارات التي تلبي احتياجات المرأة وتعزز المساواة بين الجنسين. على النقيض من ذلك ، فإن عدم إدراجهم يأتي بتكاليف باهظة.

ويُراد باحتفال الأمم المتحدة باليوم العالمي للمرأة —تحت شعار إ❞شراك الجميع رقميا: الابتكار والتقنية لتحقيق المساواة بين الجنسين❝— تكريم النساء والفتيات اللواتي يناصرن النهوض بالتقنية التحويلية والتعليم الرقمي والاحتفاء بهن كذلك. ويكشف الاحتفال تأثير الفجوة الرقمية بين الجنسين على توسيع أوجه التفاوت الاقتصادية والاجتماعية، كما يسلط الضوء على أهمية حماية حقوق النساء والفتيات في المساحات الرقمية، والتصدي للعنف القائم على النوع الاجتماعي عبر الإنترنت، وتيسير تقنية المعلومات والاتصالات.

موقع الامم المتحدة

​Kurdish Committee for Human rights  

Read More