الخميس, سبتمبر 12, 2024
حقوق الإنسانرئيسي

اعتقال عائلة كردية عائدة من إقليم كردستان العراق من قبل الاستخبارات التركية في عفرين

بيان:
– اعتقلت الاستخبارات التركية بعد تسليمهم من قبل الشرطة العسكرية منذ حوالي أسبوعين تقريبا عائلة المواطن الكردي “ريبر أحمد 46 عاما ” وزوجته “سوزان نعسان ” وابنتيه وهم من أهالي قرية ميركان /حسيه – ناحية معبطلي أثناء عودتهم إلى مسقط رأسهم “قريتهم ” بعد تهجير قسري دام أكثر من ستة أعوام قادمون من أقليم كردستان العراق .
حيث تم اعتقال المواطن “ريبر” مع أفراد عائلته على معبر قطمة – ناحية شران من قبل الاستخبارات التركية التي يتزعمها العميد “إسماعيل النداف” ملقب بأبو علي النداف ، وبعد اسبوع أطلقوا سراحززوجته سوزان وطفلتيه ، أما المواطن ريبر مايزال قيد الاحتجاز التعسفي دون معرفة سبب اعتقاله حتى الآن.

اعتقال مواطن أخر قادم من حلب
– فصيل “حرس الحدود” في أعزاز، اعتقلت يوم أمس الإثنين 19 أغسطس المواطن “رياض عبد الرحمن حسن 42 عاماً” من أهالي قرية تلف جنوب غربي مدينة عفرين، وتمّ نقله إلى مركز ناحية بلبل بريف عفرين.
المواطن “حسن” كان قادماً من مدينة حلب، واعتقل أثناء محاولته عبور الحدود التركية بواسطة مهربين بقصد الهجرة.

بيع منزل مواطن من قبل مستوطن
– ومن جهة أخرى، مستوطن منحدر من منطقة القلمون باع منزلاً عائداً للمواطن “موسى أبو موسى“، بالقرب من خزان حي الأشرفية بمدينة عفرين، إلى مستوطن آخر يدعى “محمد العيسى أبو زبير” المنحدر من ريف حلب الجنوبي، بمبلغ /1300/ دولار أمريكي (بيع سكن وكأنه مالك المنزل).
منظمة حقوق الإنسان عفرين – سوريا

=====================================

حملة اعتقالات المواطنين الكرد في ريف عفرين المحتلة من قبل سلطات الاحتلال التركي والفصائل الموالية لها بتهم وحجج واهية ..وحرائق للغابات وانتهاكات أخرى

بيان:

– أوائل هذا الشهر أغسطس ، ألقت السلطات التركية القبض على المواطن “محمد فخري عمر 24 عاماً” من أهالي قرية “عشونه” – ناحية بلبل مع زوجته، حيث كانا في طريق الهجرة إلى أوربا عبر طرق التهريب، وأعادته لوحده إلى سوريا عبر معبر باب السّلامة – أعزاز، بعد تجريده من وثائقه الشخصية، فاعتقلته فصيل “الجبهة الشامية” وأطلق سراحه بعد أيام لقاء فدية /3500/ دولار أمريكي بواسطة أحد معارفه في مدينة أعزاز.
– اعتقل فصيل “حرس الحدود”، أمس السبت 17 أغسطس ، المواطن “محمد عبدو عبدو 30 عاماً” من أهالي قرية “شيخورز” بناحية بلبل.
اعتقل المواطن “عبدو” قرب قرية “بيكيه” الحدودية أثناء محاولته العبور لأجل الهجرة إلى الخارج، فيما تبتز فصائل “الجيش الوطني السوري” أهالي معتقلي الحدود لتحصيل فدى مالية لقاء الإفراج عنهم.
– اعتقلت الشرطة المدنية “الاستخبارات ” المواطن “محمد محمد حمو 43 عاما ” من أهالي قرية كورزيله- ناحية شيراوا بتاريخ 24 أغسطس الجاري بعد وصوله إلى مسقط رأسه إلى قريته من أماكن النزوح القسري مدينة حلب بيوم واحد من وصوله .
حيث تم اعتقاله من منزله دون معرفة التهمة الموجهة إليه من قبل ذويه ، وتطالب الاستخبارات بفدية مالية “10 ” آلاف دولار لقاء إطلاق سراحه، وأنه مايزال قيد الاعتقال التعسفي حتى الآن.
كما تم اعتقال المواطن “رفعت محمود جعفو 36 عاما من أهالي قرية كورزيله- ناحية شيراوا منذ حوالي أسبوع على أحد حواجز مايسمى ب”الجيش الوطني السوري ” المدعوم من تركيا أثناء قدومه من أماكن النزوح القسري مدينة حلب، دون معرفة التهمة الموجهة إليه حتى الآن، وأن مكان اعتقاله و مصيره مجهول حتى تاريخه .
– اعتقلت الشرطة المدنية يوم الأربعاء تاريخ 14 أغسطس الجاري المسن الكردي “صبري محمد شيخو 60 عاما ” من أهالي قرية جلمة التابعة لناحية جنديرس بريف مدينة عفرين المحتلة.
وتم اعتقال المسن “صبري”من قبل الشرطة المدنية دون معرفة ذويه سبب الرئيسي لاعتقاله وقد تم اقتياده إلى مركز الشرطة المدنية في مدينة جنديرس وهو قيد الاعتقال التعسفي حتى الآن.
– قطع وحرائق الغابات:
– جنوب شرقي بلدة بلبل بـ/1/كم، حالياً، تقوم “فرقة الحمزات ” بقلع ما بقي من جذوع الأشجار الحراجية والزيتون التي تمّ قطعها سابقاً، بالآليات الثقيلة.
– منذ أن أضرمت حرائق كبرى في غابة جبل هاوار الطبيعية – مساحتها حوالي /4/ آلاف هكتار – بين ناحيتي بلبل وراجو، أوائل حزيران الماضي، واستمرارها لثلاثة أيام، يتجدد إشعال النيران فيها بشكلٍ شبه يومي، كلّ مرّة في جهة منها، وتُقدّر المساحة التي التهمتها الحرائق بحوالي /50% = 2 ألف هكتار/؛ ففي 13/8/2024، أشعلت في موقع “پوز مشمش” جنوبي قرية “جيه/الجبلية” المتربعة على سفح الجبل بـ/2/كم، ولشدة النيران وهبوب الرياح أحرقت حوالي /125/ شجرة زيتون عائدة لأولاد المرحوم محمد علي حمو من أهالي القرية، رغم عدم وجود الأعشاب اليابسة بينها.
– بتاريخ 14/8/2024، أضرمت نيران جديدة بما تبقى من غابة جبل “بعيفه” شمالي قرى “ميدانا” – راجو، وقام بعض أهاليها بإطفائها، دون مشاركة أية جهة من سلطات الاحتلال التركي أو الفصائل الموالية لها؛ فيما لم يشارك أهالي قرية “كوسا” المجاورة هذه المرّة في إطفائها، لأنّ عدداً منهم تعرّضوا للتحقيق والمساءلة لدى “الشرطة العسكرية في راجو” حول قيامهم بإطفاء النيران التي أشعلت في الغابة بشكلٍ واسع بتاريخ 27/7/2024 وبنشر صور وفيديوهات لها، وتلقوا تحذيراً بعدم التكرار.
يُذكر انه يوجد مركزين كبيرين في قرية “سيمالا – ميدانا” لصناعة الفحم، لصالح “فيلق الشّام”.
– قال “الدفاع المدني السوري” إنّ فرقه بتاريخ 15/8/2024، أخمدت حريق أعشاب ضمن حقول زيتون بقرية “بافلون” – ناحية شرّان، وبالتقصي تبين أنها عائدة للشقيقين “عيسى و سعدو سيدو ابني شيخو” من أهالي القرية واللذين توفيا في حلب بعد التهجير قسراً من قريتهما عام 2018 ، ومستولى عليها من قبل الفصائل ، وبسبب الإهمال وضعف الخدمة الزراعية أصبحت الأعشاب اليابسة تغطي أراضيها بالكامل.
– مسلّحون مستولون على منازل في قرية “ديرصوان” – ناحية شرّان، يماطلون في إخلاء بيوت ست عوائل كردية مرحّلة قسراً من تركيا وعائدة إلى قريتها، ويطالبون بإتاوات مالية لقاء ذلك، رغم أنهم سرقوا كافة محتويات تلك المنازل من أثاث وأدوات ومؤن وغيرها بُعيد اقتحامها أثناء اجتياح القرية في 2018.
في عفرين وضعٌ مأساوي لا يطاق، فصائل منفلتة، تعتيم إعلامي، وسط انسداد الآفاق السياسية… الطبيعة تئن تحت وطأة الاعتداءات اليومية، والإنسان يشكو من المظالم دون سميع.
منظمة حقوق الإنسان عفرين- سوريا

=============================================

اعتقال قيادي داعشي في ريف عفرين المحتلة

بيان:
فجر ليلة السبت تاريخ 17 أغسطس في تمام الساعة الثانية اعتقلت الاستخبارات التركية المدعو “هاني يعقوب العزاوي ” ملقب ب “أبو يعقوب” ينحدر من ريف دير الزور متورط في اغتيال الناشط الإعلامي محمد الغنوم في ريف الباب وعضو في فرقة الحـمزات بالعلن ،قائد مفرزة للدواعش في وسط قرية كفرشيل غربي مدينة عفرين ، وأن تعداد عناصر المفرزة (5) فقط وأن زيهم ولباسهم لباس دوا عش .
والجدير بالذكر أننا قمنا في وقت سابق بالنشر عن وجود مفرزة لتنظيم داعش الإرهابي في ريف عفرين قرية كفرشيل – مركز مدينة عفرين بقيادة المدعو “أبو يعقوب ” وتعداد عناصره خمسة عناصر فقط .
منظمة حقوق الإنسان عفرين- سوريا

============================================

اعتقال خمسة مواطنين في أعزاز على الحدود مع تركيا .. وقطع /28/ شجرة زيتون وسرقة ثمار /6/ أشجار جوز مع كسر أغصانها في قرية “فقيرا” – عفرين

بيان:
اعتقلت فصائل مايسمى ب“الجيش الوطني السوري”، يوم الجمعة 16 أغسطس ، المواطنين الشقيقان “هيثم علي علي 41 عاماً، ورفعت علي علي 36 عاماً” من أهالي جنديرس وابن خالتهما “رفعت جمو 45 عاماً” من أهالي قرية “براد” بناحية شيراوا، ومعهم “منصور غوثاني، محمد غوثاني” المنحدرين من محافظة درعا.
المعتقلين الثلاثة (هيثم، رفعت، رفعت) جاؤوا من حلب إلى أعزاز، والخمسة اعتقلوا على الحدود مع تركيا أثناء محاولتهم عبوره بهدف الهجرة إلى الخارج عن طريق مهربين.
هذا، وقد اعتادت تلك الفصائل احتجاز المواطنين بهذه الطريقة وابتزاز أهاليهم لدفع فدى مالية لقاء الإفراج عنهم.
– كما أن أمنيات فرقة السلطان سليمان شاه – العمشات يوم أمس السبت 17 أغسطس قاموا بإعتقالات عشوائية في قرية قرمتلق تابعة لناحية شيه للمواطنين الذين لم يتمكنوا من دفع إتاوة 100 دولار أمريكي ويقومون بتعذيبهم واهاناتهم أمام مرأى ومسمع من سلطات الاحتلال التركي.
– وفي إطار قطع الأشجار، قطع مسلّحون ، يوم السبت الماضي 10/أغسطس، /28/ شجرة زيتون عائدة للمواطن “أحمد حسن أبو ريزان“، قرب قرية “فقيرا” بناحية جنديرس التي تسيطر عليها “فرقة الحمزات ”.
كما أن مسلّحين أيضاً سرقوا ثمار /6/ أشجار جوز عائدة للمواطن المذكور، مع كسر أغصانها بسبب التحويش العشوائي.
في سياق إبادة الطـبيعة في منطقة عفرين المحــتلة ، أقدم عناصر الفصائل الموالية لتركيا على افتعال الحرائق في بساتين الزيتون لقرية “زعرة بناحية بلبل بريف عفرين المحتلة ، ما أسفر عن احـتراق عشرات الأشجار المـثمرة (الزيتون , العنب، الجوز ، اللوز ، سماق) .
منظمة حقوق الإنسان عفرين- سوريا

الآراء الواردة في المقالات لا تعكس بالضرورة رأي صحيفة كورد أونلاين