الجمعة, أبريل 19, 2024

الاتحاد الوطني الكردستاني في رده على تقديم مروحيات لروجآفا… مساعدة أجزاء أخرى من كردستان شرف لنا

أخباركردستان

في رده على اتهامات حزب الديمقراطي الكردستاني بتقديم مروحيات لقوات سوريا الديمقراطية في روج آفا وشمال شرق سوريا قال الاتحاد الوطني الكردستاني  إن “مساعدة أجزاء أخرى من كردستان شرف لنا”.

ونشر عضو المكتب السياسي للاتحاد YNK، ستران عبد الله، رسالة حول تصريحات مسؤولي حزب الديمقراطي الكردستاني وردت لوكالة (روج نيوز)، قال فيها “أنهم وبدون علم زملائهم في مجلس الأسايش يشتكون”.

وأضاف: “يقولون هل هناك الكثير من طائرات الهليكوبتر لـ YNK حتى يرسلونها إلى غرب كردستان، ونقول أيضًا أنه حتى لو أننا لا نمتلكها فإننا سنوفرها”.

ورد عبد الله على الاتهامات الموجهة من قبل PDK بقوله: “كما قال مام جلال هذا شرف لنا ولا ننكر هذه التهم”.

وفي وقت سابق كشف رئيس حكومة اقليم كردستان مسرور بارزاني، تفاصيل جديدة تخص تحطم مروحية شمالي محافظة دهوك، وهي حادثة أثير الجدل حولها.

وقال بارزاني، في كلمة له خلال اجتماعه مع قناصل وممثلي الدول في الإقليم، “‏كما تعلمون قبل أيام كانت هناك حادثة سقوط مروحية، ويوجد بعض الغموض حول ما حدث. بخاصة عندما نشرت قوات سوريا الديمقراطية (قسد) بيانا حول الحادثة وتقول إن المروحية وكل ركابها الذين قتلوا من عناصرها”.

وأضاف أن “‏المؤسسات الأمنية والاستخباراتية التابعة لنا أكدت تحطم مروحية واحدة وليس لدينا معلومات حول سقوط مروحة ثانية، نحن لا ننكر ان تكون محطمة ولكن نقول فقط بأنه ليست لدينا معلومات بشأنها، ‏نحن بدأنا تحقيقا لمعرفة سبب وجود هذه المروحيات”.

وتابع “‏هذه المروحيات كانت في الأصل تم شراؤها من قبل مجموعة داخل الاتحاد الوطني الكردستاني، ولكن كيف ولماذا وصلت هذه المروحيات إلى يد قوات سوريا الديمقراطية هذا ما لا نعرفه. ‏ولماذا كانوا موجودين في هذا المكان وتحطمت هناك، هذا ما يحتاج الى تحقيقات اكثر”.وقال بارزاني “سنعمل مع الحكومة الاتحادية والتحالف الدولي لإجراء تحقيقات اكثر في هذه الحادثة لمعرفة سبب تحلق هذه المروحيات في هذا المكان دون وجود أي رخصة”.وأعلنت قوات سوريا الديمقراطية (قسد)، الجمعة، استشهاد تسعة من مقاتليها بينهم قائد عسكري رفيع، نتيجة سقوط طائرتين مروحيتين كانت تقلهم في إقليم كردستان.وقالت قسد في بيان إن المروحيتين سقطتا يوم الأربعاء الماضي نتيجة سوء الأحوال الجوية عندما كانتا في طريقهما إلى محافظة السليمانية، مضيفا أن من بين الشهداء قائد قوات مكافحة الإرهاب شرفان كوباني.وأشار البيان إلى أن المروحيتين كانتا تقلان “مجموعة من وحدات مكافحة الإرهاب توجهت لإقليم كردستان العراق في إطار فعاليات وجهود مكافحة خلايا داعش وتبادل الخبرات الأمنية والعسكرية”.

وكان رئيس الاتحاد الوطني الكردستاني، بافل جلال طالباني نشر رسالة تعزية  وقال إنه ببالغ الحزن والاسى تلقوا نبأ استشهاد (شرفان كوباني) قائد قوات مكافحة الارهاب في روجافا وثمانية من رفاقه.

وقال طالباني في بيان نشره على صفحته الرسمية في الفيسبوك “كان للشهيد شرفان و وحدات مكافحة الارهاب (YAT) دور بارز ومؤثر في مواجهة فلول داعش في روجافا وحماية ارض كردستان المقدسة من الارهاب الاسود وسطروا ملاحم بطولية”.

وأضاف “ان الاتحاد الوطني الكردستاني يفتخر باعتزاز بالتاريخ المشرف لنضال قوات مكافحة الارهاب (CTG) مع وحدات مكافحة الارهاب في روجافا من اجل حماية ارض كوردستان المقدسة ومواطنيها المناضلين وسجلوا اروع الملاحم البطولية”.

وتابع طالباني “نتقدم بتعازينا الحارة الى الرفيق مظلوم كوباني و قوات سوريا الديمقراطية و وحدات مكافحة الارهاب وشعب كوردستان وخاصة المواطنين في غرب كوردستان ونشاركهم العزاء في هذا المصاب الجلل.
تحية واجلال لروح الرفاق وجميع شهداء طريق الحرية”.

شارك هذا الموضوع على