الأحد, يوليو 7, 2024

الاتحاد الوطني الكردستاني يعلق على تظاهرات السليمانية

أخباركردستان

علق الاتحاد الوطني الكردستاني وجماعة العدل الكردستانية، يوم الأحد، على التظاهرات التي نظمتها حركة الجيل الجديد في السليمانية بإقليم كردستان، والتي شهدت صدامات واحتكاكات، واعتقالات لعدد من الصحفيين.

وجاء ذلك في بيان مشترك أصدره الحزبان بعد انتهاء اجتماع المكتبين السياسيين الذي جرى اليوم الأحد، دعيا فيه الى “التعامل مع مستجدات الأوضاع السياسية في العراق بمسؤولية اكبر”.

وأضاف البيان ان “على القوى الكردية ان تكون موحدة اكثر في مواقفها مع التأكيد على أهمية حل المشاكل حسب الدستور”.

لاهور شيخ جنكي يحذر من اندلاع انتفاضة مسلحة في كردستان

من جانبه حذر لاهور شيخ جنكي وهو الرئيس المشترك السابق للاتحاد الوطني الكردستاني، من اندلاع انتفاضة مسلحة في كردستان اذا استمرت مجابهة التظاهرات بالطريقة الحالية.

وقال شيخ جنكي في بيان، “برغم عـدم إيماننا بالتظاهرات غير المنظمة و التي لا يمكن أن تحدث تغييـراً حقيقياً الا اننـا نرفض التصرفات التـي بـدرت فـي الأيام الأخيرة مـن قبل سلطات حكومة إقليم كردستان ضـد أعضاء البرلمان والصحفيين والمتظاهرين المدنيين ونعتبرها خطـوة خطيرة للغايـة ونكسـة كبيرة لحرية التعبيـر والمطالبة بالحقـوق الفرديـة في إقليم كردستان، في حين كان الرئيـس مـام جلال يتحدث عنهـا دومـا بـكل فخـر واعتزاز”.

وتابع، “على سلطات حكومة إقليم كردستان أن تأخـذ بنظر الاعتبار أن الاستمرار بهذه الطريقـة فـي مواجهة الشعب سيؤدي إلى انتفاضة مسلحة قـد لا نرغب بها جميعا”.

وامس السبت، فندت اللجنة الأمنية في محافظة السليمانية، ادعاءات اعتقال نواب وصحفيين وناشطين مدنيين بالتظاهرات.

وعبرت السفارة البريطانية في العراق، اليوم الأحد، عن “قلقها” لعمليات الاعتقال التي شهدها إقليم كردستان مؤخرا.

وقالت السفارة على حسابها في “تويتر”: “نشعر بالقلق لاعتقال نواب وصحفيين ونشطاء سياسيين في إقليم كردستان خلال الأيام الأخيرة”.

وأضافت، أن “حريات التعبير، والإعلام وإقامة التجمعات هي جزء أساسي من العملية الديموقراطية”.

تقارير إخبارية: اعتقال 42 من نواب وقيادات حزب الجيل الجديد الكردي

وانطلقت في السليمانية بإقليم كردستان، أمس السبت، تظاهرة وسط المحافظة تطالب بإجراء تغييرات في الآليات المتبعة في إدارة الحكم واعتماد النظام الديمقراطي.

وأفادت وكالة شفق نيوز، أن العشرات من المتظاهرين تجمعوا في شارع “مولوي” الشهير وسط مدينة السليمانية، للمطالبة بتغيير نظام الحكم في إقليم كردستان.

ونقلت الوكالة عن مراسلها إن القوات الأمنية قامت بتفريق المتظاهرين باستخدام الغاز المسيل للدموع، كما منعت وسائل الإعلام من الوصول إلى مكان التظاهرة، وكذلك منعت المواطنين من استخدام أجهزة الهاتف النقال حتى وإن كان لإجراء اتصال حيث يتم اعتقال من يستخدمه هاتف فوراً.

وكشفت تقارير إخبارية كردية أمس السبت أن قوات البيشمركة وجهاز الأمن الكردي تمكن من اعتقال 42 من نواب وقيادات حزب الجيل الجديد الكردي على خلفية المظاهرات الاحتجاجية التي شهدتها مناطق متفرقة بمحافظة السليمانية، وفقاً لوكالة (د ب أ) الألمانية.

وكشفت النائبة الكردية عن حزب الجيل الجديد في البرلمان العراقي الإتحادي سروة عبد الواحد عصر اليوم أن قوات عسكرية وأمنية تابعة لسلطات إقليم كردستان اعتقلت عددا من قياديي ونواب حزب الجيل الجديد في محافظة السليمانية.
وقالت النائبة سروة عبد الواحد في تغريدة على حسابها في موقع التواصل الاجتماعي في تويتر “هناك أكثر من 30سيارة عسكرية مسلحة تحاصر مقر حزب الجيل الجديد في محافظة السليمانية”.

وأضافت “أن حزب الجيل الجديد يحمل سلطات إقليم كردستان وحزب الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني مسؤولية الحفاظ على نواب وقياديي حزب الحراك الجديد وقد أبلغنا عددا من سفارات الأمم المتحدة بما يحدث”.

وكان رئيس حراك الجيل الجديد شاسوار عبد الواحد كتب في تغريدة في الأول من آب/أغسطس أن “الوضع في إقليم كردستان سيء، السلطات لا تقوم بمعالجة المشاكل، بل تزيد عليها. الفساد، الفقر، البطالة، وصلت إلى ذروتها. حكومة الإقليم لا تصغي إلى القوى المعارضة ولن تقوم بإجراء انتخابات جديدة. هل من خيار آخر أمامنا سوى التظاهر؟”.

وكالات

شارك هذا الموضوع على