الخميس, مارس 28, 2024
حقوق الإنسان

الانتهاكات الحاصلة في شمال شرق سوريا من قبل الدولة التركية والفصائل السورية المسلحة العاملة تحت إمرتها في العام 2022

شهد العام 2022 زيادة كبيرة في عدد الانتهاكات المرتكبة على طول الحدود السورية التركية وفي المناطق المحتلة من قبل الدولة التركية والمجموعات المسلحة والجهادية السورية العاملة تحت إمرتها. تنوعت الانتهاكات وأساليب ارتكابها وقد ترقى بعض الانتهاكات الى جرائم ضد الانسانية بسبب طبيعتها الشاملة والمتكررة والنية المسبقة لارتكابها. تم استخدام معظم صنوف الأسلحة في استهداف المرافق المدنية منها سلاح الجو والصواريخ الموجهة. عمليات التغيير الديمغرافي تجري على قدمً وساق بالإضافة الى عمليات التهجير القسري وتخريب البيئة. قام الفريق الخاص في منظمتنا خلال 2022 بمتابعة وتوثيق هذه الانتهاكات وجمع الأدلة والشهادات بهذا الخصوص. فيما يلي بعض الأرقام والأحداث التي تمكنا من توثيقها:

عفرين:

الاحتجاز التعسفي:

الاعتقالات التعسفية والمعاملة السيئة أثناء الاعتقال تتم بشكل ممنهج في مناطق سيطرة الجيش التركي ومختلف فصائل الجيش الوطني السوري، حيث يوجد العديد من المراكز التي تديرها المخابرات التركية بشكل مباشر وبأوامر من الجيش التركي، وتعرض السكان المدنيين في مدينة عفرين لحملات اعتقال وخطف للمدنيين منذ العام 2018، بهدف احتجازهم كرهائن وإجبارهم على النزوح قسراً من أجل استكمال مخطط التغيير الديمغرافي، بتاريخ ال 20  من شباط/فبراير2022 قامت “الشرطة العسكرية” التابعة للجيش الوطني السوري بناحية جنديرس باعتقال “أحمد حميد حبيب 43 عاماً” ونتيجة المعاملة السيئة فقد ذاكرتهُ تحت الضرب والتعذيب في مكان احتجازه.
الاعتقالات مع طلب الفدية: بتاريخ 4 أذار/مارس 2022 قام عناصر من “الأمن الجنائي “التابع لفصائل السورية المسلحة باعتقال عدد من المدنيين ومنهم “محمد الملا” الذي قام بدفع مبلغ 700 دولاراً أمريكياً لقاء الأفراج عنه، كما اعتقل بتاريخ 3 نيسان/أبريل المواطن “قازقلي حسن 55 عاماً”، وتم الافراج عنه بعد إجباره على دفع مبلغ 2000 دولاراً امريكياً.
الاحتجازات التعسفية المرتكبة من قبل الدولة التركية والفصائل التابعة لها تشمل النساء أيضاً، بتاريخ 6 تموز/يوليو2022 قام فصيل “السلطان محمد الفاتح” الموالي لتركيا باعتقال عدد من النساء من بينهم “حنيفة زوجة حسن مستو” وهي مريضة عقلياً وتم الحكم عليها بسجن لمدة ستة أشهر دون تقدير وضعها الصحي.
أقدمت دورية من الاستخبارات التركية بتاريخ 19 كانون الأول/ديسمبر2022 بمرافقة عناصر من الشرطة العسكرية التابعة للجيش الوطني السوري على اقتحام منزل المحامي “لقمان حميد حنان 45 عاماً”، في حي المحمودية بمدينة عفرين، وبعد اعتقاله تعرض للتعذيب الشديد وعلى أثره فقد حياته بتاريخ 22 كانون الأول/ديسمبر2022 وهو أب لثلاثة أطفال.

/بلغ عدد المعتقلين خلال عام 2022 ما يقارب 319 معتقل وبينهم 18 امرأة وهنالك عدد منهم لم يعرف مصيره ولايزال الكثير منهم رهن الاعتقال لدى فصائل الجيش الوطني السوري/

المواجهات بين الفصائل المسلحة والجهادية:

المواجهات والاشتباكات المسلحة هي حالة روتينية في عفرين نتيجة الخلافات المستمرة بين الفصائل المسلحة التابعة للجيش الوطني السوري والفصائل الإسلامية الجهادية وتعود أسباب الخلافات لتقاسم الممتلكات وتوسيع النفوذ وتنفيذ اجندات الأطراف الإقليمية، نتائج هذه الاشتباكات سببت عدم الاستقرار وفلتان أمنى في المنطقة. اندلعت بين مسلحي “فرقة الحمزات” ومسلحي “فيلق الشام” أصيب عدد من المدنيين بتاريخ 23 نيسان/أبريل 2022 فقد المسن “بيرم معمو 86 عاماً” حياته وهو من أهالي بلدة بلبل متأثر بجراحه ونقل على أثرها إلى مستشفى العسكري لتلقي العلاج ولكنه توفي في المستشفى متأثراً بإصابته الخطيرة وبتاريخ 13 تشرين الأول/ 2022 أكتوبر فقدت المواطنة “حنيفة موسى أولو 64 عاماً ” حياتها، جراء اشتباكات بين الفصائل “هيئة تحرير الشام والشامية” في قرية قرزيحل بريف عفرين.

الاستيلاء على الممتلكات:

بعد عملية “غصن الزيتون “في العام 2018 والسيطرة على المنطقة الكردية / السورية في عفرين، بمشاركة “الجيش الوطني السوري” ازدادت انتهاكات حقوق الانسان وارتكاب المزيد من جرائم الحرب وبعض الجرائم التي قد ترقى الى جرائم ضد الانسانية لا سيما تلك التي تحدث خارج نطاق العمليات القتالية ضد الأشخاص والمدنيين. شملت هذه الانتهاكات النهب والاستيلاء الغير قانوني على الممتلكات والأراضي الزراعية، فضلاً عن الطرد القسري للسكان الأصليين من المنطقة.
بتاريخ 18 تشرين الأول/أكتوبر أقدم عناصر فيلق الشام على قطع ما يقارب 800 شجرة زيتون بهدف تحطيبها وبيعها، حيث أقدم فصيل جيش النخبة بقيادة المدعو أبو عوض المسيطر على قرية عمر سمو بتاريخ 13 تشرين الثاني/نوفمبر2022 على جني ثمار الزيتون من الحقل العائد ملكيته للمواطنة حنيفة عثمان ” أرملة” من أهالي قرية نازا _ ناحية شران والمقدر عددها بحوالي 200 شجرة زيتون.

بتاريخ 22 تشرين الثاني/نوفمبر2022 أقدم عناصر فصيل “جيش النخبة” بالاستيلاء على أرض زراعية تقدر مساحتها ب 12 هكتار في قرية زيتوناكه التابعة لناحية شران بريف عفرين بقوة السلاح، وتعود ملكيتها لمواطن مغترب في إحدى الدول الأوروبية، اما فيما يتعلق بعقارات المواطنين المدنيين و الاتجار الغير شرعي بها قام المدعو “محمد العابو” بتاريخ 11 كانون الأول/ديسمبر2022 ببيع أربعة منازل بمحيط مدرسة ميسلون في مدينة عفرين المحتلة مقابل 800 دولار ثمن كل منزل، حيث تعود ملكية هذه المنازل الأربعة للمواطن “محمد هورو” من أهالي قرية شيخورزيه ناحية بلبل ويسكن في حي الأشرفية بمدينة عفرين وبحسب مصادرنا تم بيع ثلاثة منازل ومحل تجاري من قبل مستوطنين ومسلحين في حي الأشرفية بمبالغ تتراوح ما بين 600 و1400 دولار.

/بلغ عدد الأشجار التي قطعها وسيطر عليها عناصر الجيش الوطني السوري في عفرين ما يقارب 5000 شجرة زيتون خلال عام 2022. /

انتهاكات أخرى:

واصلت الفصائل السورية المسلحة الموالية لتركيا الاعتداءات المتكررة بحق المدنيين في عفرين، ادت هذه الممارسات على الإجبار الى النزوح وباتوا أمام خيارات صعبة إما البقاء تحت رحمة الفصائل الموالية لتركيا والتعرض للانتهاكات، أو النزوح إلى المجهول. بتاريخ 10 تشرين الثاني/نوفمبر2022 عاد المواطن مصطفى بن رشيد” وهو مريض بداء السكري ” برفقة زوجته إلى قريته قورنة في ناحية بلبل قادماً من مدينة حلب، وبعد استرجاعه لمنزله قام أحد مسلحي فصيل السلطان مراد يدعى نادر أبو عوض بضرب المواطن مصطفى وطرده من المنزل وشتمه وتخريب وكسر الأثاث المنزلي بغية إجباره على الرحيل وتوطين أقربائه في منزله.
بتاريخ 4 كانون الأول/ديسمبر2022 تعرّض المسن ” أكرم حج علي أبو رمزي 84 عاماً” للضرب والتهديد على يد مسلحين لتفقده بستان زيتونه، بتاريخ 27 تشرين الأول/أكتوبر قام عناصر فيلق الشام بقيادة المدعو صليل الخالدي المسيطر على قرى الميدانيات السبعة بالاستيلاء على حقل الزيتون وجني ثمارها المقدر بحوالي 300 شجرة زيتون، العائدة ملكيتها للمواطنة مريم حسن رشيد.

تدمير ونهب الأثار والمزارات الدينية:

في عفرين تُظهر انتهاكات الأعيان والرموز الدينية مستوى التوتر في بلد تعايشت فيه حضارات وديانات مختلفة على مدى آلاف السنين. اعمال السرقة والتخريب شملت العديد من المواقع الاثرية والمزارات الدينية في عفرين من قبل الفصائل المدعومة من تركيا، بتاريخ 28 تشرين الأول/أكتوبر2022 أقدم عناصر هيئة تحرير الشام المسيطرة على قرى ميدانيات راجو بريف عفرين على نسف المزار الديني الذي يعرف لدى أهالي المنطقة باسم “مزار شيخ موس ” للبحث عن الكنوز والقطع الأثرية.
بتاريخ 11 تشرين الثاني/نوفمبر2022 أقدم عناصر ميلشيا فيلق الشام المسيطرة على قرية كاوندا ناحية راجو على هدم وتجريف التربة وسط مزار القرية الكائن بجانب قبور الأطفال، بحثا عن الكنوز الأثرية.

تل رفعت(الشهباء):

عمليات عدائية مباشرة:

قصفت القوات التركية والفصائل السورية المسلحة التابعة لها المتمركزة في القواعد العسكرية في ريف اعزاز و قرية تل مالد و مدينة مارع مدينة تل رفعت “الشهباء” في ريف حلب الشرقي والقرى التابعة لها خلال العام 2022 بالمدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ وقذائف الهاون وشمل القصف: “تل جيجان ، سموقة ، سد الشهباء، الشعالة، كفر ناصح، حربل، قرية احرص ، شوارغة ، علقميه ، مرعناز ، تل عجر ، مشتل ، عين دقنة، بيلونية ، نيربية، زيوان ، وتل مضيق ، شعالة ، أم القرى ، أم حوش، تلقراح ، قرية حسية ، أوقيبه، عقيبه، الوحشية ، حساجك ، كفرنايا ، شيخ هلال ، شيخ عيسى” مما أدى إلى إصابة العشرات من المدنيين.
بتاريخ 11 أيار /مايو2022 استهدف الجيش التركي مع المجموعات المسلحة التابعة له بالمدفعية والقذائف مساحات شاسعة مزروعة بالقمح والشعير وتعمد إحراقها في قرى تل رفعت “الشهباء”. والجدير بالذكر أن القوات التركية كثفت قصفها على تل رفعت في شهر أيار/مايو مستهدفة المدنيين والأراضي الزراعية. بتاريخ 25 أيار/مايو 2022 قام الجيش التركي بقصف سد الشهباء وقرية حسية خلف على إثره أضراراً مادية بحقول الأهالي نتيجة الاستهداف المباشر.
بتاريخ 26 أيار/مايو2022 سقطت أكثر من ٢٠٠ قذيفة هاون على القرى، ونتج عن القصف اضرار مادية كبيرة في ممتلكات المدنيين.

          /بلغت حصيلة القذائف التي سقطت على تل رفعت “الشهباء” أكثر من 460 قذيفة خلال ال عام2022. /

الطيران المسير وعمليات الاستهداف:

خلال العام2022 استهدفت الطائرات المسيرة التركية مناطق شاسعة في شمال شرق سورية، بتاريخ 15 شباط/فبراير2022 قصف الطيران المسير التركي مدينة تل رفعت مما أدى إلى إصابة 4 أطفال . وفي 17 أيار/مايو استهدف منزل مواطن وملعب كرة قدم مخصص للأطفال. كما سقطت طائرة مسيرة على منزل مما أسفر عن أضرار مادية.

منبج:

عمليات عدائية مباشرة:

طال القصف التركي بالمدفعية الثقيلة والصواريخ وقذائف الهاون مدينة منبج الواقعة في شمال شرق محافظة حلب على الحدود التركية وقراها التابعة لها وهم: “عون الدادات، الدندنية، الصيادة، اليانلي، محسنلي، العريمة، كورهيوك، البوغاز، الكاوكلي، الجات، قرط، جبل الحمرا، مزارع الفوارس، الحلونجي، عرب حسن، التوخار، الهوشرية، الجرادة” وسقطت أكثر من 215 قذيفة مما تسبب بحالة من الهلع والخوف لدى المدنيين والنزوح وأضرار بممتلكاتهم.
استهداف مدينة منبج وقراها من القواعد العسكرية المتمركزة في ” توخار ، قيراطة ، الاشلي، الكريدية، الزرزور وشيخ الناصر ” وقصف من قبل المجموعات المسلحة التابعة للاحتلال التركي المتواجدة في ريف حلب ما يسمى مناطق درع الفرات.
بتاريخ 29حزيران/يونيو 2022 قصفت القوات التركية بصاروخ موجه أدى إلى وقوع ضحايا من المدنيين ومقتل طفلين.

وفي 2تموز/يوليو قتل شاب أثناء عمله في جني المحصول الزراعي نتيجة للقصف التركي.

كوباني:

عمليات عدائية مباشرة:

تعرضت مدينة كوباني بريف حلب الشرقي وقراها الواقعة على الحدود السورية التركية للقصف بالمدفعية والهاون من قبل القوات التركية ومن قواعدها العسكرية المتمركزة في قرية قرقميش وشمل القصف القرى:
“قره موغ ،خانى، تل حاجب، عليشا، شيوخ فوقاني، زور مغار ،كورك ،تلة مشتى نور”.بتاريخ كانون الثاني/يناير 2022 نتيجة القصف التركي قتل مواطن وأصيب 11آخرون من بينهم رضيع وطفل بترت قدمه.فقد مواطن حياته أثر استهدافه من قبل قناصة الجيش التركي أثناء تجوله في أرضه الزراعية القريبة من الحدود. ومن الجدير بالذكر أن مثل هذه الحالات قد تكررت في العديد من مناطق شمال شرق سورية بتاريخ 20 تشرين الثاني/نوفمبر 2022 أصيب المراسل الصحفي محمد جرادة أثناء تغطيته للقصف الجوي والبري الذي تعرضت له مدينة كوباني منذ ساعات الليل واستمر القصف بشكل متقطع مما أسفر عن أضرار بممتلكات المدنيين.

استهدافات البنى التحتية والمنشآت الحيوية:

بتاريخ تشرين الثاني/نوفمبر2022 استهدفت القوات التركية مركز المدينة مما أدى إلى تدمير مستشفى كورونا بشكل كامل وكما استهدفت طائرة حربية تركية مدرسة في كوران بريف مدينة كوباني وتم تدميرها بشكل كامل بتاريخ 22 تشرين الثاني/نوفمبر 2022.

الاستهداف المباشر بالطائرات المسيرة/الدرون:

استهدفت طائرة مسيرة تركية سيارة مدنية مما أدى إلى إصابة طفل البالغ من العمر عامين في رأسه الواقع بتاريخ 6آب/أغسطس 2022.
من الجدير بالذكر أن استهدافات الطائرات المسيرة والطائرات الحربية استمر طيلة العام على مدينة كوباني وأريافها.

 

رأس العين/سري كانيه، تل أبيض/كري سبي:

بتاريخ 14 آذار/مارس 2022 قام فصيل الحمزات بإطلاق النار على طفل ذو عشرة أعوام مما أدى إلى وفاته في سري كانيه.
في 1حزيران/يونيو أصيبت امرأة وطفلتها نتيجة للقصف العشوائي للقوات التركية على تل أبيض.
في تشرين الثاني/نوفمبر 2022 قام عناصر من الجيش الوطني المدعوم من تركيا باختطاف خمسة مدنيين في تل أبيض من بينهم ثلاثة سيدات دون معرفة مصيرهم.

عين عيسى:

عمليات عدائية مباشرة:

تعرضت ناحية عين عيسى منذ بداية العام2022 الى قصف متكرر من قبل القوات التركية بالمدفعية الثقيلة وقذائف الهاون وشمل القصف القرى التابعة لناحية عين عيسى: “صالح الحمود، جهبل، مشيرفة، هيشة، عليمات، خربة البيضة، معلق، الدبس، الخالدية، هوشان، جديدة، مخيم عيسى، صيدا، فاطسة، صكيرو، أبو نيتونة” بالإضافة إلى استهداف مخيم عين عيسى والطريق الدولي ومطعم صقر ومطعم النخيل ومزرعة قرطاج بالقرب من القاعدة الروسية جنوب ناحية عين عيسى والطريق الواصل بين ناحية عين عيسى وبلدة تل سمن. بلغت حصيلة الضحايا 22 شخص من بينهم 11 طفل.
بتاريخ 18أيار/مايو 2022 قصف الجيش التركي بالقذائف المدفعية والهاون وصواريخ غراد ناحية عين عيسى وأريافها الشرقية والغربية والجنوبية
استهدفت القوات التركية منازل المدنيين بشكل مباشر بقذائف الهاون وبالمدفعية الثقيلة ويذكر إنه يوجد عدد من القذائف لم تنفجر.

الاستهداف المباشر بالطائرات المسيرة/الدرون:

خلال العام استهدفت الطائرات المسيرة التركية مناطق وطرق وسيارات المدنيين والعسكريين على حدٍ سواء أسفرت الاستهدافات عن مقتل وإصابة مدنيين وعساكر.

الحسكة:

الاستهداف المباشر بالطائرات المسيرة/الدرون:
بتاريخ 19آب/أغسطس 2022 استهدفت طائرة مسيرة تركية مركز تعليم خاص للبنات تحت رعاية الأمم المتحدة في قرية شموكة والتي تبعد مسافة قصيرة لا تتعدى 2 كيلو متر عن قاعدة تحالف الدولي بين مدينتي تل تمر والحسكة وأسفر عن ذلك مقتل أربعة أطفال وجرح 11 آخرون جميعهم فتيات.
بتاريخ 20 تشرين الثاني/نوفمبر 2022 طائرة حربية تركية تستهدف مركز حبوب “صوامع” قرية “ظهر العرب” أسفرت أضرار مادية ونزوح الأهالي.
بتاريخ 22 تشرين الثاني/نوفمبر 2022 طائرة مسيرة تركية (نوع بيرقدار) قصفت حوالي الساعة 12:00 مساءاً قاعدة مشتركة للتحالف الدولي ووحدات مكافحة الإرهاب شمال مدينة الحسكة مما أسفر عن مقتل اثنين من وحدات مكافحة الإرهاب وإصابة 3 آخرون.

زركان (أبو راسين)، منطقة تل تمر:

عمليات عدائية مباشرة:

قامت القوات التركية برفقة الفصائل المسلحة التابعة لها والمدعومة منها، بالقيام بعدة عمليات عسكرية في مناطق واسعة في ريف محافظة الحسكة، على طول الشريط الحدودي بما يسمى مناطق نبع السلام حيث يعيش قاطني تلك المناطق حالة من فقدان الأمن والأمان.
في سياق التوغل التركي المحتمل في مناطق شمال شرق سوريا تقوم القوات التركية و الفصائل المسلحة التابعة لها والمدعومة منها بشن عملياتها العسكرية على قرى وبلدات سكنية مأهولة بالمدنيين تشمل زركان “أبو راسين” وما حولها في محافظة الحسكة حيث تعرضت القرى :تل جمعة ،الأسدية ، تل شنان ، الدردارة ، ام الكيف ، تل شعير ، تل عبوش ، وتل الورد” إلى قصف مدفعي عنيف، وسقطت حوالي 30 قذيفة مدفعية، مما أدى إلى نزوح الأهالي. بتاريخ 7 كانون الثاني/يناير، تسبب القصف العشوائي على بلدة ابو راسين إلى انهيار برج شبكة الاتصالات وخروجه عن الخدمة.
تتابع القوات التركية والفصائل التابعة لها قصفها بالمدافع الثقيلة وراجمات الصواريخ ومنها القذائف المضيئة من قواعدها المتمركزة في قرى الداودية وباب الخير و الحمرا و عنيق الهوا على الدرادرة ,تل شنان ،تل جمعة و أم الخير ودشيشة وتل شعير الأسدية ، تل ذياب، كسرى، دادا عبدال ، حاج بوبي، دادعبدال ،حاج بوبي ،صفه ،ام حرملة غربية ،نويحات ،تل حرمل ،ربيعات ،تل الورد، خربة شعير، عقربة  قبور القراجنة ،مزرعة الذيبان ،نويحات ، البسيس ، المطمورة، خضراوي، بتاريخ 19 نيسان /أبريل، قصفت “القوات التركية” ريف زركان “أبو راسين” مما تسببت بإصابة طفلة وبتر أصابعها. سقطت أكثر من 80 قذيفة في شباط وآذار ونيسان.
وفي أيار قصفت القوات التركية بالمدفعية الثقيلة وقذائف الهاون بشكل عشوائي على ريفي زركان وتل تمر والقرى التابعة لهم:
خربة شعير، تل طويل، الطويلة، غيبش، قصر توما يلدا، عبوش، الكوزليه، سكر الأحيمر، تل جمعة، تل شنان، ربيعات، تل الورد، أم الكيف، تل جمعة، الأسدية، تل حرمل، قرية قبر صغير، دادا عبدال، بوبي، الآشورية، تل لبن.
مما أدى إلى اشتعال النيران في حقول الأهالي وأصيب ثلاثة مزارعون كانوا يعملون في حصاد محصول القمح.
بتاريخ 28 أيار/مايو 2022 تجدد القصف بشكل مستمر وعنيف على قرى زركان “أبو راسين” مخلفاً أضرار بالغة بممتلكات المدنيين وبلغت عدد القذائف 25 قذيفة.
قصف الجيش التركي بالمدفعية الثقيلة من قاعدة الحمرا العسكرية في حزيران / يونيو على القرى أم الكيف، تل جمعة، قرية قبر صغير، الأسدية، تل حرمل، عبوش، خربة شعير، دادا عبدال، الربيعات، تل الورد، تل طويل، بوبي، طويلة، تل لبن، الآشورية بالتزامن مع تحليق الطيران في سماء المنطقة مما أدى إلى إصابات في صفوف المدنيين وأضرار بممتلكاتهم وسقطت 21 قذيفة في تلك المناطق.
قصف الجيش التركي ناحيتي تل تمر وزركان وقراهم بريف الحسكة بالمدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ على الطويلة، تل لبن، الكوزليه، دادا عبدال، عبوش، أم الكيف، دردارة، أسدية، خضراوي، تل حرمل، تل الورد، خربة شعير وشهدت المنطقة حركة نزوح للأهالي وأضرار بممتلكات المدنيين واستمر القصف منذ الليل حتى الصباح مما أدى إلى إصابة ومقتل مواطنين منهم أطفال ومسنيَن. وبتاريخ 23 تموز/ يوليو 2022 قصفت القوات التركية شمال ناحية تل تمر بالمدفعية الثقيلة وقذائف الهاون مما أدى إلى وقوع أضرار بمحطة الكهرباء بالمنطقة.
بتاريخ 8 آب/ أغسطس 2022 تعرض مركز ناحية زركان لقصف من قبل القوات التركية مما أدت إلى انهيار برج الاتصالات واستهدفت القوات التركية قرى وبلدات ناحيتي زركان وتل تمر الآهلة بالسكان بالمدفعية الثقيلة وهم: تل لبن، الكوزليه، السلماسة، الدشيشة، الآشورية، تل طويل، عبوش، شيخ علي، قبور القراجنة. بتاريخ آب/أغسطس 2022 تعرضت قرية السلماسة جنوب غرب ناحية تل تمر لقصف من قبل القوات التركية المتمركزة في قرية الداودية بالمدفعية الثقيلة، مما أسفر عن مقتل المواطن “إبراهيم محمد هشي 55 عاماً”.

بتاريخ 16 آب/أغسطس2022 قصفت القوات التركية المتمركزة في قاعدة أم الخير ناحية زركان “ابو راسين”، وأسفر القصف عن إصابة الطفل “تميم فيصل العمر 10 أعوام” وأضرار مادية في بيوت المدنيين. كما استهدفت بالمدفعية الثقيلة وأسلحة الدوشكا قرية قبور القراجنة الواقعة شمال ناحية تل تمر على طريق ناحية زركان في ريف الحسكة. بلغت القذائف في شهر آب 43 قذيفة.
قامت القوات التركية بقصف مدفعي عنيف من قاعدة الحمرا العسكرية على ناحية تل تمر بريف الحسكة وسقطت أكثر من ٢٥ قذيفة اوبيس وهاون بتاريخ 7 أيلول/سبتمبر 2022 قصفت القوات التركية بالمدفعية والأسلحة الثقيلة محطة كهرباء ناحية تل تمر والقرى المجاورة.
قصفت القوات التركية من قواعدها العسكرية المتمركزة في باب الخير وقاعدة الشهيد دلشير ومزرعة عبد الحي وحمدوش والحمرا والداودية والمحافر التركية على الحدود السورية التركية بالقذائف المدفعية وقذائف الأوبيس والدوشكا بأكثر من 60 قذيفة على قرى الشريط الحدودي بين الحدود التركية السورية مما أدى إلى مقتل وإصابة عدد من المدنيين. بلغت حصيلة القذائف ما يقارب 110قذيفة.
أسفر استهداف القوات التركية ريف ناحية تل تمرعن خروج محطة الكهرباء عن الخدمة وقطع التيار الكهربائي عن الناحية.
واستمر القصف على قرى وبلدات زركان/أبو راسين وتل تمر طيلة شهر تشرين الأول/أكتوبر بالمدفعية الثقيلة والقذائف والأسلحة الرشاشة مما أدى إلى إصابات وتضرر عدد من منازل المدنيين وممتلكاتهم.
بتاريخ 11 تشرين الأول/أكتوبر 2022 استهدفت القوات التركية المتمركزة في القرى المحتلة غرب الطريق الواصل بين ناحيتي زركان وتل تمر سيارات المدنيين بشكل مباشر، بالأسلحة الرشاشة والقذائف.
سقوط أكثر من 70 قذيفة مدفعية على قرى ناحية زركان وتل تمر إلى جانب قصف مدفعي عنيف من قبل القوات التركية مما أدى إلى أضرار مادية خلال شهر تشرين الثاني/نوفمبر
في 3 كانون الأول /ديسمبر انفجرت قذيفة غير متفجرة سقطت في وقت سابق على قرية المجيبرة شمال شرق ناحية تل تمر التابعة لمقاطعة الحسكة مما أدى إلى إصابة أربعة أطفال.

الاستهداف المباشر بالطائرات المسيرة/الدرون:

ازداد عدد استهدافات الطائرات المسيرة التركية في ناحيتي زركان وتل تمر وقراهم منذ مطلع عام 2022 والجميع مستهدف دون استثناء مما تسببت بحالة هلع بين المدنيين وعدم استقرار وضغط نفسي كبير تسبب بسقوط عدد من الضحايا.

بلغت حصيلة استهداف الطائرات المسيرة حوالي 12، مما تسبب بمقتل وإصابة عدد من الأشخاص ومنهم أطفال وعساكر.

عامودا:

شباط-2022:

الاستهداف المباشر بالطائرات المسيرة/الدرون:

استمر استهداف الطائرات المسيرة الحربية التركية على مدينة عامودا وأريافها الذي استهدف سيارة مدنية وحافلة مدنية مما أسفر عن مقتل وإصابة مدنيين وخلف أضرار مادية.
بتاريخ 13تشرين الثاني/نوفمبر 2022 طائرة مسيرة تركية (نوع بيرقدار) استهدفت سيارة من نوع جيب داخل مغسلة سيارات أمام مبنى بلدية سنجق سعدون مما أسفر القصف إصابة خمسة أشخاص ومنهم عسكريين وأضرار بممتلكات المدنيين في المنطقة المحيطة.

عمليات عدائية مباشرة:

طال قصف القوات التركية بالمدفعية الثقيلة وقذائف الهاون على محيط عامودا “قرية خانيكا، قيرا، سنجق سعدون، بيركنيس، جطل، كربشك، عالية، جتلي” من قبل القواعد العسكرية.

القامشلي:

عمليات عدائية مباشرة:

طال قصف القوات التركية بالمدفعية الثقيلة وقذائف الهاون مدينة القامشلي الواقعة في شمال شرق سورية والقريبة من الحدود التركية ونواحيها: قرية كر توب، كرامة، جرنك، سيكركا، تل زيوان، هرم شيخو، هيمو، توكي، تل كيف، ديرونا قلنكا بريف القحطانية كما سقطت قذائف في محيط كنيسة مار جرجس في قرية محركان سقطت أكثر من 30 قذيفة وإصابة عدد من المدنيين من بينهم أطفال.

استهدافات البنى التحتية والمنشآت الحيوية:

بتاريخ 23 تشرين الثاني/نوفمبر 2022 قامت القوات التركية باستهداف محطة دجلة للنفط، مما أدى إلى اندلاع النيران في المحطة وإصابة مهندسان بترول يعملان في المحطة. كما قامت الطائرات الحربية التركية بقصف محطتا سعيدة وزاربة، مما أدى إلى أضرار مادية جسيمة في المحطتين.

وفي نفس اليوم، استهدفت القوات التركية محطة تحويل الكهرباء ومحيط مشفى كورونا في مدينة القامشلي بالقذائف المدفعية مما تسبب بأضرار بالغة في محطة الكهرباء.

كما طال القصف الطريق الدولي الواصل بين عامودا وديريك ومعبر نصيبين على الحدود السورية التركية.
استهدف القصف التركي معمل البلاستيك ومبنى خدمي ومحطة المحروقات.

الاستهداف المباشرة بالطائرات المسيرة/الدرون:

استمر استهداف الطائرات المسيرة الحربية التركية على مدينة القامشلي ونواحيها طيلة العام شمل الاستهداف سيارات مدنية وعسكرية ومحلات في المنطقة الصناعية مما أسفر عن مقتل طفلين وإصابة آخرين بالإضافة إلى استهداف مستشفى كوفيد ومحطة محروقات ومعمل بلاستيك ومبنى خدمي ومركزاً للإنشاءات ومحطة للنفط.

المالكية/ديريك:

تعرضت مدينة المالكية/ديريك ومحيطها لهجمات تركية بالطائرات الحربية والمدفعية وقذائف الهاون حيث شنت القوات التركية أكثر من 50 غارة على المنطقة، مما أسفر عن مقتل 20 شخص وإصابة آخرين وأضرار مادية في ممتلكات المدنيين. وشمل القصف القرى التالية: جبل قره جوخ، تقل بقل، جم شرف، نوالا كورا، كأسان، زهيرية، خراب رشك بالإضافة إلى طريق معبر سيمالكا الحدودي.

استهداف البنى التحتية والمنشآت الحيوية:

بتاريخ 1 شباط/فبراير 2022 قصفت الطائرات الحربية المحطة الرابعة الكهربائية مما ألحق أضرار مادية بمحطة الكهرباء من قبل الجيش التركي.
استهدفت الطائرات التركية المنشآت والمرافق الحيوية وآبار النفط ومحطات الوقود بأكثر من 30 غارة جوية، وأسفر الاستهداف عن تدمير وتضرر كبير في قطاعات الكهرباء والغاز والوقود، وتدمير واضح وممنهج للبنية التحتية في كافة مناطق شمال وشرق سوريا.

الاستهداف المباشر بالطائرات المسيرة/الدرون:

شمل استهداف الطائرات المسيرة التركية مراسل صحفي ومنشأة غاز وسيارة قرب مخيم نوروز.
بتاريخ 20 تشرين الثاني/نوفمبر 2022 قامت طائرات الدولة التركية باستهداف قرية تقل بقل مما أدى إلى مقتل مراسل وكالة أنباء هاوار “عصام عبد الله” الذي توجه إلى هناك لتغطية الهجمات التركية. استمر القصف على المنطقة حتى ساعات متأخرة مما أسفر عن مقتل أكثر من 10 أشخاص من بينهم نساء وأصيب آخرون.
23بتاريخ تشرين الثاني/نوفمبر 2022 قصفت طائرة تركية مسيرة منشأة غاز سويدية مما أدى إلى إلحاق أضرار مادية كبيرة فيها.

إحصائيات 2022:

 

عدد القصف لعام 2022:

1080

طائرات مسيرة :47

ظهرت المقالة الانتهاكات الحاصلة في شمال شرق سوريا من قبل الدولة التركية والفصائل السورية المسلحة العاملة تحت إمرتها في العام 2022 أولاً على منظمة دفاع الحقوقية.

​ 

المصدر: مبادرة دفاع الحقوقية

Read More