الإثنين, سبتمبر 16, 2024
أخبار

البيت الأبيض، سوريا الديمقراطية أسرت ألف داعشي ينتمون لـ 40 دولة

كشف البيت الأبيض، أن قوات سوريا الديمقراطية (قسد) المدعومة من الولايات المتحدة أسرت نحو ألف مسلح من تنظيم “داعش”، ينتمون لـ 40 دولة.

وقال البيت الأبيض في بيان، اليوم الأحد 24 مارس: “هناك أكثر من ألف مقاتل أجنبي من أكثر من 40 دولة محتجزون لدى قوات سوريا الديمقراطية”.

واعلنت قوات سوريا الديمقراطية يوم السبت 23/ مارس، النصر العسكري على تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” بعد القضاء عليه عسكرياً في الباغوز في آخر معقل له على الضفاف الشرقية لنهر الفرات في محافظة دير الزور.

وقال القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي باتريك شاناهان، في بيان على موقع وزارة الدفاع الأمريكية: “نشيد بالانتصار، الذي حققته قوات سوريا الديمقراطية، على تنظيم “داعش” الإرهابي في سوريا والعراق”، مضيفا: “بيان قوات سوريا الديمقراطية أكد أن 100 في المئة من الأراضي، التي كان يسيطر عليها التنظيم في سوريا والعراق تم تحريرها”.

ونظمت مراسم احتفال بالنصر قرب الباغوز أمس السبت، عزفت فرقة آلات نحاسية السلام الوطني الأمريكي والنشيد الوطني الكردي، فيما جلس قادة من قوات سوريا الديمقراطية بينهم رجال ونساء يشاهدون العرض.

وحضر المراسم قادة قوات سوريا الديمقراطية، وممثلين عن التحالف الدولية ضد داعش، وممثلين عن الإدارة الذاتية لشمال وشرق وسوريا.

وأعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أمس الجمعة، أن تنظيم “داعش” هُزم “بنسبة 100 بالمئة” في سوريا.

وأدلى ترامب بهذا التعليق أثناء عرضه أمام مراسلين خرائط للمنطقة، واحدة تظهر المساحات الكبيرة التي كان يحتلها التنظيم، والثانية خالية تظهر الوضع، الجمعة.

وكان ترامب كتب على “تويتر” قبيل تصريحه إن “التنظيم يستخدم الإنترنت بشكل أفضل من أي شخص تقريبا، لكن جميع الأشخاص الذين يتأثرون بدعاية داعش يعرفون أنه تعرض لضربات بشكل قاطع وعلى جميع المستويات”.
وأضاف: “لا شيء لديهم يحظى بالإعجاب. سيحاولون دائما إعطاء بصيص من الأمل، لكنهم خاسرون في نهاية المطاف”.

وأعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إزالة خطر كبير على فرنسا مع القضاء على داعش في سوريا، لافتا إلى أن هزيمة داعش تشكل خطوة كبيرة فى إزالة خطر محدق ببلادنا.

وفي لندن أصدرت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، بيانا بمناسبة ورود أنباء عن القضاء على آخر معقل لتنظيم “داعش” الإرهابي في سوريا.

وجاء في بيان نشره مكتب ماي: “أشيد بالعمل الدؤوب والشجاعة الاستثنائية للقوات البريطانية وشركائنا في التحالف الدولي الذين حاربوا داعش في سوريا والعراق”.

ووصفت ماي تحرير آخر إقليم في سوريا من قبضة داعش بأنه “مأثرة تاريخية لم تكن لتتحقق من دون التزامهم واحترافهم وشجاعتهم”.

مع ذلك فقد أشارت رئيسة الوزراء إلى وجوب “ألا نغفل عن التهديد الذي يشكله داعش”، مشددة على أن حكومتها تظل “ملتزمة بالقضاء على أيديولوجيته السامة”. كما أكدت ماي أن الحكومة ستواصل “القيام بما هو ضروري لحماية الشعب البريطاني وحلفائنا”.

تموز نت / وكالات

الآراء الواردة في المقالات لا تعكس بالضرورة رأي صحيفة كورد أونلاين

شارك هذه المقالة على المنصات التالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *