الأربعاء, سبتمبر 18, 2024
حقوق الإنسان

الجندرما التركية تقتل مواطنا سوريا قرب الحدود

قتلت الجندرما التركية المواطن خليل العلوش بإطلاق النار عليه للاشتباه في محاولة تجاوز الحدود التركية – السورية مما أدى إلى مقتله. بعد ذلك، تم تسليمه لميليشيا الجيش الوطني الذين قاموا برمي جثته قرب مشفى الغندورة، مما أثار غضب ذوي الشاب المقتول.

نتيجة لذلك، شن أفراد من عشيرة طي الجوبانات هجومًا على مقرات حرس الحدود في مدينة جرابلس، مما أدى إلى اشتباكات عنيفة بين الطرفين، وأسفرت عن مقتل شابين آخرين من العشيرة، بالإضافة إلى مقتل عنصر من حرس الحدود.

وقبال أيام استهدفت “الجندرما” بالرصاص شابا في قرية سفتك بريف مدينة (كوباني) في محافظة حلب حيث جرى نقله إلى إحدى المستشفيات في المدينة لتلقي العلاج.

كما أصيب 3 شبان بجراح متفاوتة جراء الاعتداء عليهم بالضرب المبرح من قبل قوات “الجندرما” بعد منتصف ليل الخميس – الجمعة قرب مدينة الدرباسية بريف القامشلي الغربي شمال شرقي سوريا، وذلك أثناء محاولتهم العبور إلى تركيا بحثا عن ملاذ آمن حيث تم نقلهم إلى مشفى المدينة لتلقي العلاج.

وبذا يرتفع عدد السوريين الذين قتلوا برصاص الجندرما التركية إلى 568 سورياً، بينهم (107 طفلاً دون سن 18 عاماً، و 69 امرأة)، وذلك حتى 14 أيلول 2024 وأصيب برصاص الجندرما 3111 شخصاً وهم من الذين يحاولون اجتياز الحدود أو من سكان القرى والبلدات السورية الحدودية أو المزارعين، وأصحاب الأراضي المتاخمة للحدود حيث يتم استهدافهم من قبل الجندرما بالرصاص الحي.

منذ بداية العام الجاري (2024) قتلت الجندرما التركية 15 مهاجرا، ووثقت وإصابة 37 آخرين.

وخلال عام 2023 قتلت الجندرما 41 شخصاً فيما تجاوز عدد الذين أصيبوا خلال محاولة اجتياز الحدود إلى 133 شخصاً، بينهم إصابات بإعاقة دائمة نتيجة الضرب الوحشي بالعصي والبواريد والركل وإلقائهم خلف الساتر الحدودي وهم ينزفون.

وخلال عام 2022 قتلت قوات حرس الحدود التركية 48 مهاجراً سورياً بينهم 5 أطفال وامرأتين ضمن مناطق سورية متفرقة واقعة قرب وعلى الحدود مع تركيا، كما أصابت 121 مدنياً بينهم 36 طفلاً و 40 امرأة عبر استهدافهم بطلقات مميتة من قناصين مدربين يستهدفون المهاجرين، أو سكان القرى القريبة من الحدود بشكل متكرر.

​المصدر: مركز توثيق الانتهاكات في شمال سوريا

 

الآراء الواردة في المقالات لا تعكس بالضرورة رأي صحيفة كورد أونلاين

شارك هذه المقالة على المنصات التالية