الأربعاء, مايو 1, 2024

الذكرى السنوية الـ10 لمجزرة بلدية قامشلو

أخباررئيسيروج آفا وشمال شرق سوريا

يصادف اليوم، الذكرى السنوية العاشرة لمجزرة بلدية الشعب في مدينة قامشلو والتي حدثت بُعيد إعلان الإدارة الذاتية في روج آفا عام 2014 وقبل يوم واحد من ذكرى مجزرة قامشلو 12آذار التي تبعتها انتفاضة.

وفي ظهيرة يوم 11 آذار عام 2014 شن عناصر من تنظيم “داعش” هجوماً على مبنى البلدية الذي كان يقع وسط السوق المركزي على شارع الوحدة، بالأسلحة الرشاشة واقتحموا المبنى وألقوا القنابل اليدوية داخل الغرف، ما تسبب باستشهاد 10 عضوة وعضواً في البلدية.

والشهداء هم؛ “إبراهيم عزيز، وروشن محمد ذكي، وفهد عبد العزيز، وموسى آزاد موسى، وعلي بورا، وجيهان مراد، وأمينة بلال، وحلبجة خليل، وعلاء الدين عبد الإله، وآواز محمود محمد”.

نائبة الرئاسة المشتركة لاتحاد البلديات في مقاطعة الجزيرة، بيريفان عمر، في الذكرى الـ10 للمجزرة قالت لوكالة هاوار الكردية إن “بلدية قامشلو كانت من أولى البلديات التي تأسست بعد اندلاع ثورة 19 تموز، وكانت تعبيراً عن التغيير الجذري لمؤسسات الشعب عقب الثورة”.

وتضيف بيريفان عمر: “كان الهدف واضحاً من استهداف بلدية الشعب في قامشلو، وهو ضرب مشروع الإدارة الذاتية، ونضال وحركة المرأة، ونظام الرئاسة المشتركة، حيث استشهدت على إثره أولى إداريات البلديات، الشهيدة حلبجة خليل”.

 

شارك هذا الموضوع على