الإثنين, سبتمبر 16, 2024
أخباررئيسيكردستان

السفير البريطاني من سنجار: نواصل الوقوف مع الشعب الإيزيدي

أكد سفير المملكة المتحدة لدى العراق ستيفن هيتشن، خلال زيارة إلى قضاء سنجار “شنكال” في العراق مواصلة حكومته الوقوف مع الشعب الإيزيدي.

وقال هيتشن على حسابته في مواقع التواصل الاجتماعي “لقد كان شرفاً عظيماً أن أحضر اليوم مراسم إحياء الذكرى العاشرة للإبادة الجماعية الإيزيدية في سنجار وأن أتحدث مع الناجين وأقارب الشهداء”.

وأضاف “نحن نواصل الوقوف مع الشعب الإيزيدي من أجل تنفيذ اتفاقية سنجار وقانون الناجين بشكل كامل”.

 

وفي الأول من آب / أغسطس 2023 اعتبرت الحكومة البريطانية أن الإيزيديين تعرضوا “لإبادة جماعية” على يد تنظيم داعش “الدولة الإسلامية” عام 2014 بالعراق، حسبما قالت وزارة الخارجية في بيان.

وقال حينها وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط طارق أحمد في بيان “عانى الأيزيديون كثيرا على أيدي داعش قبل تسع سنوات وما زالت الانعكاسات محسوسة حتى اليوم”.

وأضاف “العدالة والمحاسبة أمران أساسيان بالنسبة إلى الذين دمرت حياتهم” مشيرا إلى أن هذا الاعتراف “التاريخي”، “يعزز” التزام المملكة المتحدة ضمان “حصولهم على التعويض الذي يستحقّونه وإمكان حصولهم على العدالة”.

وكان القضاء الألماني أول من اعترف في 30 تشرين الثاني/نوفمبر 2021، بأن الجرائم التي ارتكبت في حق الإيزيدين تشكل “إبادة جماعية”.

وفي آب/أغسطس 2014، اجتاح تنظيم داعش جبل سنجار في شمال العراق حيث تعيش غالبية من الأقلية الأيزيدية التي تعرضت للقتل والاضطهاد على يد التنظيم خلال سيطرته على المنطقة بين العامين 2014 و2017.

 

الآراء الواردة في المقالات لا تعكس بالضرورة رأي صحيفة كورد أونلاين

شارك هذه المقالة على المنصات التالية