الخميس, سبتمبر 19, 2024
أخبار

انطلاق أعمال القمة العربية الـ 30 في تونس

بدأت في تونس اليوم الأحد 31/ مارس، أعمال القمة العربية الـ 30، بمشاركة روؤسا وقادة الدول العربية حيث تناقش ملفات عدة أبرزها القضية الفلسطينية والنزاع السوري ورفض سيادة إسرائيل على الجولان.

وتوافد الزعماء العرب في وقت سابق للمشاركة في أعمال القمة العربية في دورتها الثلاثين.

وتعتبر هذه القمة الأكثر حضوراً من قبل الزعماء، بحسب ما أكده السبت المتحدث باسمها محمود الخميري، مشيراً إلى مشاركة حوالي 12 رئيس دولة، إضافة للأمين العام للأمم المتحدة ورؤساء هيئات دولية أخرى.

وأكد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز رفض بلاده ”القاطع“ لاعتراف الولايات المتحدة بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان التي احتلتها من سوريا.

وقال العاهل السعودي في كلمته في افتتاح القمة العربية التي بدأت أعمالها يوم الأحد في تونس ”نجدد التأكيد على رفضنا القاطع لأي إجراءات من شأنها المساس بالسيادة السورية على الجولان“.

وحول الصراع السوري قال العاهل السعودي “نؤكد على أهمية الحل سياسي في سوريا”، مشيراً في الوقت نفسه أن “السياسات العدوانية للنظام الإيراني تنتهك المعاهدات الدولية”.

من جانبه قال الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي “سنعمل على تعزيز التعاون العربي المشترك خلال رئاستنا للقمة العربية” وأطلق تسمية قمة “العزم والتضامن” على الاجتماع.
وقال السبسي “نقدر تضحيات الشعب العراقي ضد الإرهاب”، وفي الشأن السوري قال السبسي “يجب مساعدة الشعب السوري على إنهاء معاناته بما يحفظ وحدة سوريا وسيادتها”، مؤكداً أن “الجولان أرض محتلة ونرفض سياسة تكريس الأمر الواقع”.

وفي كلمة له قال رئيس جامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيظ، “من غير المقبول أن تتدخل قوى إقليمية في الشأن العربي لدعم فصيل أو آخر لغرض طائفي، وأضاف”إن تدخلات إيران وتركيا في شؤون عدد من الدول العربية فاقمت الأزمات فيها وأبعدتها عن الحل.

وقال أبو الغيط ”التدخلات من (جانب) جيراننا في الإقليم، خاصة من إيران وتركيا، فاقمت من تعقد الأزمات وأدت إلى استطالتها واستعصائها على الحل“، موضحاً في الوقت نفسه أن “الجولان أرض سورية محتلة والاحتلال الإسرائيلي يسعى لاغتنام المكاسب”.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إن أي حل للصراع السوري يجب أن يضمن وحدة أراضي سوريا بما في ذلك هضبة الجولان المحتلة.

وقال جوتيريش في كلمته أمام القمة العربية إن حل الدولتين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني أمر ضروري“.

تموز نت / وكالات

الآراء الواردة في المقالات لا تعكس بالضرورة رأي صحيفة كورد أونلاين

شارك هذه المقالة على المنصات التالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *