الخميس, سبتمبر 19, 2024
أخبار

بشار جرار: لا جديد عمليا في تصريح المبعوث الدولي “بيدرسن”

اعتبر الكاتب والمحلل السياسي، بشار جرار، أنه لا جديد عمليا في تصريح المبعوث الدولي إلى سورية “غير بيدرسن” كون الأمر لا يعدو عن كونه إقرارا بحقيقة تعامل معه الخبراء باقتدار على مدى سنوات الحرب السورية.

و قال المبعوث بيدرسن، أن خمسة جيوش نشطة تتواجد في سوريا، هي جيوش أميركا وروسيا وإيران وتركيا وإسرائيل، لافتاً إلى ضرورة “التركيز على العمل والتأكد من منع الصدام بينها”.

 وذكر جرار لـ تموز نت، “الصدام لم يقع إطلاقا بين تلك الخمسة جيوش باستثناء بضع أخطاء فنية لا تتجاوز أصابع اليد الواحدة على مدى ثمانية أعوام”.

ولفت جرار، وهو متحدث ومدرب غير متفرغ مع برنامج الدبلوماسية العامة- الخارجية الأمريكية “الرسالة الحقيقية وراء هكذا تصريح قد تكون الدعوة الضمنية إلى توثيق التعاون أو التنسيق في ثلاثة أمور كبرى: معركة إدلب، ترتيبات ما بعد الانسحاب الأميركي وتوفير آلية إنذار مبكر مقبولة لدى دول تلك الجيوش الخمسة لتسريع إخلاء سورية من أي جيوش أو ميليشيا أجنبية”.

وأوضح جرار “قد يكون في القوة متعددة الجنسيات شمال سورية بداية التحرك في الملفات الثلاثة سويا أو مرحليا، بطبيعة الحال، المحك سيكون في كيفية تطهير إدلب من الإرهاب ومدى التزام حزب الله وإيران في الانسحاب من سورية بطلب مباشر أو غير علني من موسكو أو دمشق أو عبرها”.

تموز نت

الآراء الواردة في المقالات لا تعكس بالضرورة رأي صحيفة كورد أونلاين

شارك هذه المقالة على المنصات التالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *