الخميس, سبتمبر 19, 2024
أخبار

بعد ميناء طرطوس.. الدور على مطار دمشق الدولي لاستثماره من قبل شركات روسية

قال مدير مطار دمشق الدولي لراديو (المدينة) السوري إنه لا يوجد ما يمنع استثمار مبنى المطار من قبل شركات أجنبية وفق عقد محدد على نظام (بوت)، وأشار إلى أن روسيا بحثت الأمر مع شركات روسية هذا الأمر، وفق ما نقلته وكالة آكي الإيطالية.

وذكر مدير المطار نضال محمد إن مبنى الركاب الحالي “عمره 40 سنة، وسورية بحاجة لمبنى ركاب جديد، ومنذ فترة قريبة اجتمعنا مع شركات روسية أخدت معطيات عن المطار لهذا الغرض”.

ونظام الـ (بوت) أو (BUILD OPERATE TRANSFER)، يفسح المجال لشركات خاصة للاستثمار والتحويل والبناء والإنشاء ثم التشغيل بعد ذلك، بالإضافة إلى نقل الملكيّة، بترخيص من جهة حكومية مختصّة، ويمكن أن يكون لفترات طويلة قد تمتد إلى 50 عاماً، تعود بعدها الملكية إلى الدولة، وهو أسلوب تلجأ إليه الحكومات لتمويل إنشاء البنى التحتية بعيداً عن موارد الحكومة.

وقال مدير المطار في تصريحه للراديو “في عام 2018 استبدلنا الأدراج الكهربائية التي كانت معطلة منذ مدة طويلة ووضعنا 400 كرسي ثلاثي جديد وقمنا بتأهيل الإنارة والأسقف المستعارة ووضع 800 عربة جديدة بالخدمة”.

وأعلن نائب رئيس الوزراء الروسي، يوري بوريسوف في شهر نيسان المنصرم، أن الحكومة السورية قد تؤجر، ميناء طرطوس السوري على ساحل البحر الأبيض المتوسط، لروسيا لمدة 49 عاما.

تموز نت

الآراء الواردة في المقالات لا تعكس بالضرورة رأي صحيفة كورد أونلاين

شارك هذه المقالة على المنصات التالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *