الأربعاء, أكتوبر 23, 2024
أخبار

بوتين يلوح بإتفاقية أضنة للأكراد

استذكر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال مؤتمر صحفي مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان اليوم “إتفاقية أضنة”، التي تعطي الحق لتركيا التوغل داخل الأراضي السورية، لمسافة 5 كم.
ورغم تأكيد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “أن روسيا تؤيد إقامة الحوار بين الحكومة السورية وممثلي الأكراد”، لكنه لوح في الوقت نفسه بإتفاقية أضنة وقال”الوثيقة لعام 1998 تنص على مجابهة الإرهاب لتوفير الأمن للأراضي الجنوبية التركية وهذا السؤوال كان مطروحاً على طاولة المفاوضات”.
من جانبه قال الرئيس التركي “في ما يتعلق بمسافة 25-30 كم نحن ليس لدينا أي مشاكل مع روسيا.. لأن هذه المناطق سيتم تطهيرها من العناصر الإرهابية”.
وقال بوتين خلال مؤتمر صحفي في أعقاب مباحثاته مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان في موسكو، اليوم الأربعا: “جرى الحديث عن تأثير نوايا الولايات المتحدة سحب قواتها من مناطق شمال شرقي سوريا على التطورات اللاحقة في سوريا”.

ما هي إتفاقية أضنة
في أكتوبر/تشرين الأول 1998 بلغت الأزمة السياسية بين سوريا وتركيا ذروتها -بصورة غير مسبوقة منذ عام 1958- حين حشدت أنقرة قوات كبيرة على الحدود، مهددة باجتياح الجانب السوري منها إذا استمر الرئيس الراحل حافظ الأسد في توفير ملجأ آمن للزعيم الكردي عبدالله أوجلان.

جرت وساطات إقليمية لاحتواء الأزمة شاركت فيها جامعة الدول العربية ومصر وإيران، وكان من نتائجها توقيع الدولتين اتفاقا أمنيا بمدينة أضنة التركية يوم 20 أكتوبر/تشرين الأول 1998، وشكل ذلك الاتفاق “نقطة تحول” رئيسية في مسار العلاقات بين الدولتين.
ومن أحدى بنود تلك الإتفاقية إعطاء تركيا حق ملاحقة من تراهم إرهابيين في الداخل السوري حتى عمق خمسة كيلومترات.

تموز نت

الآراء الواردة في المقالات لا تعكس بالضرورة رأي صحيفة كورد أونلاين

شارك هذه المقالة على المنصات التالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *