السبت, سبتمبر 14, 2024
أخباررئيسي 1روج آفا وشمال شرق سوريا

تحليق للطائرات التركية في أجواء مثلث الحدود بين سوريا وتركيا والعراق

تشهد مناطق شمال شرق سوريا، تحليقا مكثفا للطائرات المسيرة التركية مساء يوم الخميس، تزامنا مع تحليق طائرات حربية ومروحية في أجواء المنطقة الحدودية بين سورية وتركيا والعراق، من قامشلو مرورا بديرك وصولا إلى المنطقة التي تقابل جبل سنجار في إقليم كردستان العراق، وفق ما أفاد المرصد السوري.

ويأتي هذا وسط انتشار وحالة من الاستنفار لقوات سوريا الديمقراطية، التي أصدرت بدورها تعليمات بضرورة منع الحركة في المناطق الحدودية تجنبا لاستهداف المسيرات التركية، بحسب المرصد.

وسمع أمس الخميس دوي انفجار عنيف في مدينة قامشلو ناجم عن استهداف طائرة مسيّرة تركية موقعاً لقوى الأمن الداخلي “الأساييش” في المنطقة الصناعية بالقرب من حي العنترية في المدينة، فيما فرضت الجهات الأمنية طوقا أمنيا حول الموقع.

ورصد المرصد السوري 92 استهدافا جوياً نفذتها طائرات مسيرة تابعة لسلاح الجو التركي على مناطق نفوذ “الإدارة الذاتية” لشمال وشمال شرق سوريا، منذ مطلع العام 2024، تسببت بمقتل 29 شخص، بالإضافة لإصابة أكثر من 27 من العسكريين و16 من المدنيين بينهم 3 سيدات و3 أطفال.

اشتباكات عنيفة بين “القوات الكردية” و”الجيش الوطني” على محور في ريف حلب الشمالي

هذا ودارت اشتباكات عنيفة بين “القوات الكردية” و”الجيش الوطني” على محور حربل في ريف حلب الشمالي، دون ورود معلومات عن خسائر بشرية وحجم الأضرار المادية حتى اللحظة بحسب المرصد.

وأمس، دارت اشتباكات بالرشاشات الثقيلة على محور كفر خاشر جنوب إعزاز بريف حلب الشمالي، إثر محاولة تسلل للقوات الكردية نحو مواقع الفصائل الموالية لتركيا، تزامن ذلك مع قصف مدفعي على مواقع السيطرة للطرفين.

وفي السياق رصد المرصد دخول مصفحات تركية إلى ريف حلب من معبر باب السلامة الحدودي إلى النقاط المتمركزة قرب كفرجنة ومدينة عفرين.

فصائل الجيش الوطني تواصل انتهاكاتها بريف عفرين

إلى ذلك أقدم فصيل “لواء المعتصم بالله” على افتعال حرائق في الحقول الزراعية، مما أدى إلى اتلاف مئات من أشجار الزيتون، العنب، الجوز، اللوز، السماق، والتين في قرية زعرة التابعة لناحية بليل بريف عفرين. وبعد إخماد الحرائق، قام الفصيل بقطع الأشجار باستخدام مناشير كهربائية بهدف تحويلها إلى حطب للاتجار به
.
كما افتعلت فصائل “الجيش الوطني” حريقًا آخر في جبل هاوار جنوبي قرية جية التابعة لناحية راجو، مما أدى إلى احتراق مساحات واسعة من الأراضي الزراعية، في ظل تقاعس الجهات المعنية عن التدخل وإخماد الحريق.

إلى جانب ذلك، فرض عناصر فصيل “أحرار الشرقية” إتاوات مالية على السكان الأصليين في ناحية راجو بريف عفرين، بقيمة 200 دولار أمريكي لكل عائلة، مطالبين بالدفع عبر المكتب الاقتصادي. وهدد الفصيل بمصادرة ممتلكات كل من يمتنع عن دفع الإتاوة.

وفي انتهاك آخر، قام مسلح ببيع منزل يعود لمواطن في حي الأشرفية بمدينة عفرين مقابل 1300 دولار أمريكي.
وفي حادثة أخرى، قام فصيل موالٍ لتركيا بقطع 29 شجرة زيتون في قرية فقيرة التابعة لناحية جنديرس بريف عفرين، كما سرق ثمار 6 أشجار جوز ثم كسر أغصانها.

المصدر: المرصد السوري

الآراء الواردة في المقالات لا تعكس بالضرورة رأي صحيفة كورد أونلاين

شارك هذه المقالة على المنصات التالية