الخميس, مايو 2, 2024

تركيا تعلن إغلاق المعابر تدريجيا مع كردستان العراق بالتعاون مع بغداد وطهران

أخباركردستان
قال إبراهيم قالين المتحدث باسم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن تركيا ستغلق بشكل تدريجي الحدود مع إقليم كردستان العراق بالتعاون مع حكومتي بغداد وطهران.

وبحسب رويترز، من المقرر أن يقوم رئيس  الوزراء التركي بن علي يلدريم بزيارة رسمية لنظيره حيدر العبادي الأحد المقبل الموافق 14 الشهر الجاري.

في غضون ذلك، تدفع تركيا بتعزيزات عسكرية جديدة إلى حدودها مع العراق، حيث وصل رتل من الدبابات مساء أمس الأربعاء إلى ولاية شرناق جنوبي شرقي تركيا بمحاذاة الحدود العراقية.
ويقوم الجيش التركي بمناورات عسكرية على بعد ثلاثة كيلومترات من معبر خابور الحدودي مع كردستان العراق منذ 18 سبتمبر/أيلول الماضي.
وكانت وزارة الخارجية العراقية قدمت قبل نحو أسبوع طلبا رسميا إلى تركيا وإيران لإغلاق المنافذ الحدودية مع إقليم كردستان العراق ووقف كل التعاملات التجارية التي تتعلق بتصدير النفط وبيعه من طرف الإقليم.
وطالبت الحكومة سلطات كردستان العراق بتسليمها إدارة مطاري أربيل والسليمانية والمنافذ الحدودية التي تربط جمهورية العراق بدول الجوار عن طريق الإقليم، وذلك بالإضافة إلى إلغاء نتائج الاستفتاء، فيما رفضت أربيل الاستجابة لهذه المطالب.

وكالات

شارك هذا الموضوع على

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *