الجمعة, مارس 29, 2024
أخبارالعالمرئيسي

تركيا تعلن عن عملية “المخلب-السيف” الجوية شمالي سوريا والعراق

أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، عن عملية “المخلب-السيف” الجوية، شمالي سوريا والعراق، وزعم أن العملية حققت إصابات مباشرة لمقرات حزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب الكردية.

وذكرت وكالة “الأناضول” التركية أن أكار أشرف على عملية “المخلب- السيف” الجوية وفي ختام العملية خاطب أكار عبر اللاسلكي الطيارين المشاركين في العملية، ومركز عمليات قيادة القوات الجوية القتالية.

وقال أكار : استكملتم عملية (المخلب-السيف) بنجاح وأضاف ” غايتنا هي ضمان أمن مواطنينا الـ85 مليونا و حدودنا والرد على كل هجوم غادر يستهدف بلادنا”.

وقصفت الطائرات الحربية التركية بعد منتصف ليلة الأحد عدة مناطق في شمال وشرق سوريا، أسفرت عن وقوع قتلى وجرحى بالإضافة إلى أضرار مادية بالبنية التحتية.

وبحسب وكالة “هاوار” الكردية استهدفت الطائرات الحربية التركية غابة كوباني وطريق جرابلس في الطرف الغربي للمدينة. كما استهدفت الطائرات الحربية تلة مشتنور في الطرف الجنوبي لمدينة كوباني.

شرقاً، استهدفت الطائرات حي كانيا كوردا إضافة إلى استهداف قرية حلنج في الريف الشرقي لكوباني.

كما قصفت الطائرات التركية قريتي بيلونية وشيخ عيسى في مقاطعة الشهباء (ريف حلب الشمالي) وقلعة شوارغة في ناحية شرا بعفرين وصومعة ضهر العرب شمال شرق ناحية زركان في الحسكة.

وشمل القصف الجوي أيضاً، المنطقة الواقعة بين قريتي كركندال و”تقل بقل” التابعة لمنطقة الكوجرات في منطقة ديرك / المالكية.

عقب القصف الأول توجه مواطنو ناحية ديرك نحو المكان المُستهدف لتعود الطائرات التركية وتقصف المكان مرة أخرى، وسط أنباء عن وقوع ضحايا.

كما استهدف القصف تلة جلة في قرية تل شيه في منطقة برآف بـ ديرك.

في سياق متصل، استهدفت الطائرات التركية نقاط لقوات الحكومة السورية في قرية تل حرمل شمال ناحية زركان في الحسكة ونقطة أخرى في ناحية تل رفعت بمقاطعة الشهباء إلى جانب قصف استهدف موقعاً لقوات الحكومة في قرية قزعلي في الريف الغربي لتل أبيض مما أدى إلى فقدان عنصر لحياته وإصابة عدد آخر في قرية خزعلي.

في السياق أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بمقتل وإصابة 45 مقاتلاً وعسكرياً نتيجة الاستهدافات الجوية المكثفة من قبل المقاتلات التركية على مناطق نفوذ “الإدارة الذاتية”.

وبحسب المرصد فقد 9 مقاتلين من قسد والعاملين معها لحياتهم بينما بلغت حصيلة قتلى قوات الحكومة السورية 6.

واشار المرصد إلى أن عدد القتلى مرشح للارتفاع لوجود ما لا يقل عن 30 جريح من قسد وقوات الحكومة بعضهم في حالات خطرة بالإضافة لوجود معلومات عن قتلى آخرين.

في حين جددت القوات التركية صباح اليوم الأحد، قصفها البري على أماكن في منطقة جبل مشتنور الواقعة بريف عين العرب (كوباني)، والتي تتواجد فيها قاعدة عسكرية روسية، دون معلومات عن خسائر بشرية إلى الآن.