الإثنين, سبتمبر 16, 2024
أخباررئيسي 1روج آفا وشمال شرق سورياسوريا

تصاعد هجمات “داعش” والفصائل الإيرانية في مناطق “الإدارة الذاتية” بريف دير الزور

تشهد مناطق “الإدارة الذاتية” بريف دير الزور شرقي سوريا، تصعيداً خطيراً في حدة الهجمات المسلحة من قبل “داعش” والفصائل الإيرانية التي تستهدف مواقع ونقاط قوات سوريا الديمقراطية والتشكيلات العسكرية العاملة معها والعاملين مع “الإدارة الذاتية”، وفق ما أفاد المرصد السوري.

وبحسب المرصد نتج عن هذه الهجمات خسائر بشرية في صفوف المدنيين في بعض الأحيان.

وخلال الآونة الأخيرة شهدت المناطق هجمات عديدة كانت من قبل طرفين أساسيين هما المجموعات المحلية المدعومة من إيران، وخلايا تنظيم “الدولة الإسلامية”، حيث تتزامن هجمات الطرفين على المنطقة في آن واحد مخلفة قتلى وإصابات بين صفوف العسكريين والمدنيين على حدٍ سواء، في مشهد يظهر مدى وجود تنسيق غير معلن بين الطرفين للإبقاء على مناطق “الإدارة الذاتية” مشتعلة واستمرار حالة الفوضى وعدم الاستقرار.

المرصد السوري لحقوق الإنسان، بدوره واكب التطورات والأحداث الميدانية على الأرض ضمن هذه المناطق، ورصد بشكل فعلي وجود هجمات متزامنة من قبل الطرفين، فخلال أسبوع واحد استهدفت المجموعات المحلية المدعومة من إيران العديد من البلدات والقرى الواقعة على ضفة نهر الفرات الشرقية ضمن مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية كان من بينها نقاط عسكرية في بلدتي درنج وأبو حردوب، واشتبكت مع قوات سوريا الديمقراطية بالأسلحة المتوسطة والخفيفة، كما تبادل الطرفان القصف المدفعي بالأسلحة الثقيلة.

في مقابل ذلك واصلت خلايا “التنظيم” تنفيذ عملياتها ضمن مناطق “الإدارة الذاتية”، حيث نفذت 6 هجمات خلال الأسبوع طالت صهاريج نفط ومدنيين وعسكريين، وتسببت بإصابة 4 عناصر من قوات سوريا الديمقراطية.

يشار بأن تنظيم “الدولة الإسلامية” كان قد جمد هجماته ضمن مناطق “الإدارة الذاتية” خلال أيام التصعيد من قبل المجموعات المدعومة من إيران في آب الماضي، ثم عاد من جديد ليصعّد من حدة الهجمات بعد توقف المجموعات عقب الاتفاق الروسي مع قوات سوريا الديمقراطية خلال اجتماع اتفق فيه الطرفان على خفض التوتر، وقدم الجانب الروسي وعوداً بوقف هجمات المجموعات المحلية المدعومة من إيران، وإبعاد “الفرقة الرابعة” التابعة للنظام والمدعومة من إيران، عن منطقة ريف دير الزور، ونشر مجموعات بديلة من الحرس الجمهوري.

جريحان من عناصر “قسد” باستهداف “التنظيم” لسيارة عسكرية بريف دير الزور الشرقي

وفي السياق أصيب عنصران من قوات سوريا الديمقراطية بجراح متفاوتة، جراء استهداف سيارة عسكرية تابعة لها من قبل خلايا تنظيم “الدولة الإسلامية” بالأسلحة الرشاشة، تزامناً مع مرورها بالقرب من دوار العتال في بلدة الشحيل بريف دير الزور الشرقي، وتم نقلهما إلى المستشفى لتلقي العلاج، وفق ما ذكره المرصد اليوم الاثنين.

المجموعات المدعومة من إيران تقصف بلدة بريف دير الزور الشرقي

إلى ذلك استهدفت المجموعات المدعومة من إيران المتمركزة في مدينة الميادين، بـ 4 قذائف هاون أطراف بلدة الحوايج في ريف ديرالزور الشرقي التي تخضع لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية، فيما لم ترد معلومات عن سقوط خسائر بشرية.

ويذكر بأن قوات النظام والمسلحين الموالين لها، المتمركزين قرب ضفة نهر الفرات في مدينة العشارة قصفت مساء أمس، بالأسلحة الرشاشة، نقاط عسكرية لقوات سوريا الديمقراطية على الضفة الأخرى في بلدة درنج شرقي دير الزور.

من جهتها، ردت قوات سوريا الديمقراطية على مصادر النيران، دون ورود معلومات عن خسائر بشرية وحجم الأضرار المادية حتى اللحظة.

 

الآراء الواردة في المقالات لا تعكس بالضرورة رأي صحيفة كورد أونلاين

شارك هذه المقالة على المنصات التالية