الثلاثاء, سبتمبر 17, 2024
أخبار

جواد غوك: تركيا أيضاً بحاجة للمفاوضات لاستقرار شمال سوريا

قال الكاتب والمحلل السياسي التركي، جواد غوك، بأن الحكومة التركية هي أيضاً بحاجةً إلى المفاوضات من أجل الاستقرار في شمالي سوريا.

وأضاف غوك في حديث مع تموز نت، “بالنتيجة الكيان الكردي هو من واقع سوريا”، وأشار غوك “إذا كانت المفاوضات مع دمشق مباشرة قبل أن تكون المفاوضات مع تركيا هناك أمل أن تقف الحرب والنزاعات بشكل كامل في شمالي سوريا”.

وأبدى مظلوم عبدي، القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية “قسد” خلال كلمة له في “المؤتمر الأول لمصابي الحرب في شمال وشرق سوريا” المنعقد في بلدة رميلان استعداده “للحل السياسي مع كل الأطراف سواء النظام السوري أو تركيا أو غيرها”.

وأوضح جواد غوك أن “تركيا أيضاً تميل إلى المفاوضات بهذا الخصوص لأن الحرب والقتال ليس لصالح أحد والمواطن التركي أيضاً يعرف ذلك” وتابع “لهذا السبب أنا أظن بأنه تركيا سوف ترحب بهذا القرار إذا كانت المفاوضات تبدأ مع دمشق في البداية”.

وقال غوك “لو ترفع الرايات السورية في شمال سوريا بدلاً من أي رايات أمريكية أو محلية أو غير ذلك لكان أسهل بالنسبة لوحدة الأراضي السورية نعم هناك مشاكل في دمشق حول عدم الاهتمام بحقوق الأكراد بشكل عام لكنه على الأكراد أن يبدؤوا بالتفاوض مع دمشق كونه يسهل هذا الأمر التفاوض مع الجانب التركي”.

وعن الدور الذي ممكن أن تلعبه واشنطن في هذا الملف، قال غوك “التدخل الأمريكي في هذا الأمر واضحاً أنهم لا يريدون مثل هذا التفاوض لكن بشكل مستقل إذا كانت هناك مفاوضات بين الأكراد ودمشق وحتى بين الأكراد وتركيا سوف لن يتدخل الأمريكيين لأنه لا مجال لهم في شمالي سوريا إذا تحرك الأكراد بشكل مستقل”.

تموز نت

الآراء الواردة في المقالات لا تعكس بالضرورة رأي صحيفة كورد أونلاين

شارك هذه المقالة على المنصات التالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *