الجمعة, مارس 29, 2024
أخباركردستان

داخلية إقليم كردستان تصدر أكثر من 3000 جواز سفر خلال أسبوع

 

أصدرت وزارة الداخلية في حكومة إقليم كردستان العراق أكثر من 3000 جواز سفر خلال أسبوع واحد.

وذكرت الوزارة في بيان أن “جوازات أربيل أصدرت 1512 جوازاً، وفي السليمانية 886 جوازاً، وفي دهوك 441 جوازاً”.

وبحسب البيان أن “جوازات حلبجة أصدرت 207 جوازات، وادارة رابرين 196 جوازاً، وفي جمجمال 127 جوازاً”.

وحل جواز السفر العراقي كأسوأ جواز سفر عربي للعام 2022 بالنسبة لعدد الوجهات التي يتيح السفر إليها، يليه جواز السفر السوري ثم اليمني ومن بعده الصومالي ثم الفلسطيني.

جاء ذلك الترتيب وفق قائمة أصدرتها شركة الاستشارات العالمية ”هينلي وشركائها“ Henley & Partner.

وجاء جواز السفر الإماراتي كأقوى جواز سفر عربي، وحل في المركز 15 عالمياً، بفارق كبير عن الجواز القطري الثاني عربيا بحصوله على المركز 57 عالمياً، ثم الكويتي في المركز 59 عالمياً، ثم البحريني في المركز 66 عالمياً، يليه الجوازين السعودي والعماني في المركز 68 عالمياً.

وحققت اليابان المركز الأول في تلك القائمة كأفضل جواز سفر عالمياً للعام 2022، متقدمة على سنغافورة وكوريا الجنوبية.

وتقدم اليابان لمواطنيها إمكانية الوصول بدون تأشيرة أو تأشيرة عند الطلب إلى 193 وجهة في جميع أنحاء العالم، مقارنةً مع 192 وجهة لكل من سنغافورة وكوريا الجنوبية.

وجاءت كل من ألمانيا وإسبانيا في المركز الثالث بعدد وجهات بلغ 190 تليهما فنلندا وإيطاليا ولوكسمبورغ بعدد 189 وجهة ثم كل من النمسا والدنمارك وهولندا والسويد في المركز الخامس بعدد وجهات بلغ 188.

بينما احتلت فرنسا وأيرلندا والبرتغال والمملكة المتحدة المركز السادس وجاءت نيوزيلندا والولايات المتحدة وبلجيكا والنرويج وسويسرا في المرتبة السابعة.

واحتلت المركز الثامن كل من أستراليا وكندا وجمهورية التشيك واليونان ومالطا فيما جاءت هنغاريا في الركز التاسع واحتلت كل من لتواينا وبولندة وسلوفاكيا المركز العاشر.

وتعد قائمة Henley & Partner واحدة من عدة مؤشرات أنشأتها الشركات المالية لتصنيف جوازات السفر العالمية وفقًا لإمكانية الوصول التي توفرها لمواطنيها.

كورد أونلاين – مواقع