الخميس, يوليو 4, 2024

دبلوماسي تركي: تركيا تخلت عن فكرة سوريا دون الأسد

أخباررئيسي 1سوريا

قال “عمر أنهون” وهو آخر سفير تركي في دمشق، إن تركيا صاحبة الثقل الإقليمي، قد تخلت عن فكرة “سوريا دون الأسد”، وتسعى الآن إلى إقامة علاقة تعاون مع دمشق. وكانت أنقرة قد بدأت- بوساطة روسية- اتصالات مع دمشق عام 2021 عبر أجهزة المخابرات، أعقبتها اجتماعات بين وزيري الدفاع والخارجية من كلا البلدين، وفق ما جاء في مقال نشره في موقع المجلة.

وأضاف “لكن القمة التي كانت متوقعة بين أردوغان والأسد لوضع اللمسات الأخيرة على الاتفاق لم تعقد بسبب إصرار سوريا على انسحاب القوات التركية من الأراضي السورية، وهو شرط مسبق اعتبرته تركيا غير مقبول”.

وتابع “يبدو أن حدة هذه المواقف قد خفتت، إذ قال أردوغان يوم الجمعة للصحفيين إنه منفتح على فرص إعادة العلاقات مع سوريا ورئيسها”.

وأشار إلى تصريح وزير الدفاع التركي يشار غولر بأن تركيا قد تفكر في سحب قواتها إذا استوفت سوريا شروطا معينة، بما في ذلك تبني دستور شامل، وإجراء انتخابات حرة، وتحقيق التطبيع الشامل، وضمان بيئة آمنة.

وقال من الممكن أن يجتمع الرئيسان أردوغان وبوتين في آستانه، حيث سيحضران قمة منظمة شنغهاي للتعاون، التي ستعقد في يوليو/تموز. وقد يصدران تصريحات مفاجئة فيما يتعلق بسوريا، حيث بدأت بالفعل بعض التطورات المثيرة للاهتمام تطفو على السطح.

شارك هذا الموضوع على