الجمعة, مارس 29, 2024
أخبارسوريا

عبداللهيان: أي عمل عسكري لتركيا في سوريا سيزعزع أمن المنطقة

%d8%b9%d8%a8%d8%af%d8%a7%d9%84%d9%84%d9%87%d9%8a%d8%a7%d9%86-%d8%a7%d9%84%d8%a3%d8%b3%d8%af

حذر وزير الخارجية الايراني حسين أمير عبداللهيان السبت من أن أي عمل عسكري لتركيا في سوريا سيزعزع أمن المنطقة، مع تهديد تركيا بشنّ هجوم في شمال البلاد.

وقال الوزير الايراني في مؤتمر صحافي في دمشق إن “أي إجراء عسكري من قبل تركيا في سوريا هو عنصر سيزعزع أمن المنطقة”.

واستقبل الرئيس السوري بشار الاسد وزير الخارجية الايراني.

ونقل بيان للرئاسة السورية عن الأسد قوله إن “الادعاءات التركية لتبرير عدوانها على الأراضي السورية هي ادعاءات باطلة ولا علاقة لها بالواقع، وتنتهك أحكام ميثاق الأمم المتحدة ومبادئ القانون الدولي”.

وأضاف الأسد أن “هذا النظام يقوم بالاعتداء على الأراضي السورية كلما حدث تقدم للجيش السوري ضد التنظيمات الإرهابية”.

عبداللهيان: رحلتي إلى سوريا لإحلال السلام بين سوريا وتركيا

وفي وقت سابق نقلت وكالة الانباء الإيرانية الرسمية “إرنا” عن أمير عبداللهيان قبل مغادرته إلى دمشق قوله “تتمحور رحلتي إلى سوريا خصوصاً حول السلام والأمن في المنطقة الواقعة بين سوريا وتركيا”.

وقام وزير الخارجية الإيرانية بزيارة لأنقرة الاثنين أكد خلالها أنه “يتفهّم” الحاجة إلى عملية عسكرية تركية جديدة ضدّ المقاتلين الأكراد في سوريا.

ونقلت عنه إرنا السبت قوله “بعد زيارتي لتركيا… من الضروري إجراء مشاورات مع السلطات السورية”.

وأضاف وزير الخارجية الايراني أن “تطوير العلاقات الثنائية والتشاور مع بشار الاسد ووزير الخارجية السورية والمسؤولين الكبار في سوريا، هي الاهداف الاخرى لرحلتي”.

وهدد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان مرات عدة منذ نهاية أيار/مايو، بالقيام بعملية عسكرية جديدة في منطقتين واقعتين في شمال سوريا لاستهداف المقاتلين الأكراد.

وفقدت القوات السورية السيطرة على هذه المنطقة خلال الحرب التي بدأت في العام 2011.

وتشكّل منطقتا تل رفعت ومنبج اللتان تريد تركيا التوغل فيهما جزءاً من “منطقة آمنة” بعرض 30 كيلومترا تريد أنقرة إقامتها على طول الحدود التركية- السورية. واعترضت دمشق بشدة على إقامة منطقة كهذه.

وضاعفت الولايات المتحدة تحذيراتها من شن هجوم تركي، معتبرة أنه يهدّد بزعزعة استقرار المنطقة وتعريض القتال ضدّ التنظيمات الجهادية المتطرفة للخطر.

المصدر: وكالات