الإثنين, سبتمبر 16, 2024
القسم الثقافي

ديار آزاد: عشق لا متناه للموسيقى وشغف لإحياء التراث الفني الكردي

من العازفين المتالقين في كركوك الذي يواصل حضوره المتميز في المهرجانات والملتقيات الفنية والثقافية .. الفنان الموسيقي ديار ازاد ، هذا الفنان الذي ذاع صيته في المشهد الفن والثقافة الكركوكية .

بدأ هذا الفنان العزف على الة البزق (الساز) عام ٢٠٠٧  وتعلم المقامات بفروعها ، وفي عام  ٢٠١٤ بدأ بتعلم الة القانون ، حيث شارك في العديد من المهرجانات في العراق وخارجه واقليم كوردستان .

ديار ازاد استطاع أن يسجل كليبات موسيقية عديدة من تأليفه ، بالاضافة الى احياء التراث الكوردي ، حيث سجل العام المنصرم  البومه الاول من المقامات وهو عزف منفرد لالة القانون ، وان اخر مؤلفاته هي مقطوعة (محطات)   موسيقية تعبيرية يعبر الفنان فيها عن مراحل ومحطات الحياة لكل انسان التي تجسد  الحزن والفرح والملل والسعادة والفقدان .. الخ ، وان من يسمعه يفسره بطريقة ما تلامس احساسه .

لقد شارك الفنان الموسيقي ديار ازاد في برامج عديدة من خلال القنوات والفضائيات التلفزيونية ، فضلا عن دوره في تدريس  الطلبة الموهوبين لغرض تعلم الة القانون والساز .

تأثر ديار ازاد بالموسيقيين المحللين والعالميين من الكورد والعرب والاتراك امثال الاستاذ جميل بشير وشعوبي ابراهيم ومجتبى ميرزاده و گوكسيل باكتاگير وايتاج دوغان واحمد باران واردال ارزنجان والاسباني باكوديلوسيا وغيرهم من الاساتذة والفنانين الكبار

وكان لوالده الكاتب الراحل الشيخ ازاد ووالدته وراء تشجيعه وتخصيصه الوقت له في توفير الاجواء الملائمة والاصرار في التمارين والتفرغ للموسيقى ، مع جهد كبير من الفنان نفسه .

كركوك / رزكار شواني

المصدر: المسرى

الآراء الواردة في المقالات لا تعكس بالضرورة رأي صحيفة كورد أونلاين

شارك هذه المقالة على المنصات التالية