الخميس, سبتمبر 19, 2024
أخبار

د.باسل الحاج جاسم: الوجود الإيراني داخل سوريا سيقوض ما حققته موسكو

قال الدكتور باسل الحاج جاسم، الباحث و المستشار السياسي، أن استمرار الوجود العسكري الإيراني داخل سوريا سيجعل من هذا التواجد هدف لأكثر من طرف إقليمي و دولي، وبدوره سيقوض كل ما حققته روسيا.

وأضاف الحاج جاسم في تصريح لـ تموز نت أن “هناك الكثير من الاختلافات في المواقف بين موسكو وطهران داخل الأراضي السورية، إلا أنها لم تصل حتى اليوم لمستوى خلاف حقيقي”.

وذكرت وسائل إعلام الأسبوع المنصرم أن اشتباكات اندلعت بين قوات روسية وأخرى إيرانية بمحافظتي دير الزور وحلب السوريتين، أسفرت عن وقوع قتلى وجرحى في صفوف الطرفين.

ولفت الحاج جاسم أنه “طالما هناك معارك مؤجلة سواء في إدلب او شرق الفرات، تبقى حاجة روسية إيرانية مشتركة لبعضهم البعض، فالميليشيات الإيرانية أو التابعة لها بمثابة قوة برية لسلاح الجو الروسي”.

وأشار أنه “إذا ما نفذت واشنطن كامل العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على إيران فهذا يعني إنها ستخنق النظام الحاكم في طهران، وهو ما سيدفع إيران نحو موسكو أكثر، و يكون موقف روسيا أقوى في ملفات كثيرة دولية وإقليمية، ويكون عندها فرصة في حال أرادت تحجيم او تقليص نفوذ إيران داخل سوريا”.

ونوه الحاج جاسم أنه “اليوم لا يخفى على أحد أن نفوذ إيران لم يعد يقتصر على التواجد العسكري فقط في سوريا و إنما بات في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والأيديولوجية”.

تموز نت

الآراء الواردة في المقالات لا تعكس بالضرورة رأي صحيفة كورد أونلاين

شارك هذه المقالة على المنصات التالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *