الجمعة, سبتمبر 20, 2024
أخبار

د. مسلم شعيتو: المراهنة على الخلاف والصدام بين روسيا وإيران مراهنة فاشلة يدعيها فقط العرب

قال الدكتور مسلم شعيتو، مدير المركز الثقافي الروسي العربي، أن كل من روسيا وإيران لا يتصارعان في سوريا بل يكملان بعضهما في ذلك البلد، وأوضح أن هناك محاولة لامتلاك أوراق أكثر خاصةً بوجود تركيا العنصر الثالث في سوريا، وأكد أن “المراهنة على الخلاف والاختلاف والصدام مراهنة فاشلة يدعيها فقط العرب”.

وأضاف شعيتو في حديث لـ تموز نت، “ليس هناك صراع بين روسيا وإيران في سوريا، هناك تنسيق في العمليات العسكرية منذ بدء العمليات المشتركة وكل واحد بحاجة للآخر”.

وتابع “نعم روسيا هي الأقوى وتستطيع إنقاذ المنطقة نتيجةً لعلاقاتها في المنطقة ولكن هذا لا يعني أن هناك خلاف روسي إيراني بل هناك حوار أيضاً واختلاف في بعض المواقف لكن التنسيق على أعلى مستوى ونحن نعرف أن الطائرات الإستراتيجية الروسية كانت تنطلق إما من فوق الأراضي الإيرانية أو من إيران وصولاً لسوريا لتقصف هذه معلومة يحاول الإعلام العربي غض النظر عنها”.

ونقلت تقارير إعلامية في وقت سابق من الشهر الجاري ان مسؤول أميركي رفيع المستوى تحدث عن انعقاد اجتماع ثلاثي سيضم الولايات المتحدة وروسيا وإسرائيل نهاية شهر يونيو/حزيران الحالي لمناقشة الوضع في سوريا والتهديدات الإيرانية في الشرق الأوسط.

وحول هذا الموضوع قال شعيتو “أي اجتماع بين أطراف معنية بالأزمة في سوريا لا يعني التنسيق أو التحالف، وروسيا تجتمع مع كل الأطراف المعنية بالملف السوري السلبي (أي التي تدعم الإرهاب منها، إسرائيل وأمريكا وبعض الدول العربية) فهذا لا يعني أن روسيا تدعم الإرهاب أو توافق عليها”.

وأشار شعيتو أن “هناك وقائع على الأرض يجب أخذها بعين الاعتبار لكي لا يكون هناك صدام في المنطقة أو يؤثر على الأمن العالمي وهذا ما حصل في سوريا عندما تتواجد القوات الأمريكية الغير شرعية مخالفة كل القوانين رغم ذلك نسقت روسيا معها لكي لا يكون هناك صدام”.

وأكمل حديثه قائلاً “التصرف الإسرائيلي الأرعن الذي لا يرتبط أيضاً بأي قوانين نسقت معه روسيا لكي لا يكون هناك صدام وهذا لا يعني أن هناك تحالف”.

وذكر شعيتو أن “الاجتماع والتنسيق هو حصل وسيحصل بشكل دائم بين كل الأطراف لكن مراهنة الإعلام العربي ومراهنة جزء من المبتدئين في السياسة في العالم العربي دائماً يتوقعون أن إسرائيل هي الرابح وعدوهم الجديد إيران هو الخاسر في المنطقة”.

واعتبر أن “الرابح هي روسيا وحلفائها إيران وتركيا –للأسف- نعم هذا هو الواقع الجديد تحاول إسرائيل التدخل وحجز موقع لها في هذه المعادلة الجديدة لم تنجح وتعاونت مع كل العرب وبدأت تستملك أوراق عربية من أجل الضغط وروسيا ليست عدواً لإسرائيل روسيا صديق لإسرائيل وتنسق معها وهذه خلفية كل اللقاءات”.

تموز نت

 

الآراء الواردة في المقالات لا تعكس بالضرورة رأي صحيفة كورد أونلاين

شارك هذه المقالة على المنصات التالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *