الخميس, سبتمبر 19, 2024
أخبار

سمير راغب: إذا تم تفعيل نظام S-300 إسرائيل ستفكر مئات المرات قبل أي غارة

قال سمير راغب، رئيس المؤسسة العربية للدراسات الاستراتيحية، أن استمرار الغارات الجوية الإسرائيلية على سوريا يعتمد على تكلفة الصراع، مؤكداً بأنه “إذا تم تفعيل نظام S-300 المضاد للطائرات وتم إسقاط طائرات ستفكر إسرائيل مئات المرات قبل الإقدام على غارة”.

وأشار في حديث مع تموز نت، أن أحدى الخيارات لمنع الغارات الجوية، “أن تضع روسيا خطوط حمراء جديدة كما وضعتها من قبل عقب إسقاط طائرة اليوشن الروسية”، وأضاف “بدون متغيرات سوف تستمر الغارات الجوية الإسرائيلية”.

وأعلن الجيش السوري تصديه لهجوم جوي إسرائيلي استهدف موقعا عسكريا قرب مدينة مصياف في ريف محافظة حماة، فيما أشار المرصد السوري عن وقوع قتلى وجرحى بين صفوف المقاتلين الإيرانيين في الموقع.

وقال راغب “القصف الإسرائيلي يمثل امتداد للعدوان الإسرائيلي المتكرر بغرض إرسال رسالة أن هناك تهديدات في الجبهة الشمالية، وان إسرائيل تواجهها، سواء كانت التهديدات إيرانية أو ميليشيات أجنبية موالية لإيران ، بالطبع قائمة التهديدات لا تحوي داعش و القاعدة و أخواتهم”.

وأضاف “لكن الواقع وبعيدا عن ما تدعي إسرائيل هو أن التهديد الحقيقي لإسرائيل هو استعادة الدولة السورية قوتها العسكرية و الاقتصادية و السياسية، فالغارات هي محاولة لاستنزاف الدفاعات السورية، والتأثير في الروح المعنوية، للشعب السوري بصفة عامة وللجيش العربي السوري بصفة خاصة، و ان ترسل رسالة ان النصر على الإرهاب لم يغير قواعد اللعبة”.

ورأى راغب أن “هذه الغارة بالذات تحمل رسائل سياسية للداخل الإسرائيلي عقب الانتخابات العامة الإسرائيلية ، في مواجهة حزب الجنرالات (ازرق أبيض)، بأن فوزه سيعقبه تشكيل حكومة يمينية متشددة لها زراع طويلة، و هي للاستهلاك المحلي”.

ولفت راغب أن “هناك صفقة ما بين ترامب و نتنياهو”،  وقال “الدعم الانتخابي و قد حدث من جانب ترامب، في مقابل مواجهة الحرس الثوري الإيراني في سوريا و ربما مناطق أخرى،  نظرا لعجز أمريكا على مواجهة إيران في الخليج العربي أو سوريا أو العراق..”.

تموز نت

الآراء الواردة في المقالات لا تعكس بالضرورة رأي صحيفة كورد أونلاين

شارك هذه المقالة على المنصات التالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *