الثلاثاء, يوليو 2, 2024

عفرين.. اعتقال اختطاف طلب الفدية اعتداء على مسن حرق الغابات

حقوق الإنسانرئيسي

بيان:
– يوم الثلاثاء 11 يونيو اعتقلت “الشرطة العسكرية في عفرين”، المواطن “أحمد فريد رشو – مواليد 1985- متزوج وله ابنتان” من أهالي قرية “جقلا” بناحية شيه/شيخ الحديد، تم اعتقاله بتهمة العلاقة مع الإدارة السابقة، من منزل قرب روضة الأصدقاء في مدينة عفرين، وذلك بعد أسبوعين من عودته إلى منطقته مسقط رأسه قادماً من مناطق النزوح القسري لبنان.
– منذ حوالي أسبوعين تقريبا أقدم مسلحو الفرقة التاسعة التابعة للاحتـلال التركي على اختـطاف المواطن الكردي “عصمت رفعت مصطفى والدته فلك 45 عاما من أهالي قرية موساكو التابعة لناحية راجو، فور عودته إلى مسقط رأسه برفقة أولاده الثلاثة وزوجته قادما من مناطق النزوح القسري مدينة حلب.
بعد وصوله إلى قريته بيوم واحد أختـطف المواطن “عصمت” من قبل مسلحي الفرقة التاسعة بتهمة العمل لدى القوات العسكرية التابعة للإدارة السابقة ، وهو مايزال قيد الاحتجاز التعسفي حتى الآن حيث تم اقتياده إلى السـجن الرئيسي للفرقة في مركز الناحية ،و يقومون بالتفاوض مع ذويه من أجل تحصيل الفدية منهم، مقابل إطلاق سراحه.
– ومن جهةٍ أخرى، اطلقت مساء الاثنين 10 يونيو الجاري ، “الشرطة العسكرية في عفرين” سراح المواطن “خليل علي /أبو إسماعيل 58 عاماً” من أهالي قرية “علي كارو” بناحية بلبل، بعد اعتقال دام حوالي /12/ يوماً، ودفع ذويه فدية “/3/ آلاف دولار أمريكي لجماعة المدعو “أحمد جمال كبصو” رئيس فرع عفرين للشرطة العسكرية.
– وفي سياق الاعتداء على المواطنين الكرد، مسلّح تابع لفصيل “أحرار الشرقية” من المستوطنين البكّارة، اعتدى عصر الإثنين 10 يونيو الجاري ، على المسن “حسين موسى ملقب ب “شيخموك ” 75 عاماً” من أهالي مدينة عفرين، لانه نصب خيمةً له بجوار مخيم الخزّان في حي الأشرفية بمدينة عفرين، الذي يسكنه المستوطنون البكّارة؛ فنُقل المسن إلى مشفى لتلقي العلاج، وأزيلت خيمته.


– ومن جانبٍ آخر، مؤخراً أقدم مستوطن من عائلة معرزافي ومنحدر من مدينة خان شيخون بريف حماه على بيع منزل (بيع سكن وكأنه مالكه) عائد للأرملة “سولي معمو” من أهالي قرية “كفردله” بناحية جنديرس، بالقرب من القوس في حي الشرفية بمدينة عفرين، إلى ابن عمه بمبلغ /900/ دولار أمريكي، بعد أن قسّم المنزل إلى شقتين، ودون دفع أية آجار لمالكه منذ سنوات.
– في إطار حرق الغابات ، يوم الثلاثاء 11 يونيو ، أخمدت فرق الدفاع المدني السوري “خوذ البيضاء” حريقاً اندلع بالغابة الحراجية وحقل زراعي مزروعة بأشجار المثمرة بمحيط قرية بانيراكه “بندرك” – قريب من بلدة ميدان أكبس – ناحية راجو ومنعت فرق الدفاع المدني انتشار النيران التي التهمت نحو 25 هكتار من الانتشار لمساحات أوسع بعد 3 ساعات من اشتعال النيران .


منظمة حقوق الانسان عفرين- سوريا

شارك هذا الموضوع على