الخميس, سبتمبر 19, 2024
أخبار

غبريال صوما: تصريحات “جيفري” عن المنطقة الآمنة تؤكد ما قاله “ترامب”، ولا انسحاب أمريكي من سوريا

قال غبريال صوما، عضو المجلس الاستشاري للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أن ما صرح به جيمس جيفري المبعوث الأمريكي لسوريا، مؤخراً حول منطقة آمنة في شمال شرق سوريا هو تأكيداً ما قاله الرئيس ترامب منذ حوالي 5 أشهر بأن الولايات المتحدة ترغب بإيجاد منطقة آمنة على الحدود مع تركيا.

وأضاف صوما في تصريح لـ تموز نت “المباحثات مع تركيا في هذا الموضوع لازالت جارية ونأمل بأن تصل الولايات المتحدة إلى اتفاق مع تركيا يضمن أمنها ويضمن أمن حلفائنا في المنطقة”.

ونقلت وسائل إعلام تركية عن جيفري قوله بأن الإدارة الأمريكية “لازالت تدرس موضوع المنطقة الآمنة في الإطار الذي يحقق مقتضيات أمن تركيا، وفي الوقت نفسه لا يضر بحليفنا في المنطقة (الوحدات الكردية)”.

وعن إمكانية انسحاب أمريكي من مناطق شمال سوريا قال البروفسور، صوما “هذه المسألة ليست واردة في الوقت الحاضر والولايات المتحدة موجودة هناك لضمان أمن حلفائنا وهنا أريد أن أذكر بما قاله الرئيس ترامب بأن وجود إيران وتصرفاتها التوسعية في منطقة الشرق الأوسط لا يشجع على أي انسحاب أمريكي من سوريا”.

وأكمل صوما “نعلم جيداً بأن لإيران عشرات الألوف من المحاربين الأفغانيين والباكستانيين والإيرانيين الموجودين في سوريا هؤلاء يتلقون أسلحة من إيران ويتم تدريبهم وتصرف لهم معاشات للمحاربة في سوريا باسم الحكومة الإيرانية هذا إضافة إلى وجود عشرات الألوف من الميليشيات في العراق التي تمول من قبل الحكومة الإيرانية ويتم تدريب عناصرها ومدها بالأسلحة للقتال بدلاً عن الجمهورية الإسلامية وأيضاً وجود حزب الله في سوريا ولبنان لهذه الأسباب جميعاً أستبعد جداً أن يتم انسحاب القوات الأمريكية من سوريا في الوقت الحاضر”.

تموز نت

 

الآراء الواردة في المقالات لا تعكس بالضرورة رأي صحيفة كورد أونلاين

شارك هذه المقالة على المنصات التالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *