الجمعة, مايو 3, 2024

ماكرون يدعو الى حوار بين بغداد واقليم كردستان

أخبار

دعا الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون السبت الى الاسراع في بدء حوار بين السلطات العراقية واكراد العراق، وذلك خلال استقباله في باريس رئيس وزراء اقليم كردستان.
وقال ماكرون اثر لقائه نيجرفان بارازاني ونائب رئيس الوزراء قباد طالباني ان “فرنسا تدعو الى بدء حوار وطني وبناء في العراق”.
ورد بارزاني مؤكدا ان السلطات الكردية “مستعدة لبدء مفاوضات لتسوية كل المشاكل” مع بغداد.
وتستمر الازمة بين اربيل، عاصمة كردستان العراق، والحكومة العراقية بعد شهرين من استفتاء على الاستقلال اجرته السلطات الكردية ورفضته بغداد بشدة.
ومذاك، يسعى ماكرون الذي استقبل رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في 29 تشرين الاول/اكتوبر الى “تسهيل الحوار” مستفيدا من “العلاقات الجيدة التي تربط باريس بمختلف الاطراف”، وفق الرئاسة الفرنسية.
واعتبر الرئيس الفرنسي ان “وجود عراق قوي ومتعدد يعترف بكل من مكوناته هو شرط للاستقرار الفوري والمتوسط المدى” في الشرق الاوسط.
واوضح ان الحوار يجب “ان يستند” الى عناصر “عدة” ضمن “احترام كامل لدستور 2005”.
وفي هذا السياق، دعا الى “نزع سلاح تدريجي (على ان يشمل ذلك) خصوصا (قوات) الحشد الشعبي التي تشكلت في الاعوام الاخيرة مع تفكيك تدريجي لكل الميليشيات”.
وتشكلت قوات الحشد الشعبي ذات الغالبية الشيعية في 2014 بدعم من المرجع الشيعي الاعلى اية الله علي السيستاني. واضطلعت بدور حاسم في التصدي لتنظيم الدولة الاسلامية وخصوصا لاستعادة مدينة الموصل في شمال البلاد.
وامل ماكرون ايضا بان تتناول المحادثات موضوع الموازنة في وقت اعلنت بغداد عزمها على خفض التحويلات المالية لاربيل بعد استعادتها السيطرة على كامل الحقول النفطية التي تؤمن قسما كبيرا من عائدات كردستان.
ورأى ان “الجيل الجديد من القادة الاكراد” الذي يمثله نيجرفان بارزاني، ابن شقيق الرئيس السابق للاقليم مسعود بارزاني وقباد طالباني، نجل الرئيس العراقي السابق جلال طالباني الذي توفي في تشرين الاول/اكتوبر، “يتحمل مسؤولية تاريخية”.
واضاف ان “فرنسا ستكون في تصرف الاطراف لانجاح هذا الحوار الوطني البناء”.
وكرر نيجرفان بارزاني السبت ان الاكراد “يحترمون” قرار المحكمة الاتحادية العراقية التي اعتبرت ان استفتاء ايلول/سبتمبر مناف للدستور، نافيا “وجود اي مشكلة مع الحكومة الاتحادية حول سيطرة (بغداد) على الحدود”.
وتعتبر اوساط الاليزيه ان بارزاني “يتبنى منطق (ايجاد) اطار موحد للعراق”، مؤكدة انه امر “بناء”.
المصدر: أ ف ب 

شارك هذا الموضوع على

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *