الجمعة, مايو 17, 2024

مركز هيزل للثقافة والفن يفتتح دورات تعليميّة مجانيّة في تربه سبيه

القسم الثقافي
باشر مركز “هيزل” للثقافة والفن افتتاح العديد من الدورات التعليمية المجانية للأطفال، بهدف تنمية المواهب والتعريف بالثقافة والتراث الغنائي والفلكلوري.
مع انتهاء العام الدراسي، أعلن مركز هيزل للثقافة والفن في ناحية تربه سبيه بمقاطعة قامشلو عن افتتاح العديد من الدورات الموسيقية والغنائية وتعليم الرقص الفلكلوري والأعمال اليدوية النسائية.
وبحسب وكالة هاوار يتلقى الطلاب التعليم على يد مدرّسين مختصين في مجال الموسيقا والأعمال اليدوية والرقص الفلكلوري، ويبلغ عددهم اليوم، 51 طالباً وطالبة، يشاركون في الدورات وفق مواهبهم ورغبتهم في التطوير.
وقالت “ليلاف خالد“، التي تتلقى دورة تعليم الموسيقا: “إن هذه الدورات فرصة لنا من أجل تنمية مواهبنا، التي نريد من خلالها تطوير أنفسنا، واستغلال فرصة العطلة الصيفية، مضيفةً، فنتلقى تعليم الموسيقا النظرية والعملية على العديد من الآلات مثل “الجيتار والعود والأورغ والكمان”.
وحسب ليلاف، فإنهم يستفيدون في التدريب من أجل تنمية مواهبهم، ما يؤدي إلى تطوير موهبتهم بشكلٍ يومي، وتتمنى أن تُصبح في المستقبل من المُغنيين.
كما تتلقى 16 طالبة، التدريب على الفنون والأعمال اليدوية، مثل تعليم نسج الصوف وأعمال الخرز وخياطة الألبسة الفلكلورية، وأعمال يدوية أخرى في المركز.
وأوضحت المدرّسة “ابتهال محمود“، أنه بعد إعلان مركز هيزل للثقافة والفن عن هذه الدورات، بادرت النساء للتسجيل، لتعلّم الأعمال اليدوية، ونقوم بتدريبهن وفق برنامج صباحي يستغرق من ساعة ونصف إلى ساعتين.
وأضافت: “نعرّض هذه الأعمال في معارض رسمية إلى جانب الاستفادة منها”.
يشار، إلى أن فرقة هيزل للرقص والموسيقا تأسست بناحية تربه سبيه، عام 1987، ومع انطلاقة ثورة روج آفا افتتح المركز في قبو بشكلٍ سري، باسم مركز “جكر خوين”، وبعد إخراج حكومة دمشق من ناحية تربه سبيه، افتتح مركز رسمي لها وحمل اسم مركز هيزل للثقافة والفن.
ويوجد اليوم، في مركز هيزل فرقة الشهيد خبات للأغاني وفرقة الشهيد باور للموسيقا والأغاني وفرقة الشهيد ريوان للرقص الفلكلوري وتشارك هذه الفرق في كافة المناسبات والأعياد الوطنية.
شارك هذا الموضوع على