الجمعة, مارس 29, 2024
حقوق الإنسان

مسلحو “محمد الفاتح” يختطفون ثلاثة نساء كرديات من معبطلي بعفرين

قالت منظمة حقوق الانسان عفرين – سوريا أن مسلحين من فصيل “سلطان محمد الفاتح” الموالي لتركيا اختطف ثلاثة نساء كرديات من أهالي ناحية معبطلي بريف عفرين شمال سوريا بتهمة التعامل مع الادارة الذاتية السابقة.

ونقلت المنظمة عن مصادر محلية بأن عناصر فصيل السلطان “محمد الفاتح” اقدموا بتاريخ 6 7 2022 على اختطاف 3 نساء كرديات من أهالي قرية “مست عاشورا” التابعة لناحية معبطلي بريف عفرين.

وبحسب المصدر فان المختطفات هن كل من:
1- رقية مصطفى
2 _ هيفين حميد علطونو
3_ حنيفة زوجة المواطن “حج مستو”
هذا وتم اقتيادهن إلى جهة مجهولة ولايزال مصيرهن مجهولاً حتى الآن ، وذلك بتهمة التعامل مع الإدارة الذاتية السابقة.

واضاف المصدر بانه تم اطلاق سراح كل من رقية مصطفى وهيفين حميد علطونو يوم الخميس تاريخ 7 7 2022 ، واما المواطنة حنيفة زوجة المدعو حج مستو لم يطلقوا سراحها وثبتوا عليها تهمة التعامل مع الادارة الذاتية كونها “درويشة عقليا” ولم تعي ما توجه لها من اتهامات أو الدفاع عن نفسها واستغلوا وضعها، وحكموا عليها بالسجن لمدة “6” اشهر.

اختطاف مواطنين كرد وضربهم وتعذيبهم من قبل مسلحي “الجيش الوطني” في قرية كورزيله – ناحية شيراوا بريف عفرين

وفي وقت سابق نقلت المنظمة عن مصادر محلية من داخل عفرين بأن عناصر فصيل أحرار الشام “الاخواني” المسيطر على قرية كورزيله “قرزيخل” في ناحية شيراوا بريف عفرين قاموا يوم وقفة عيد الاضحى يوم الجمعة الفائت بمداهمة عدة منازل في القرية واختطاف 10 مواطنين كرد من اهالي القرية، واقتيادهم الى مقرهم في ساحة القرية، ومن ثم ضربهم وتعذيبهم امام كافة اهالي القرية لاتهامهم بالتعامل مع الادارة الذاتية السابقة من جهة ومن جهة اخرى اتهامهم بالبقاء في القرية وعدم تركهم لقريتهم.

واضاف المصدر بان المواطنين الذين تم اختطافهم وضربهم عرف منهم :
1- محمد حميد ناصر “ابوجاسم” 58عاما .
2- حسين عبود حمو 45 عاما .
3- احمد عبدو سطاف والداته حنيفة 30 عاما من المكون العربي .
وبعد تعرضهم للضرب والتعذيب اطلق سراحهم في نفس اليوم .

المصدر: منظمة حقوق الانسان عفرين – سوريا