الخميس, سبتمبر 19, 2024
أخبار

معارض سوري: إيران أفلست وبحاجة لسحب ديونها من سوريا

رأى المعارض السوري جمال قارصلي، أن مطالبة طهران من سوريا بدفع ديونها، يعود لكون إيران أفلست وتحتاج للدعم المالي لذلك هي تحاول أن تسحب ديونها وأتهم قارصلي الإدارة السورية ببيع سوريا بشكل ما للإيرانيين.

وقال رئيس لجنة الأمن القومي في مجلس الشورى الإيراني، حشمت الله فلاحت بيشة، يوم أمس السبت أن سوريا مدينة لإيران، مشيرا إلى أنه ناقش مع المسؤولين السوريين ضرورة تسديد الديون.

وحول هذا الموضوع قال الدكتور جمال قارصلي وهو معارض سوري ونائب ألماني سابق لموقع تموز نت، أن “الذي يخيفهم أكثر هو أن النظام أن يبيع كل سوريا فقط ليبقى ملتزماً بالكرسي”.

واتهم قارصلي بإعادة إيران الإمبراطورية الفارسية وقال “نحن نعلم تدخلات النظام الإيراني في سوريا والعراق والبحرين واليمن ودول أخرى هذه هي إستراتيجيتهم وهي معروفة أن تدعم الذي تريد أن تستغله، تدعمه بالمال وتدينه بالمال الى أن ينهار وبعدها تضعه على المزاد العلني وتأخذ منه كل شيء وللأسف من الواضح أن النظام وصل الى هذا الحد”.

وأضاف قارصلي “أن إيران تعول على الأرض السورية وتعتبر سوريا ولبنان جزء منها ونعرف الآن أن إدارة ميناء اللاذقية ستسلم لإيران”.

وأشار أن “إيران تعمل الآن على بناء سكة حديدية من إيران الى اللاذقية” وقال قارصلي “هذه الأمور كلها تدعو للقلق وتخيفنا جداً وآمل أن يتم عمل شيء ضد هذا الإستراتيجية الإمبراطورية التي فيها نزعة إمبراطورية ونزعة طائفية واضحة”

وأوضح قارصلي “أن النظام الإيراني كان يرسم لهذا الموضوع منذ البداية وهو من الذين نصحوا نظام بشار الأسد ان يجنحوا للعنف وان يذهبوا للمربع العنفي وان يوصلوا سوريا الى ما وصلت إليه الآن والواضح أن الإستراتيجية مبنية الى الانقضاض على سوريا كاملة ووضعها تحت سيطرتهم”.

تموز نت

الآراء الواردة في المقالات لا تعكس بالضرورة رأي صحيفة كورد أونلاين

شارك هذه المقالة على المنصات التالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *