الخميس, يوليو 4, 2024

مكتب شؤون النازحين واللاجئين يدعو الأمم المتحدة إلى تقديم الدعم وفتح معبر اليعربية / تل كوجر

أخبارروج آفا وشمال شرق سوريا

دعا مكتب شؤون النازحين واللاجئين، في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، الأمم المتحدة إلى تقديم الدعم للنازحين واللاجئين في المنطقة وإصدار قرار أممي بفتح معبر اليعربية/ تل كوجر للمساعدات الإنسانية.

وقال المكتب في بيان “في اليوم العالمي للّاجئين فإن المنظمات المعنية بحقوق الأنسان ومؤسسات الأمم المتحدة مدعوّة اليوم إلى القيام بمسؤولياتها تجاه آلاف النازحين والمهجرين واللّاجئين المتوزعين على عشرات المخيمات في مناطق الإدارة الذاتية الديمقراطية وتقديم الدعم والمستلزمات الضرورية للحياة الكريمة والتي لاقدرة للإدارة على تقديمها نظراً لضخامة عدد النازحين”.

مكتب شؤون النازحين واللاجئين يدعو إلى إصدار قرار أممي لفتح معبر اليعربية/ تل كوجر

كما دعا البيان “الضغط على الحكومة التركية وإجبارها على ضمان العودة الآمنة والطوعية للمُرحّلين قسراً من سكان عفرين ورأس العين/سري كانية وتل أبيض وبرعاية دولية، ووقف بناء المستوطنات وعمليات التغيير الديموغرافي التي تجري في المناطق المحتلة من قبل تركيا، وإصدار قرار أممي بفتح معبر تل كوجر للمساعدات الإنسانية”.

وقال المكتب إن “الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا استقبلت آلاف النازحين السوريين والالآف من اللاجئين العراقيين، وبنت المخيمات وعملت بأقصى طاقاتها لتأمين الحياة الكريمة اللائقة للّاجئين والنازحين، كما قامت بتأمين مستلزمات المعيشة للآف من مهجري عفرين ورأس العين وتل أبيض رغم الإمكانيات المادية المحدودة وحالة الحصار المفروضة وإغلاق المعابر الحدودية”.

يذكر أن الأمم المتحدة حددت العشرين من شهر حزيران من كل عام يوماً عالمياً للّاجئين في جميع أنحاء العالم تكريماً لهم، وإظهاراً لمعاناتهم وما يكابده اللاجئ من صعوبات ومشقات، نتيجة اضطرارهم لمغادرة أوطانهم فراراً من القمع والاضطهاد والقتل وأهوال الحرب.

كورد أونلاين

 

شارك هذا الموضوع على