الجمعة, مارس 29, 2024
منبر التيارات السياسية (بيانات)

منظمات حقوقية سورية تدعو لحماية “دولية” لعفرين وسكانها

دعت منظمة حقوقية سورية، يوم الأحد، المجتمع الدولي إلى حماية مدينة عفرين وسكانها من الانتهاكات التركية وجماعات المعارضة السورية الموالية والمدعومة من قبلها.

جاء ذلك في بيان أصدرته 45 منظمة حمل المجتمع الدولي المسؤولية تجاه مدينة عفرين وسكانها الذين يتعرضون لانتهاكاتٍ جسيمةٍ تهدف بشكلٍ أساسيٍ محاولة ترحيل من تبقى منهم”.

ودعا البيان لإنهاء معاناة سكان عفرين ووقف الانتهاكات اليومية بحقهم وإعادة المشردين قسراً وتسليم إدارة المنطقة إلى مجلس مدني مستقل من الأهالي.

وقالت المنظمات، في بيان مشترك، إنّه على مدار الأشهر والسنوات التي تلت سيطرة تركيا على عفرين، شهدت المنطقة آلاف الانتهاكات بحق سكانها الأصليين من الكرد السوريين، والتي تنوعت ما بين الاستيلاء على ممتلكات السكان وعمليات الاعتقال التعسفي والاختفاء القسري والنهب والسلب.

وقال البيان المشترك إنّ لجنة التحقيق الدولية المشكّلة من قبل الأمم المتحدة أكدت استمرار الانتهاكات في تقريرها الأخير الصادر في يناير/كانون الثاني الفائت، مشيرة إلى ارتكاب الجماعات المسلّحة المنضوية تحت مظلّة “الجيش الوطني” جرائم حرب وانتهاكات تتعلق بالحق في الملكية.

وقالت المنظمات السورية في بيانها المشترك إنّ الانتهاكات التي ارتكبت ولاتزال تُرتكب في عفرين، هي “جزء من سياسة تهدف إلى إحداث تغيير ديمغرافي واسع في المنطقة وتغيير هويتها وبُنيتها السكانية، حيث تشير الأرقام التي أوردتها مصادر متطابقة (محلّية وسوريّة) إلى حركة تشريد قسرية أدت إلى نزوح أكثر من 65 % من سكان المنطقة الأصليين بعد عملية غصن الزيتون العسكرية التي شنتّها تركيا، في حين كانت المنطقة نفسها تحوي عشرات الآلاف من النازحين داخلياً من مناطق سوريّة مختلفة قبل الغزو”.

واستنكرت المنظمات الموقعة على البيان، الهجوم الذي وقع في عفرين خلال شهر رمضان؛ ودعت إلى محاسبة المتورطين “أياً كانت الجهة التي تقف وراء هذا التفجير”.

وطالب البيان المشترك المجتمع الدولي ممثلاً بمجلس الأمن الدولي والاتحاد الأوروبي والجامعة العربية وحلف الناتو باتخاذ إجراءات فورية لحماية السكان المدنيين في عفرين، ومساءلة الحكومة التركية بموجب اتفاقية جنيف الرابعة، بما في ذلك مسؤوليتها الأساسية كقوة احتلال”.

وطالبت المنظمات كذلك بضمان سلامة السكان ومراقبة حالات التهجير القسري، بالإضافة إلى ضمان عودة السكان الأصليين إلى منازلهم، ووقف الاستهداف العرقي واسع النطاق “التتريك” عن طريق تغيير أسماء المواقع والقرى ومواقع التراث الثقافي في المنطقة، إضافة إلى اتخاذ إجراءات فورية من أجل إخراج “الفصائل المتطرفة” من عفرين وضمان عودة جميع النازحين الذين أجبروا على مغادرة المنطقة وإعادة الممتلكات المسلوبة وتعويض المتضررين والحفاظ على هوية المنطقة.

ودعا البيان إلى استصدار قرار أممي يلزم الحكومة التركية “بإنهاء احتلالها لجميع المناطق السوريّة ضمن جدول زمني محدد، وضمان الملاحقة القضائية لجميع مرتكبي انتهاكات حقوق الإنسان في عفرين، والتعهّد بتعويض المتضررين بدون أي تمييز”.

وقع على البيان المشترك ٤٥ منظمة سورية معنية بحقوق الإنسان، هي:
TEVNA KURDI
Sham organisation
Fraternity Foundation for Human rights FFHR-Biratî
YEKÎTIYA JINÊN KURDISTAN
Kurdish Committee for Human Rights / Observer
H C S K
Syrians for Truth and Justice-STJ
Codî4
Shar for Development
Mahabad Organization for Humen rights MOHR
Syrian Center for the Defense of Human Rights
Syrian Kurdish civil Forces Gathering
Women Empowerment Organization
XunavAssociatiom
Lekolin Centr for Studies and Legal Researches _ Germany
the syrian women council
Hitma organization for cultural and Social Development
Hoshin Organization for Thought and Culture
Mahabad Organization for Human Rights
armanc platforma for civil society
Syrian Kurdish civil Forces Gathering
Human rights organisations afrin-syria
Assistance for Refugee’s Children Organizatio ARCO
Gav for relief and development
Centre Zagros
Roj Kar For Relief And Development “RKRD”
KURDISH -SWISS ALLIANCE
Free Yezidi Foundation
Act For Afrin
Rewanka
The Danish Kurdish Society in Varde
AFRINPOST
Kurdish Women Union
Afrin media center
Kurdish Legal committee
PÊL- Civil Waves
PEACESHE-LEADER NETWORK
Hayva Sor a kurd
منظمة أطباء غربي كوردستان
Kurdish Women’s Union in Syria Rodoz
Oxford Kurdish Association (OKA)
Human Rights Organization in Syria- MAF
Afrin Platform
Kurdish organization for human rights in Syria (DAD)
Amman Center for Human Rights Studies (ACHRS)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *