الثلاثاء, يوليو 2, 2024

وفاة الكاتب السوري فؤاد حميرة… “أيوه.. ده الموت حلو يا ولاد”

القسم الثقافيرئيسي 1

توفي الكاتب والسيناريست السوري فؤاد حميرة يوم الجمعة، عن عمر ناهز 59 عاما إثر نوبة قلبية حادة في مصر التي كان يقيم فيها منذ سنوات بعدما انتقل إليها من فرنسا.

ونعاه كتاب ومثقفون وسوريون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وشاركوا منشورا كتبه قبل 6 ساعات من وفاته قال فيه عبر “فيس بوك”: “أيوه.. ده الموت حلو يا ولاد”.

وحميرة هو من مواليد العام 1965، وقد عمل مدير تحرير جريدة “الدستور” لمدة عشر سنوات. وكانت بداياته في مجال الدراما السورية من خلال مسرح “الشبيبة”، ثم في المسرح الجامعي ومسرح “العمال” قبل أن يتعرّف لاحقاً على الفنان والمخرج سليم صبري الذي أخذ بيده وعلمه الأسس الصحيحة في كتابة السيناريو الخاص بالدراما التلفزيونية، ليقدم نتاج ذلك مسلسله الحصرم الشامي “2007”.

وله الكثير من الأعمال بينها “غزلان في غابة الذئاب” و”شتاء ساخن” و”رجال تحت الطربوش” و”ممرات ضيقة” وغيرها من الأعمال الدرامية.

وكشف الراحل في تصريحات سابقة عن أسباب غيابه وقلة أعماله أن الكثير من شركات الإنتاج ترفض العمل معه وتقديم أعماله نظراً لجرأتها وخوفاً من السلطات السورية التي كان يعارضها.

وكان قد انخرط في السلك السياسي ضد بشار الأسد خارج البلاد وانسحب في مرحلة لاحقة من “الائتلاف السوري المعارض”.

قبل خروجه من سوريا اعتقلته قوات الأمن التابعة للنظام في اللاذقية، يونيو عام 2013، وبعدما أفرجت عنه في العام ذاته اضطر للهجرة إلى فرنسا، ومن ثم عاد إلى تركيا في 2015 وانتقل إلى محطته الأخيرة بعد ذلك، واستقر في مصر حتى إعلان خبر وفاته عصر يوم الجمعة.

وكتب السيناريست سامر رضوان: “الفجيعة تأكل قلبك كل يوم، وتزداد اتساعا ودمعا كلما رحل واحد من الأصدقاء الجميلين”.

وأضاف: “فؤاد حميرة، أحد أساتذة الكتابة الدرامية في سوريا، وصاحب الأعمال التي لا يمكن للأعمى أن يمر بها دون رفع قبعة الاحترام، يرحل حاملا في حقيبة قهره سنين الخذلان والمنفى”.

كما نعى الفنان السوري قاسم ملحو، حميرة، وكتب على حسابه في “فيسبوك”: صاحب مسلسلات لها الأثر الكبير في درامانا السورية منها غزلان في غابة الذئاب ورجال تحت الطربوش والحصرم الشامي وغيرها، الكاتب المبدع فؤاد حميرة يلبي نداء ربه”. وأضاف: “العزاء لأسرته وأحبابه.. ترحموا عليه”.

شارك هذا الموضوع على