الجمعة, أكتوبر 25, 2024
أخبار

مدير الاستخبارات الأمريكية: “داعش” لا يزال لديه “آلاف” المقاتلين.. وتركيا تتحدانا

قال مدير الاستخبارات الوطنية الأميركية دان كوتس الثلاثاء أن تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” لا يزال لديه آلاف المقاتلين الذين يشكلون تهديداً قويا في الشرق الأوسط، كما يواصل قادته التشجيع على شن هجمات في الغرب.

وقال كوتس في تقرير جديد للكونغرس حول التهديدات الرئيسية التي تواجهها الولايات المتحدة “لا يزال لدى داعش آلاف المقاتلين في العراق وسوريا، كما أن له ثمانية فروع وأكثر من 12 شبكة والآف المناصرين المنتشرين حول العالم رغم خسائره الجسيمة في القياديين والأراضي”، بحسب ما نقلته “فرانس برس”.
وأضاف أن الجهاديين، الذي استولوا في السابق على مناطق واسعة من سوريا والعراق وتراجعوا حالياً في جيب صغير، سيستغلون فرصة تراجع الضغوط ضد الإرهاب للعودة.

وأكد ان التنظيم “سيستغل تقلص الضغوط ضد الإرهاب لتعزيز تواجده السري وتسريع إعادة بناء قدراته مثل الإنتاج الإعلامي والعمليات الخارجية”.

واضاف “من المرجح جداً أن يواصل داعش السعي لشن هجمات خارجية من العراق وسوريا ضد أعدائه في المنطقة والغرب بمن فيهم الولايات المتحدة”.

كما اعتبر كوتس، أن السلطات التركية تسعى إلى تحدي الولايات المتحدة في المنطقة، مشددا على أن العلاقات بين البلدين تزداد صعوبة.
وقال كوتس، “تمر تركيا، وفق تقديراتنا، بتحول في هويتها السياسية والقومية، الأمر الذي سيعقد إدارة العلاقات بين واشنطن وأنقرة خلال السنوات الـ5 المقبلة”.
وأوضح كوتس: “الطموحات الإقليمية لتركيا وعدم ثقتها بالولايات المتحدة بالإضافة إلى ارتفاع مستوى تسلط زعمائها تزيد من صعوبة العلاقات الثنائية وتعزز استعداد أنقرة لتحدي أهداف سياسات واشنطن في المنطقة”.

تموز نت / وكالات

الآراء الواردة في المقالات لا تعكس بالضرورة رأي صحيفة كورد أونلاين

شارك هذه المقالة على المنصات التالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *