الوجيز من الوجود الكردي في حماة
برادوست ميتاني
إن البحث في الوجود الكردي في حماة يحتاج إلى تأليف كتب وليس مقالات، لما له من دور وحجم كبيرين في حياة مجتمعها المتكون عبر الزمن، وقد تناولنا باختصار في مقال سابق تاريخ الكرد فيها واليوم فقط نكتفي في هذه الحلقة بإيجاز أيضاً الإحاطة قدر المستطاع بعشائر الكرد وعائلاتهم فيها.
ما نود القول هنا بإنه أحياناً يحدث تداخل في المعنى بين مصطلح العشيرة والعائلة، إذ أن العديد من العائلات الكردية خاصةً في المدن السوريّة الداخلية استمدت اسمها من عشيرتها كالرشواني والبرازي والملي وغيرها، فأخذت تُعرف بها.
العشائر والعائلات الكرديّة في حماة
آل البرازي: انتقلوا من كوباني وأولهم عبد الله آغا بن شمدين بن هولو خان آغا شمدين آغا 1780م سكنوا قرية القصر وخربة عارف وبولص غربي مدينة حماة، ثم جاء حمو آغا بن أحمد آغا بن جمعة آغا من زروار وكانا قائدين للجيش العثماني خلال فترة إسماعيل باشا الملي والي حماة 1800-1805م وحصلوا على لقب آغا وهي رتبة عسكرية عثمانية وامتد نفوذهم إلى المناطق الساحلية والوسطى، لمكانة البرازيين في الجيش العثماني، حصلوا عام 1830على لقب أعيان، تقلّد منهم مناصب عسكرية وسياسية عامة. يعتبر حمو آغا وابن عمه باكير آغا أول من سكنا مدينة حماة وهما من الزروار البرازية، وأول من بنوا حي البرازية ثم لحقهم أبناء وأحفاد عبد الله آغا بن هولو خان الذين كانوا يملكون آراضي شاسعة من غربي حماة وحولها، حتى مجيء حزب البعث إلى الحكم في سوريا عام 1963م حيث جرّدهم من أملاكهم ولم يبقَ في حوزتهم إلا القليل ويسكنون حي البرازية.
آل الملي: تمتد العائلة إلى عشيرة المليين في سرى كانيه وهي من نسل إسماعيل باشا الملي والي حماة، الذي حكم حماة وشارك العثمانيين في حصار طرابلس إلى جانب والي الشام يوسف باشا الملي 1808م.
في عام 1818م تم اتهامه بمساعدة عشائر عنزة في الإغارة على حماة فتم إصدار حكم الإعدام بحقه ونفي رجالات الملية والبرازية من حماة حتى استطاعوا العودة إليها عام 1826م بعد تدخّل وجهاء البرازية في الدولة العثمانية مع إثبات براءتهم.
آل المراد: من نسل مراد آغا بن خالد آغا الكردي الزركي الواني. قدِموا إلى لواء حماة مع المتسلم العثماني إسماعيل باشا الملي، حيث استقر مراد آغا في مدينة حماة وتزوج من عائلة المليح وصار له ثلاثة ذكور وفتاة، عُرف منهم الشيخ محمد سليم المراد والشيخ عبد الرحمن المراد سكنوا حي الفراية الذي يفصله شارع البلد عن حي البرازية.
آل الرشواني: ينتسبون إلى عشيرة رشوان الذين قدموا من شمال كردستان شرقي أناضول إبان الحكم العثماني ويستقرون في مدينة حماة وبلدة عقرب ومن مشاهيرهم أ. يوسف رشواني وأ. محمد رشواني والطبيب عبد الفتاح رشواني والمحامي عبد الوهاب رشواني، والكثير من وجهاء بلدة عقرب هم كرد.
آل الأمير: هم أيوبيون من سلالة بدر الدين حسن شقيق ملك حماة الأيوبي أبو الفداء الأيوبي، برز منهم الأمير عبد الوهاب بن يحيى شيخ الكرد الذي مازال جامعه الذي بناه عام 1572م باسم جامع الأمير “عبد الوهاب شيخ الكرد” .
آل القطرنجي: أيضاً هم أيوبيون وينتسبون إلى جدهم عبد الرزاق الذي كان ضابطاً في الجيش العثماني قرابة عام 1800-1850م
آل الخربوطلي (أو الشربوطلي) قدموا من مدينة خاربيت في شمال كردستان وتوزعوا بين دمشق وحماة ومصر وبيروت وصيدا في لبنان وأربد في الأردن وذلك خلال العهد العثماني، وقد كان في حماة جدهم يوسف الخربوطلي منهم الفنان القدير نهاد قلعي الخربوطلي (الملقب بحسني البورظان).
آل القيطاز (قيتاس): تعد هذه العائلة كبيرة في حماة ومتشعبة في أرجائها، وبالإضافة إلى سوريا فهي موجودة في مصر باسم قيطاز بك وهي قديمة تعود إلى أيام العثمانيين.
معنى الاسم في اللغة الكردية هو شعاع أو بريق من الضوء وفي القاموس الكردي “و.ق.ف فرهنك” بعد تصغير الاسم هو شرارات تصدر من النار باسم قيتسك.
ثمة تقارب في المعنى بينه وبين اللغة العربية قيطس، حيث تقول المعنى هو اصطلاح لمجموعة من النجوم في السماء تُشكل صورة لحيوان بحر بدايته في الشرق ونهايته في الغرب.
يذكر أ. حسّان الأخرس في مقالته “العائلات الحموية وجذور الأسماء” المنشورة في 27 تشرين الأوّل 2008 في معنى الاسم أن الباحث التاريخي أ.محمد عدنان يقول أن أصل الاسم كردي وأن العائلات الكردية المستعربة في حماة كثيرة.
آل الكوجان: من العائلات الكبيرة في المدينة منذ أكثر من 400 سنة تسكن حي سوق الشجرة، ثم الحوارنة وغيرهما، وآل كوجان من قبيلة آزارا الكردية التي أتت من جنوب القفقاس حسب شرفنامة لشرفخانى بدليسي، انبثقت منها عائلتا موسى باشا والصحن وتُنسبان إلى أحمد بن محمد بن أبو الخير كوجان، وعائلة الزاهد كوجان التي تنتسب إلى خالد بن محمد بن أبو الخير كوجان، وشيخ السوق وعساف من نسله عائلة العساف، وطالب من نسله عائلة الطالب وخالد الملقب بالناصر.
آل البوشي: يرجع أصلها إلى الجد صلاح الدين الأيوبي وهي توجد في الشام وحلب وحماة وليبيا.
بعض العائلات الأخرى: الأيوبي، ولي الأيوبية، نشتر الأيوبية، الكردي، الإمام يرجع أصله إلى ضياء الدين محمد أبو عيسى الهكاري السلطي. زعرور الأيوبية، علوش الأيوبية، برادعي الأيوبية، الآغا الأيوبية، الناجي، باكير البرازية، علوة، كوسا، مسطو من عشيرة شيخان، اويش، بدرخان، زازا، مارديني، سعدو جبارو، مليشو، حنو، سرانيك، شيخو، قولاغاصي، خشمان وقطو الرازيتان. رشو، رومي، ريحان، حجو، فاتية، شقداحة، سرميني أحمدو وهي من العائلات الكردية أيضاً.
عائلة شاكر أيضاً كردية وأصل التسمية شكر تنحدر من بحيرة وان، وكردستان، واستذكر هنا ما أخبرني به بحاثة كردي أن صلاح الدين الأيوبي بعد أن توسعت إمبراطوريته في 1100 بدأ البعض يُحيكون المؤامرات ضده، فاستجلب الكرد من المناطق الكردية ووزعهم على سوريا الكبرى ومصر والسودان وحتى اليمن.
العوائل الكردية التي أسكنها في حماة إحداها عائلة شكر وبما أن حماة كانت حينها مركزاً دينياً مهماً منح عائلة شكر لقب “سيد” والسيد لقب ديني أي من سلالة النبي محمد (ص) مع أنهم كرد ولا ينتمون إلى أية أصول عربية اللقب فقط للحصول على احترام البقية لهم. وعائلة شكر منتشرة في كل تركيا وخاصةً منطقة وان وهم الذين عادوا من حماة إلى تركيا حوالي 1500م ويسمون أنفسهم بالأسياد (2).
إنّ مدينة حماة كانت إقطاعية كُردية كان يحتفظ بها علي بن وفا، المعروف باسم علي الكُردي، الذي توفي عام1114م. بناها ناصر وكردانشاه التي تعني حرفياً “ملك الكُرد” أصبحا تابعين لتوغتكين، أمير دمشق السلجوقي أو التركماني (3)
وكانت عائلة علي الكُردي سادة الرفانيّة وحماة والجبال التي تفصلها عن طرابلس واللاذقية.
..كرد إبراهيم نسبة إلى جدهم الأول الشيخ إبراهيم الشيخ في قرية إبراهيم وهم في جنوبي حماة غربي العاصي (4) ويُسمون أحياناً كرد إبراهيمو وأصلهم من الكُرد الإيزيديين ولكنهم أسلموا فيما بعد (5)، ومن العائلات في قرية إبراهيم أيضاً آل النجار كبيرهم محمد النجار وأولاده الخمسة وأخوه أحمد النجار وأولاده الخمسة وكذلك عائلتين من بيت العباس منهم محمد فارس عباس وأولاده الستة وأخوه عبد الرحمن فارس عباس وأولاده السبعة وأيضاً عائلتين من بيت خليل حسين واثنين من أولاده وبيت حمود خليل واثنين من أولاده، أما الباقي فاستقروا في مدن حماة وحمص والباقي رحلوا إلى القرى الكُردية الأخرى في ريف حماة الجنوبي كمعرين وتل قرطل وأم جرن وسويدية غربية وبعضهم سكنوا حوالي السلمية ويُعتقد أن قرية قبّة الكُردي أيضاً منهم، وأيضاً آل مرعب الذين جاؤوا من أنحاء هكاري (جولميرك) منذ قرنين ونصف واستعربوا تماماً (6). وغيرها من العشائر الكردية مثل شيخان (7) وساجلي (8)
كما تذكر بعض الإحصائيات أنه في حماة 100 عائلة كردية وفي ريفها 50 عائلة (9) ولكننا نتوقع الأكثر من ذلك.
المراجع:
1-مقال أ. لهنك إبراهيم في “بعنوان العائلات الكردية في حماة” 22 نيسان 2023م
2- رد أ. فهمي المجد لمقالة أ. لهنك إبراهيم في 22-4-2023م
3- Cahenlk Claude wtpm gik كلود كاهن أستاذ الدراسات الإسلامية بجامعة السوربون، في أطروحته للدكتوراة.
4- المؤرخ أحمد وصفي زكريا عن الكُرد في سوريا ضمن كتابه عشائر الشام الطبعة الثانية 1947م في الصفحتين 657 و 658
5- عشائر الشام – المؤرخ أحمد وصفي زكريا –ص674
6- صفحة أ. لهنك إبراهيم –العائلات الكردية في حماة-22 نيسان 2023م
7- من هم كرد حماة ومتى سكنوها!؟ – زووم كورد أورينت نيوز – Orient7-
8- الكرد والعشائر الكردية في الأرشيف العثماني – مركز الحرمون للدراسات المعاصرة.
9- أ. مهند الكاطع – الجغرافية البشرية للأكراد في سوريا- المعهد العالمي للدراسات -09 تموز 2016م.
المصدر| صحيفة روناهي
الآراء الواردة في المقالات لا تعكس بالضرورة رأي صحيفة كورد أونلاين
رابط مختصر للمقالة: https://kurd.ws/?p=60277