أخبارروج آفا وشمال شرق سوريا

الإدارة الذاتية: تعديلات بقانوني الطفل والأسلحة والذخائر

عقدت الهيئة الرئاسية للمجلس العام في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا جلسته الاعتيادية رقم /71/ لتعديل بعض المواد في كل من قانون الطفل رقم/7/ وقانون الأسلحة والذخائر رقم/10/ وإجراء تغيير على النظام الداخلي للمجلس العام, بحضور ممثلين عن هيئة المرأة وهيئة الداخلية في الإدارة الذاتية شمال وشرق سوريا.

بدأت الجلسة بقراءة المواد المُعدّل عليها في قانون الطفل وإجراء التغييرات على بعض البنود، وإضافة ثلاثة بنود هي: (أن يُطبّق قانون الطفل على كافّة الأطفال المُقيمين في شمال وشرق سوريا، أي طفل يتعرض للخطر يُنقل لمراكز حماية الطفل، الحق لكل شخص أو لكل مؤسسة عامة التبليغ عن الطفل الذي يوجه خطر سواء من الأهل أو أي خطر آخر يحيط به فيتم تبليغ مجلس حماية الطفل ومن ثم نقله إلى مراكز حماية الطفل).

تلاها المناقشة مع ممثلين هيئة الداخلية لتعديل بعض مواد قانون الأسلحة والذخائر الصادر في عام 2022، مثل تعديل مادة استخدام الأسلحة وعدم ترخيص الأسلحة التي تستخدم رشاً وترخيص الأسلحة التي تُستخدم إدراكاً فقط, بالإضافة لعدم ترخيص أي سلاح لا يُرخّص دولياً.

وكذلك أُجريت بعض التعديلات على النظام الداخلي للمجلس العام بما يتوافق مع الميثاق الأساسي للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا.

ختاماً صوّت أعضاء المجلس العام على تعديلات قانون الطفل وقانون الأسلحة والذخائر مع تعديل النظام الداخلي للمجلس العام.

المصدر: الموقع الرسمي للإدارة الذاتية