الجمعة, يونيو 21, 2024

التقرير الشهري لانتهاكات حقوق الإنسان في مناطق الاحتلال التركي والفصائل الموالية لها خلال شهر أيار 2024

حقوق الإنسانرئيسي

بيان:

-عفرين:

30/4/2024 اعتقلت القوات التركية المواطن “علي عبدو شيخو 52 عاما “، من أهالي قرية بعدينا  ناحية راجو، من منزله عند دوار نوروز في حي الزيدية بمدينة عفرين بتهمة عضويته في كومين الحي في فترة وجود الإدارة الذاتية قبل احتلال الدولة التركية لمدينة عفرين.

2/5/2024 أقدم عناصر يتبعون لفرع الشرطة العسكرية في ناحية بلبل المواطن “نبي محمد بن محمد 38 عاماً”من عائلة عطار  في قرية باليا ناحية بلبل دون معرفة أسباب الاعتقال، كما قامت الشرطة العسكرية باعتقال المواطن “محمد أحمد بطال 40 عاماً” في مدينة عفرين دون معرفة أسباب اعتقاله حتى الآن، وذلك لابتزاز المدنيين وخاصة الكرد على دفع الفدى المالية لقاء الإفراج عنهم.

3/5/2024 اعتقل  عناصر من الشرطة العسكرية المواطنين “فوزي مصطفى حسين ورشيد سيدو كولين” من أهالي  قرية أشكان غربي التابعة لناحية جنديريرس بريف عفرين، واعتقل  المواطنين “فوزي- رشيد” بتهمة التعامل مع الإدارة الذاتية قبل احتلال الدولة التركية لمدينة عفرين، وتم اقتيادهما إلى مبنى الشرطة العسكرية في جنديرس، كما أقدم مسلحو فصيل الجبهة الشامية على اختطاف  المواطن “خليل مصطفى محمد /42 عاماً”، من أهالي قرية “ديكمداش”- ناحية شران ، من مكان إقامته في مدينة أعزازدون معرفة أسباب الاعتقال.

6/5/2024 أقدم عناصر الشرطة المدنية الاستخبارات، على  اعتقال  المواطن “محمد محمد بركات 46 عاماً” من أهالي قرية “كوكانيه”- ناحية معبطلي، بتهمة المشاركة في نوبات الحراسة لدى الإدارة الذاتية في عفرين قبل احتلال الدولة التركية للمدينة، وذلك في حي المحمودية بمدينة عفرين، بعد عودته من وجهة النزوح القسري  لبنان منذ أربعة شهور.

9/5/2024 أفرجت القوات التركية عن المواطن “صبحي حمو بن جميل 36 عاماً”، من أهالي قرية باصوفان- ناحية  شيروا، الذي اعتقل منذ أكثر من أسبوعين، بتهمة التعامل مع الإدارة السابقة، بعد فرض غرامة مالية /700/ دولار أمريكي عليه، ودفع ذويه لألف دولار رشاوى ليتم الإفراج عنه.

13/5/2024  أقدم عناصر حاجز القوس في مدخل مدينة عفرين الغربي، على اعتقال المواطن “عمر حسن شيخو 42 عاماً” من أهالي قرية قطمة ناحية شرّان ، بتهمة أنه كان موظفاً لدى جمارك الإدارة الذاتية في مدينة عفرين قبل احتلال الدولة التركية للمدينة علماً أنه مرحّل قسراً من تركيا منذ خمسة أيام.

14/5/2024 قامت الشرطة المدنية “الاستخبارات” باعتقال المواطن “عبدو شيخو  46 عاماً”، من أهالي مدينة جنديرس بريف عفرين، بتهمة الانتماء إلى الإدارة الذاتية قبل احتلال الدولة التركية لمدينة عفرين وذلك بعد عودته من وجهة النزوح مدينة حلب إلى دياره منذ حوالي أربعة أشهر، كما اعتقلت المواطن “نظمي حمو 42 عاماً” من أهالي قرية كفردله ومقيم في مدينة جنديرس، من قبل دورية مشتركة من الاستخبارات التركية والشرطة المدنية، بتهمة الانتماء إلى قوات الأسايش أثناء وجود الإدارة الذاتية، وذلك بعد عودته من وجهة النزوح القسري إلى دياره منذ حوالي ستة أشهر.

15/5/202 اعتقلت الاستخبارات التركية والشرطة العسكرية في مدينة جنديرس المواطن “رشيد محمد عيشو” في العقد السادس من العمر ، تم اعتقاله  من منزله في قرية تل سلور بمدينة جنديرس، واقتادته إلى مركزها في مبنى مدرسة سابقة بمدينة جنديرس وذلك بتهمة العلاقة مع الإدارة الذاتية في عفرين قبل احتلال الدولة التركية للمدينة.

16/5/2024 أفرج فصيل  الجبهة الشامية في مدينة أعزاز عن مواطنين اثنين من أبناء مدينة الرستن- حمص، وهما”  زكريا عطرة وابن عمه يوسف عطرة” المحتجزين لديها، مقابل دفع فدية مالية قدرها 700 دولار أمريكي لكل واحدٍ منهما؛ وكانا قد اختُطفا بتاريخ 12 مايو الجاري لامتناعهما عن دفع الفدية المطلوبة.

18/5/2024 أصيب طفلان شقيقان  بجراح متفاوتة، نتيجة استهداف القوات التركية البرية المتمركزة في قاعدة ثلثانة في “مارع” بريف حلب الشمالي، لتجمع لعمال الزراعيين في قرية سموقة محيط سد الشهباء، حيث تم استهدافهم في الأراضي الزراعية أثناء الحصاد وهم يعملون ك “عمال مياومة” لتأمين لقمة عيشهم ، حيث سقطت قذائف المدفعية الثقيلة بالأراضي الزراعية وأصيب الطفل “مطر فاضل ابراهيم  والدته غزالة 14 عاماً بجروح في ساقه الأيسر وكسر امشاط قدمه أما شقيقه فارس 13 عاما أصيب أيضا بساقه وهما من أهالي قرية “العويجة” شمالي حلب،  وجرى نقل الجرحى إلى مستشفى آفرين في ناحية فافين، حيث تم إجراء عملية “بتر ساق الأيسر” للطفل فارس وبعد هذه العمليات توفي الطفل، أما شقيقه مطر فتم معالجته في المشفى ووضعه الصحي مستقر حالياً، كما اعتقلت سلطات الاحتلال التركي،  المواطن “ريبر رشيد علي 37 عاماً”، من قبل الحاجز الأمني في مدخل مدينة جنديرس، وهو من أهالي المدينة ومُرحّل من تركيا قسراً منذ أسبوع.

20/5/2024 اعتقلت الاستخبارات التركية برفقة عناصر من الشرطة المدنية، المواطن “عبد شيخ محمد بن منان 43 عاماً ” من أهالي بلدة بلبل، والذي وصل قبل خمسة أيام إلى عفرين قادماً من وجهة النزوح القسري، بتهمة العلاقة مع الإدارة الذاتية في مدينة عفرين قبل احتلال الدولة التركية لمدينة عفرين.

23/5/2024 أقدم عناصر حاجز مفرق كفرجنة التابع للشرطة العسكرية في عفرين على اختطاف شابين يافعين من أبناء قبيلة الموالي وهما “ماهر جاسم الحسن 17عاماً – عمر مبارك الحسن 15عاماً”، أثناء توجههما من قرية كفرجنة بناحية شرّان  باتجاه مدينة أعزاز بريف حلب الشمالي.

-كوباني:

24/5/2024 استهدفت القوات التركية بالمدفعية قرى قرنفل التحتاني وبئر كنو شرقي كوباني وتسببت بحرائق هائلة في الأراضي هائلة في الأراضي الزراعية وطالت أشجار الزيتون وأعمدة الكهرباء

-منبج:

1/5/2024 قامت القوات التركية وفصائل درع الفرات التابعة لها باستهداف قرية الصيادة الاهلة بالسكان والواقعة في الريف الغربي لمقاطعة منبج بقذائف الهاوون والمدفعية خلف القصف اضراراً في الأراضي الزراعية.

2/5/2024 قامت القوات التركية وفصائل درع الفرات باستهداف عدة قرى في ريف مقاطعة منبج بالمدفعية الثقيلة، وأسفر الاستهداف عن إصابة الشاب “أحمد العلي 20 عاماً” بجروح وقد تم نقله إلى مشفى الفرات لتلقي العلاج ونفوق عدد من الماشية التي كان يرعاها الشاب وأضرار مادية أخرى، والقرى التي تم استهدافها هي: “الصيادة ودندنية والكاوكلي وكورهيوك وأم العدسة والدرج والشمدان والتوخار”.

4/5/2024 استهدفت القوات التركية وفصائل درع الفرات كل من القرى عرب حسن محسنلي وجرادة واليالنلي والدندنية  والصيادة، بالقذائف أدى الى نشوب حريق ضخم الأراضي الزراعية لقرى الصيادة والدندنية واليانليفيما توجهت فرق الاطفاء لاخمادها.

5/5/2024 قامت القوات التركية وفصائل درع الفرات باستهداف قرى عون دادات وأم عدسة والجراد وقرط ويران والدندنية في شمال غرب مقاطعة منبج من قاعدة شيخ الناصر التي تتمركز بها القوات التركية، وأسفر الاستهداف عن إصابة الطفل “حسن البكار 11 عاماً”، حيث أصيب بشظايا متفرقة في انحاء جسمه تم نقله الى مشفى التخصصي في مدينة منبج لتلقي العلاج.

7/5/2024 استهدفت القوات التركية قريتي عوت دادات والمحسنلي الواقعتين في الريف الشمالي لمقاطعة منبج، بالقذائف المدفعية والهاون، وإن تلك تاقرى آهلة بالسكان فيما جدد قصفه على قرى مقاطعة منبج الغربية من قواعدها في في الشيخ الناصر والكريدية والبرازية، حيث تم استهداف كل من القرى التالية: “الكاوكلي وقرط ويران كورهيوك فيما تسبب القصف الحاصل على القرى باشتعال النيران في الاراضي الزراعية لقرية كورهيوك.

8/5/2024 قامت القوات التركية والفصائل التابعة لها المتمركزين في قاعدة شيخ الناصر باستهداف قرية الصيادة في الريف الشمالي لمقاطعة منبج بقذائف مدفعية وهاوون دون وقوع أضرار تذكر.

9/5/2024 استهدفت القوات التركية والفصائل التابعة لها بالقذائف المدفعية والهاوون قرية الكاوكلي في الريف الغربي لمقاطعة منبج من قاعدته المتمركزة في شيخ ناصر دون وقوع أضرار تذكر.

10/5/2024 قامت القوات التركية والفصائل التابعة لها باستهداف قرية الجات الواقعة في الريف الشمالي الشرقي لمقاطعة منبج بالقذائف المدفعية والهاوون، كما تم استهداف قرى مقاطعة منبج الغربية البوغاز والاولشلي مما أدى الى اشتعال وامتداد النيران في الاراضي الزراعية مخلفة خلفها حرائق ضخمة في المحاصيل الزراعية، والجدير بالذكر تعمد الجيش التركي والفصائل التابعة لها افتعال النيران في المحاصيل الزراعية.

13/5/2024 قامت القوات التركية والفصائل التابعة لها باستهداف قرية الجات الواقعة في الريف الشمالي الشرقي لمقاطعة منبج الاهلة بالسكان بالقذائف المدفعية والهاوون والاسلحة الثقيلة سقطت القذائف بين المدنيين، واقتصرت الأضرار على الماديات فقط دون وقوع ضحايا بشرية.

17/5/2024 قامت القوات التركية والفصائل التابعة لها باستهداف قريتي الصيادة وقرط ويران الواقعة في الريف الشمالي الغربي لمقاطعة منبج، وهي قرى أهلة بالسكان واقتصرت الاضرار على الماديات فقط دون وقوع ضحايا بشرية.

18/5/2024 استهدفت القوات التركية وفصائل التابعة لها ما يسمون بدرع الفرات في ساعات الصباح قرى ريف مقاطعة منبج الشمالية الشرقية بلاسلحة الثقيلة وتركز القصف على قريتي الجات والتوخار وأدى القصف إلى إصابة ثلاث مدنيين في بيوتهم بجروح طفيفة في قرية التوخار شمال شرق منبج وعلى إثرها تم نقلهم الى مشافي منبج لتلقي العلاج، والمصابين هم: “رمضان عبد الباكير العمر 18 عاماً  – وسيم ابراهيم العمر 21 عاماً – محمد فيصل الصالح الصالح العمر 14 عاماً”.

19/5/2024 استهدفت القوات التركية وفصائل درع الفرات قرى مقاطعة منبج الشمالية والغربية بلأسلحة الثقيلة وتركز القصف على كل من القرى المحسنلي والصيادة وكور هيوك وقرط ويران والكاوكلي وأم جلود وعون دادات والتوخار وبلغ عدد القذائف 95 قذيفة هاوون ومدقعية كما تركز القصف على كل من القرى الحصان والهوشرية والجات والماصي ما يقارب 100 قذيفة  وتسبب القصف في إشتعال نيران ضخمة في الأراضي الزراعية وأشجار الزيتون  مع العلم القرى آهلة بالسكان المدنيين.

21/5/2024 استهدفت القوات التركية وفصائل درع الفرات قرى مقاطعة منبج الغربية وطال القصف كل من القرى قرط ويران والعريمة ب 17 قذيفة هاوون ومدفعية كما وطال القصف قريتي الصيادة وشيخ يحيى قرى مقاطعة منبج الشمالية الغربية، وبلغ عدد القذائف 35 قذيفة حيث أدى اشتعال النيران في مساحات واسعة من الأراضي الزراعية بالتزامن مع تحليق للطيران المسير وعمليات تسلل لقرية الصيادة من قبل عناصر درع الفرات.

22/5/2024 استهدفت القوات التركية والفصائل التابعة لها درع الفرات في قاعدته في قرية شاوا قرية الدندنية بستة قذائف مدفعية وهاوون، مع العلم أن القرية آهلة بالسكان المدنيين، بلاضافة الى اضرام من قبل فصائل درع الفرات النيران في الأراضي الزراعية لقرية أم العدسة في الريف الشمالي الغربي لمنبج.

23/5/2024 استهدفت القوات التركية وفصائل درع الفرات قرى مقاطعة منبج بلاسلحة الثقيلة، وطال القصف كل من قرية الجات وعون دادات والتوخار في الريف الشمالي الشرقي لمنبج ب 24 قذيفة هاوون ومدفعية و قريتي الصيادة ب 59 قذيفة والدندنية ب 8 قذائف واليانلي ب 10 قذائف مدفعية وهاوون في الريف الشمالي الغربي لمقاطعة منبج، وقرى الكاوكلي وقرط ويران والعريمة ب 64 قذيفة وقرية جب مخزوم في الريف الغربي لمنبج ب 7 قذائف، وتركز القصف على القصف على مخيم عشوائي لوافدي مسكنة في قرية عوسجلي الصغير وأم السطح، فيما أسفر القصف عن فقدن مواطنة لحياتها وهي: “فطيم الدندن 55 عاماً” وإصابة زوجها “فايز العبدالله 57 عاماً”، في قرية أم السطح كما أصيب كلاً من : “زعيلة الابراهيم  40 عاماً” وابنتها “إلهام الهلال 17 عاماً وطفلاها فادي الهلال 16 عاماً وعبد الله الذي بترت ساقه 11 عاماً في المخيم العشوائي في العوسجلي الصغير ويضم وافدي مدينة مسكنة ونقل المصابون إلى مستشفى الفرات والبركل لتلقي العلاج.

24/5/2024 استهدفت القوات التركية وفصائل درع الفرات بقذائف مدفعية وهاوون كل من قرى مقاطعة منبج الجنوبية الغربية القرى هي

جب مخزوم وميل ويران وتلة العوسجلي الصغير جبلة الحمرا مما أدى إلى أشتعال النيران بشكل ضخم  في الأراضي الزراعية مما تسبب بخسائر ضخمة في المحاصيل الزراعية وأشجار الزيتون إلى أن تمكنت فرق الإطفاء من اخمادها وتقدر المساحة المتضررة ب 150 هكتار و 1500 شجرة زيتون.

25/5/2024 استهدفت القوات التركية وفصائل درع الفرات محيط مزرعة قرية الشمدان شمال مقاطعة منبج   ب 20 قذيفة هاوون ادت إلى وقوع أضرار مادية بلإضافة إلى إضرامهم النيران في الأراضي الزراعية في الريف الغربي لمقاطعة منبج في قرية الشيخ الناصر ووصلت النيران الى قرى قرط ويران واليالنلي مما إلى اشتعال النيران لمساحات واسعة في الاراضي الزراعية

-الحسكة:

5/5/2024 قامت القوات التركية باستهداف كلاً من قرية دردارة وتل جمعة وام الكيف في ناحية تل تمر في مقاطعة الحسكة، بالقذائف المدفعية واقتصرت الأضرار على الماديات فقط دون وقوع ضحايا بشرية.

6/5/2024 قامت القوات التركية باستهداف كلاً من قرية  تل طويل وتل الطويلة والكوزليه وتل اللبن في ناحية تل تمر بالقذائف المدفعية وسقطت أكثر من سبعة قذائف على تلك القرى، واقتصرت الأضرار على الماديات فقط دون وقوع ضحايا بشرية.

20/5/2024 قامت طائرة مسيرة تابعة للقوات التركية باستهدف محطة سعيدة النفطية شمال ناحية تربه سبيه/القحطانبة، وأسفر الاستهداف عن تدمير أجزاء من المحطة.

-عين عيسى:

10/5/2024 تعرض مخيم عين عيسى القديم وريفه وأطراف قرية جهبل في ناحية عين عيسى لقصف مدفعي وبالأسلحة الثقيلة من قبل القوات التركية والفصائل التابعة لها ما أدى لنشوب حرائق في المحاصيل الزراعية التي تسببت في خسائر للأهالي واحتراق العشرات من الهكتارات.

12/5/2024 اندلاع النيران في قرية صيدا الواقعة في الشمال الغربي لمدينة عين عيسى التي يفصلها عن مركز المدينة الطريق الدولي بعد تعرضها لقصف مدفعي من قبل القوات التركية والفصائل التابعة لها وطالت النيران الأراضي الزراعية والأشجار المثمرة وتسببت بخسائر مادية.

22/5/2024 قصفت القوات التركية والفصائل التابعة لها بلأسلحة الثقيلة قرى غربي مدينة كري سبي / تل ابيض ما أدى إلى إندلاع حريق في المحاصيل الزراعية لأهالي قرى قزعلي ومنجوك وكورك والحرية ولقلقو وبير زنار وشوربة نيسك إندلع الحريق بمساحات زراعية واسعة وعدم تمكن المزارعين من جني محصولهم بسبب تلك الهجمات.

 

مبادرة دفاع الحقوقية

 

شارك هذا الموضوع على