الأحد, يونيو 16, 2024

التقرير الشهري لانتهاكات حقوق الإنسان في مناطق الاحتلال التركي والفصائل الموالية لها خلال شهر نيسان 2023

حقوق الإنسان

-عفرين:
-28/3/2023 قام عناصر من “الشرطة العسكرية” باعتقال أربعة مواطنين دون توضيح أسباب الاعتقال والمواطنين المعتقلين هم: “شيخو لقمان حمو 27 عاماُ – محمد لقمان حمو 16 عاماً – شيخو فرهاد حمو 15 عاماً – خليل إدريس جعفر 22 عاماً” وتم واقتيادهم إلى مقر “الشرطة العسكرية” في مركز مدينة عفرين.
-31/3/2023 أقدم مسلحي فصيل “فيلق الشام” على اختطاف الشقيقين “سعيد محمد جاسم 64 عاماً – جاسم محمد جاسم 53 عاماً”.
-2/4/2023 قام المكتب الاقتصادي التابع لفصيل “أحرار الشرقية” بعمليات بيع وتأجير أراضي أولاد المرحوم المواطن “جاهيد آغا” الواقعة خلف مدرسة فيصل قدور الجديدة بمدخل مدينة عفرين على طريق جنديرس، وبحسب مصادرنا أن اقتصادية فصيل “أحرار الشرقية” باعت قسم من أرض المواطن “جاهيد آغا” لمستوطن منحدر من بلدة حيان، لإنشاء مكبس بلوك، وذلك لقاء مبلغ 2400 دولاراً أمريكياً، فيما قام بزراعة القسم الأكبر الباقي من الأرض بالحنطة “القمح”علماً أنها قامت بتأجير أطراف الأرض لبناء الأكشاك (البراكيات) والخيم للمستوطنين مقابل مبلغ 500 ليرة تركية شهرياً، كما قامت دورية مشتركة من “الاستخبارات التركية” و “الشرطة العسكرية” باعتقال أربعة مواطنين كرد خلال حملة مداهمة على منازل قرية كتخ التابعة لناحية معبطلي وناحية جنديرس بريف عفرين، والمعتقلين هم: “جهاد عمر حيدر- عبدو علي حيدر – آسيا أحمد حيدر – دجلة حنيف جميل”، وأفرجت عنهم بعد دفعهم مبلغ 250 دولاراً أمريكياً.
-5/4/2023 أقدمت مجموعة مسلحة ملثمة) يرتدون ملابس عسكرية تابعة إلى “الجيش الوطني السوري” يقدر عددهم بحوالي سبعة عناصر على اختطاف “علي محمد أغرش 40 عاماً”، من أهالي قرية سنارة، واقتياده بين حقول الزيتون والاعتداء عليه ضرباً بشكل مبرح، وسلب مبلغ مالي قدره 3000 دولاراً أمريكياً، و2000 ليرة تركية، مما أدى إلى إصابته برضوض في جسده والقفص الصدري، مع العلم بأن الموقع الذي خُطف منه لا يبعد سوى 450 متراً عن الحاجز العسكري لفصيل جيش الشرقية أحد فصائل الجيش الوطني السوري، كما اقدم عناصر من “الشرطة العسكرية” على اعتقال “محمود حسين جاسم 18 عاماً.

-7/4/2023 قام عناصر من فصيل “محمد الفاتح” بخطف أربعة مواطنين أ بتهمة الخدمة الإلزامية في الإدارة الذاتية قبل احتلال الدولة التركية لمدينة عفرين، والمعتقلين هم: “أحمد حسين سمو 45 عاماً – إبراهيم رفعت جعفر 65 عاماً – رفعت حسين عثمان 50 عاماً – توفيق عثمان عمر 55 عاماً”، وتم نقلهم جميعاً إلى مقر الشرطة المدنية في مركز ناحية راجو وإجبارهم على دفع فدية مالية قدرها 3500 ليرة تركية لكل مواطن لقاء إطلاق سراحهم.
-8/4/2023 قام عناصر “الشرطة العسكرية” المتواجدين على الحاجز الكائن في مدخل بلدة راجو من جهة قرية مامولا على اعتقال “بدرخان بدر الدين محمد – معود فيصل شيخو 60 عاماً – فياض أحمد مصطفى 37 عاماً” دون توضيح التهمة الموجهة إليهم واقتيادهم إلى جهة مجهولة دون معرفة مصيرهم، كما أقدم مسلحي “فصيل الحمزات” على قطع 26 شجرة زيتون بغرض بيعها حطباً في مدينة عفرين، عائدة ملكيتها إلى كل من المواطنين التالية أسمائهم من أهالي قرية كفرزيت الواقعة تحت سيطرة الفصيل “فريد عبدو جامو – عمر عبدو شمو – عادل رشيد حمو”.
-10/4/2022 قام عناصر من “الشرطة العسكرية” باعتقال المواطن “عبد الرحمن محمود درويش 51 عاماً” وهو من أهالي قرية انقلة التابعة لناحية شيه/ شيخ الحديد، وتم اعتقال المواطن “عبد الرحمن” بتهمة ترأسه الكومين في فترة الإدارة الذاتية قبل احتلال الدولة التركية لمدينة عفرين، هذا وقد تم اقتياده إلى جهة مجهولة ولايزال مصيره مجهولاً.
-12/4/2023 باع مستوطن منحدر من الغوطة منزل المواطن “عبد القادر محمد” من أهالي قرية بعدينا – ناحية راجو، إلى المدعو “عبدو خضرو أبو حمدي” من دركوش، بمبلغ 1500 دولاراً، ويقع المنزل بالقرب من شارع البوبنا في حي عفرين القديمة، فيما اشترط مستوطن منحدر من حلب وهو مسلح تابع لفصيل “العمشات” مبلغ 800 دولاراً أمريكياً لأجل إخلاء منزل المواطن “عبد الرحمن محمد” والواقع في شارع ترمانيني بحي الأشرفية، ويبرر المسلح طلبه للمبلغ أنه قام بترميمات للمنزل، علماً أنه عندما استولى على المنزل كان مفروشاً بالكامل فقام ببيع جميع الأثاث لصالحه، وفق ما أورده أهالي الحي.
-14/4/2023 فقد المواطن المسن “يحيى شكري حمو” حياته بعد تعرضه للاعتداء والضرب المبرح على أيدي مسلحي فصيل “فيلق الشام” الموالي للاحتلال التركي بعد أن علموا بأن المسن يحيى قد استلم حوالة مالية “300” دولاراً امريكياً كان قد أرسله له ابنه شكري الذي يعمل في لبنان، وكان طريح الفراش منذ ذلك الوقت، كما أقدم عناصر من “الشرطة العسكرية” على مداهمة منزل المواطن “أريان محمود خليل 40 عاماً” واعتقاله وأثناء التفتيش قاموا بسرقة عدة أجهزة من الهواتف الخلوية و النقود و سيارة من نوع بيك أب ” بورد ” و قد حاولوا سرقة الجرار الزراعي لكن العطل الفني حال دون استطاعتهم تشغيله ، كما أنهم قاموا باعتقاله دون توجيه أية اتهامات له ، و اقتياده إلى المقر العسكري بمدينة عفرين.
-17/4/2023 قام عناصر من “الشرطة العسكرية” على اعتقال المواطن “حسين نوري حدك 43 عاماً” دون توضيح أسباب الاعتقال وهذه المرة الثالثة التي يعتقل فيها المواطن حسين ويتم الافراج عنه بعد دفع مبلغ مالي في كل مرة يعتقل فيها.
-19/4/2023 قام عناصر حاجز الشط المتمركز في مدخل مدينة أعزاز ب اعتقال المواطن “عبد الرحمن كنجو 41 عاماً” بتهمة التعامل مع الإدارة الذاتية قبل احتلال الدولة التركية لمدينة عفرين وتم تسليمه لمقر ما يسمى “مكافحة الارهاب في مدينة أعزاز.
-21/4/2023 داهمت مجموعة من عناصر المكتب الزراعي في فصيل “جيش الشرقية” منزل المواطن “رمضان عبد الرحمن”، الذي يقطن بمنزل عمه جميل حاج خليل المقيم في ألمانيا وذلك بغرض طرده وتوطين المدعو أبو أحمد المسؤول عن المكتب وتهديده بالسجن في حال عدم إفراغ المنزل خلال 24 ساعة.
-24/4/2023 قامت مجموعة مسلحة من فصيل “أحرار الشرقية” باقتحام مقر المجلس المحليّ في بلدة راجو أثناء الدوام وتهديد معاون رئيس المجلس المدعو عبد القادر عثمان” بالقتل أمام جميع الموظفين والمواطنين المراجعين لدوائر المجلس، بحجة انتقاده لقادة ومسلحي الفصيل أمام اللجنة الدولية التابعة للأمم المتحدة التي زارت البلدة في وقت سابق.

-25/4/2023 قام عناصر من “الشرطة العسكرية” باختطاف المواطن “مصطفى ابراهيم شعبو” ومطالبة ذويه بدفع مبلغ 5000 الاف دولاراً أمريكياً ولايزال مصيره مجهولاً.
-26/4/2023 اعتقلت “الاستخبارات التركية” كلاً من ” حسين مطر 32 عاماً – عيسى مطر 30 عاماً – عكيد” بتهمة أداء الخدمة الإلزامية في فترة وجود الإدارة الذاتية قبل احتلال الدولة التركيا لمدينة عفرين، فيما أفرجت الاستخبارات عن المواطن “أحمد رسول” 34 عاماً” الذي اعتقل في وقت سابق بعد دفع ذويه غرامة مالية وقدرها 300 دولاراً أمريكياً.

-كوباني:
-25/4/2023 قامت طائرة مسيرة تابعة لقوات الاحتلال التركي باستهداف سيارة في جنوب مدينة كوباني وأسفر الاستهداف عن مقتل شخص.
-الحسكة “زركان وتل تمر”:
-24/4/2023 قامت قوات الاحتلال التركي باستهداف قرية عين العبد في ريف ناحية تل تمر في محافظة الحسكة، وأسفر الاستهداف عن مقتل طفلتين شقيقتين وهما: “مريم خضر عويس ١٠ أعوام – اعتدال عويس ٩ أعوام”، وإصابة شقيقين وشقيقة لهم بجروح مختلفة نقلوا على أثرها لمشفى الشهيدة ليكرين في تل تمر، والأطفال المصابون هم “عبد العزيز وضياء وزهرة خضر عويس”، وهم يتلقون العلاج في مشفى الشهيدة ليكرين.
-القامشلي:
-14/4/2023 استهدفت طائرة مسيرة تابعة للقوات التركية سيارة عند معبر نصيبين في مدينة القامشلي وأسفر الاستهداف عن مقتل شخص وإصابة أخر.
-27/4/2023 سقطت قذيفتان مصدرها الأراضي التركية بالقرب من قرية شورك في ناحية عامودا التابعة ل مدينة القامشلي واقتصرت الاضرار على الماديات فقط دون وقوع ضحايا بشرية.

المصدر: مبادرة دفاع الحقوقية

شارك هذا الموضوع على