الجمعة, مايو 24, 2024

الداخلية السورية تدرس مقترح إصدار جواز سفر الكتروني

منوعات

قال مصدر في إدارة الهجرة والجوازات إنّ وزارة الداخلية السوري تعمل على إنجاز دراسة جديدة لإصدار جواز سفر الكتروني خلال مدة أقصاها شهر.

ونقل موقع ”هاشتاغ” عن مصادر إن سبب ايقاف العمل لإصدار جوازات السفر الداخلية يعود إلى نقص الورق اللازم للطباعة. في حين تستمر “الداخلية” بإصدار جوازات السفر الخارجية.

وتوقفت خلال الشهر الماضي، خدمة الحصول على موعد لاستخراج جواز السفر بشكل فوري (خلال يوم واحد) أو مستعجل (خلال أسبوع). عبر المنصة الإلكترونية المخصصة لذلك.

ورغم عودة عمل المنصة، لم يعد الحجز وفق الدورين المستعجل والفوري متاحاً للجميع. دون أي توضيح من إدارة الهجرة والجوازات، حول سبب عدم قدرة المواطنين على الدخول إلى المنصة.

وعادة ما يلجأ السوريون لحجز موعد على المنصة المخصصة لجوازات السفر. عبر محال الاتصالات والانترنت المنتشرة في المحافظات، خاصة تلك القريبة من مكاتب إدارة الهجرة والجوازات.

وتراوح سعر الجواز الفوري عن طريق الواسطات (السماسرة) بين3 و 6 مليون سوري.

وخلال عام 2022، لم تنفرج أزمة الجوازات المتكررة إلا لعدة أشهر.. إذ شهدت الأشهر الستة الأولى تقريباً منه أزمة حادة، بررتها الوزارة بعدم وجود أوراق لطباعة الجوازات، لتشهد بعدها انفراجة لم تستمر إلا لخمسة أشهر.. وعادت بوادر الأزمة لتلوح مجدداً في الشهر الأخير من العام.

ويعد جواز السفر السوري، بحسب الأرقام الرسمية لوزارة الداخلية، ثاني أغلى جواز سفر في العالم.. بحسب تقرير نشرته شبكة “CNN” في أيار/ مايو 2022.

كما يحتل جواز السفر السوري المرتبة الثالثة بين أسوأ عشرة جوازات في العالم.. وفق مؤشر “هينلي لجوازات السفر” للربع الأول من عام 2022، إذ يسمح لحامليه بدخول 29 دولة فقط دون الحاجة لاستخراج تأشيرة دخول.

شارك هذا الموضوع على