منوعات

السلطات السورية تبدأ بإصدار جوازات السفر الالكترونية .. وتصدر قراراً جديداً عن آلية الحصول على الجواز

بدأت السلطات السورية بإصدار جواز السفر الإلكتروني حيث نشرت صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، صور جواز السفر الجديد، وهو عبارة عن دفتر ورقي عادي، لكنه مزوّد بشريحة إلكترونية تخزّن البيانات الوصفية والمعلومات الخاصة بحامله.

كما أصدرت إدارة الهجرة والجوازات في وزارة الداخلية في سوريا، اليوم تعميماً يتعلق بآلية حصول المواطنين داخل “القطر” على جواز السفر.

وطلبت الإدارة في تعميمها الموجه إلى رؤساء فروع وأقسام الهجرة والجوازات بالمحافظات “عدم قبول طلبات الحصول على جواز سفر للمواطنين داخل القطر (فوري أو مستعجل أو عادي) إلا عن طريق مركز خدمة المواطن الإلكتروني (المنصة) حصراً”.

وبحسب موقع “ترندينغ نيوز” يتميز جواز السفر السوري الالكتروني بما يلي:

من حيث المواصفات يشبه جواز السفر التقليدي، لكن يأتي جواز السفر الإلكتروني بشريحة تشتمل على جميع المعلومات الشخصية بالإضافة الى صفات خاصة بالمسافر مثل بصمة العين ،بصمة الأصابع ،شكل الوجه الرقمي الذي يقيس المسافات بين ملامح الوجه.

يحتوي الجواز على صورة مطبوعة بالليزر ويصعب ازالتها وتم إنشاء جواز السفر الإلكتروني للقضاء على عمليات الانتحال للأشخاص والهروب خارج الدول من خلاله يصعب تغيير المعلومات الشخصية أو تزويرها.

يوفر جواز السفر الإلكتروني أمانًا عالي المستوى وقياسات حيوية شاملة، حيث ستنقل الرقاقة الموجودة على جواز السفر البيانات في عداد المطار في بضع دقائق وتوفر الوقت والجهد لكل من الركاب وموظفي المطار.

تتم طباعة المعلومات الهامة لجواز السفر على صفحة بيانات جواز السفر، ويتم تكرارها على الأسطر المقروءة آليًا وتخزينها في الشريحة، وتستخدم البنية التحتية للمفتاح العام (PKI) لمصادقة البيانات المخزنة إلكترونيًا في شريحة جواز السفر ، مما يجعلها مكلفة وصعبة التزوير عندما يتم تنفيذ جميع آليات الأمان بشكل كامل وصحيح.

شريحة تظهر كل بيانات المسافر بما في ذلك: المسافة بين العينين، عرض الفم والمسافة بين الأنف والذقن، وكل هذه المعلومات يتم تحليلها كجزء من خريطة الهوية الشخصية.

وعن تكلفة اصدار جواز السفر السوري الالكتروني 2023 من المتوقع ان يكون سعره مثل سعر الجواز العادي المستعجل او اعلى بقليل .

ويحتوي جواز السفر الجديد على صورة مطبوعة بالليزر، تُمكن المطارات من تحميل بيانات المواطن السوري خلال دقائق توفيراً للوقت وتسهيلاً للإجراءات، وفق المعلومات المتداولة.

ما هي الإجراءات الجديدة لمنح جواز سفر سوري جديد وتجديد الجوازات السابقة داخل سوريا

وتصدر جواز السفر السوري قائمة أسوأ جوازات السفر في العالم بعد أفغانستان والعراق، وفق مؤشر “هينلي” الذي يقيس قوة جواز السفر بعدد الدول التي يسمح لحامل الجواز حرية التنقل بها لعام 2023.

وحصل الجواز السوري على المرتبة الخامسة كأسوأ جواز سفر من بين 184 جواز سفر بعد أفغانستان وبنغلاديش وباكستان واليمن، على التوالي، حيث يسمح الجواز بدخول30 دولة وهي إيران، اليمن، لبنان، السودان، الصومال، كمبوديا، ماليزيا، سيريلانكا، جزر المالديف، تيمور ليشتي، ماكاو، بوروندي، جزر الرأس الأخضر، جزر القمر، جيبوتي، غينيا، بيساو، مدغشقر، الموزمبيق، رواندا، سيشيل، توجو، جزر كوك، ميكرونيزيا، نيوي، جزر بالاو، ساماوا، توفالو، دومينيكا، هايتي، بوليفيا، كما يعد جواز السفر السوري ثاني أغلى جواز سفر في العالم.

ويتراوح سعر الجواز الفوري عن طريق السماسرة بين 3 و6 مليون ليرة سوري (350 و650 دولار)، في الداخل، ويختلف الوضع في الخارج.

ويعد جواز السفر السوري، بحسب الأرقام الرسمية لوزارة الداخلية، ثاني أغلى جواز سفر في العالم.. بحسب تقرير نشرته شبكة “CNN” في أيار/ مايو 2022.