الأحد, يونيو 16, 2024

الوطني الكردستاني: لن ننسى أنقوسي

القسم الثقافي

احمد مصطفى

نشرت لجنة اللغات، التربية، الثقافة والفنون في المؤتمر الوطني الكردستاني KNK رسالة تعزية بمناسبة وفاة كرم أنقوسي وقالت “لن ننسى كرم أنقوسي.”

نشرت لجنة اللغات، التربية، الثقافة والفنون في المؤتمر الوطني الكردستاني KNK رسالة تعزية للمثقف الكردي كرم أنقوسي، الذي توفي في 1 تشرين الأول، وأكدت “لن ننسى جهود وخدمات المرحوم كرم أنقوسي من طرف الشعب الكردي أبداً.”

وجاء في نص رسالة تعزية KNK:

“توفي الصحفي، الكاتب، الناشر، المغني، المثقف وكذلك ملحن أغنية “ليخن برانو ليخن” كرم أنقوسي ليلة أمس في العاصمة الجورجية تبليسي.

وقد أحدثت وفاة المسؤول والعامل في القسم الكردي من راديو جورجيا كرم أنقوسي حزناً عميقاً في قلوبنا. لن تنسى جهود وخدمات المرحوم كرم أنقوسي من طرف الشعب الكردي.

نعزي الشعب الكردي وعائلته بوفاته.

من هو كرم أنقوسي؟

ولد الكاتب، المثقف، الملحن، الناشر وعالم التاريخ كرم أنقوسي في 10 تشرين الأول من عام 1937 في العاصمة الجورجية تبليسي. والدته ووالده ينحدرون من قرية سيدي بجا في وان وهم من عشيرة أنقوسيا.

أنهى أنقوسي في عام 1956 المدرسة الابتدائية والإعدادية والثانوية. وبعد إنهائه الثانوية يدخل كلية الفيزياء في الجامعة الحكومية في تبليسي. وبعد ذلك انتقل إلى كلية الشرقيات حيث اتخرج منها في عام 1961. في عام 1963 عمل أنقوسي في المخابر وبعد ذلك انشغل بالأمور العلمية.

وأنقوسي يعتبر أحد المؤسسين والمحررين الرئيسيين في الراديو الكردي في جورجيا، يعمل من عام 1978 إلى عام 2004 في القسم الكردي من راديو جورجيا. وبعد ذلك يوقف البث الإذاعي من طرف الحكومة لمدة 3 سنوات ومن ثم في عام 2007 يستمر بأعماله في راديو روناكي (اف ام 100,9 تبليسي). وعدا عن أعماله في الراديو فإن المرء يصادف أنقوسي في كل مؤسسة في جورجيا. ويعمل في المؤسسات من مثل اتحاد المعلمين الكرد، اتحاد أعضاء مجلس الشعب الكردي في جورجيا، جمعية المصورين الكرد والجامعة الشعبية للقاطنين الكرد من إيزيديي كردستان. ويؤسس مركز الدين الإيزيدي كما أنه مؤسس اتحاد المثقفين الكرد في جورجيا. وقد انتخب أنقوسي في العديد من اللجان والمؤسسات في جمهورية جورجيا من مثل المحكمة العليا في جورجيا، عضو اللجنة العليا للانتخابات في جورجيا، عضو هيئة رئاسة المجتمع في تبليسي. كما أنه حصل على أوسمة عديدة وأحداها هي “وسام الشرف في جورجيا.”

أول صحيفة كردية في جورجيا كلاويز

وقبل أن يأخذ أنقوسي مكانه في إدارة الحزب الشيوعي في جورجيا ينهي التعليم العالي للحزب الشيوعي في باكو ويأخذ مكانه في اللجنة المركزية في الحزب الشيوعي في جورجيا ويعمل هناك حتى سنة 1991. كذلك فإن أنقوسي هو عضو اتحاد الصحفيين في جورجيا وقد أصدر في عام 1999 أول صحيفة كردية في تبليسي بجورجيا باسم كلاويز.

مؤسس أول فرقة روك كردية

بالإضافة إلى أعماله في البحث، الكتابة والنشر فإنه يهتم بالموسيقى أيضاً. وقد أنشاً مع عدد من رفاقه من مثل كرم كردنزري أول فرقة روك كردية باسم “فرقة ديلان” في عام 1975. تستمر الفرقة لمدة سنتين ثم تتشتت. وبعد تشتت فرقة ديلان يؤسس كرم كردنزري وبعض الأشخاص الآخرين فرقة وطن. بالإضافة إلى ذلك فإن أنقوسي يعتبر مؤسس فرق الرقص والموسيقى والفلكلور من مثل الرقص الكردي، الراقصون الشعبيون، هوي ناري، فرقة الأطقال للأغاني والرقص إلخ. وكان منظماً للعديد من الحفلات والاجتماعات الثقافية والفنية ومقدّماً لها.

وأنقوسي هو صاحب العديد من المؤلفات الأدبية والبحوث والأعمال الفلكلورية والتاريخية. ومن مؤلفاته: “ألفباء اللغة الكردية (كردي-جورجي، كردي-روسي)، عشائر الكرد الإيزيديين، من خزينة العلم، الفلكلور الكردي، مسائل العلوم الكردية، ولاتو، قول الحقيقة إلخ. وقد ترجمت العديد من اعماله إلى اللغات الجورجية، الأرمنية والروسية كما أنه ترجم العديد من المؤلفات من الأرمنية، الجورجية والروسية إلى اللغة الكردية.

شارك هذا الموضوع على